توجه الناخبون البريطانيون، صباح اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة لاختيار ممثليهم في البرلمان، وسط توقعات بفوز كبير لحزب العمال المعارض بقيادة كير ستارمر.

ويختار الناخبون البريطانيون 650 نائبًا يمثلون الدوائر الانتخابية في أقاليم المملكة المتحدة الأربعة، حيث سيصبح زعيم الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية رئيسًا للوزراء لمدة خمس سنوات.

وتستمر عملية التصويت، التي انطلقت الساعة السابعة صباحًا، حتى العاشرة مساء، ويحق لنحو 46 مليون ناخب التصويت في الانتخابات، واختيار الأعضاء الجدد لمجلس العموم والحكومة البالغ عددهم 650.

ولا تزال معظم الاستطلاعات تشير الى توجه حزب العمال لتحقيق الفوز بفارق كبير قدره 20 نقطة مئوية على حزب المحافظين، ما يعني أن كير ستارمر قد يصبح رئيسًا للوزراء بأغلبية تزيد عن مئتي مقعد، وهو أكبر عدد حصلت عليه أي حكومة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، فيما يتوقع أن يأتي حزب الديمقراطيين الأحرار بزعامة السير إيد ليفي في المرتبة الثالثة.

ومن المتوقع أن يبدأ إعلان نتائج الاقتراع في الدوائر المختلفة خلال الساعات الأولى من صباح غد الجمعة، حيث سيعرف اسم الحزب الفائز بأكبر عدد من المقاعد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناخبون البريطانيون صناديق الاقتراع حزب العمال المعارض كير ستارمر البرلمان المملكة المتحدة الدوائر الانتخابية

إقرأ أيضاً:

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا

باريس-سانا

بدأ الفرنسيون في أقاليم ما وراء البحار الإدلاء بأصواتهم اليوم في الجولة الثانية من انتخابات تشريعية تاريخية تراقبها عن كثب عواصم عديدة.

وبحسب وكالة فرانس برس فإن الناخبين في أرخبيل سان بيار إيه ميكلون في شمال المحيط الأطلسي هم أول المتوجهين إلى صناديق الاقتراع منذ صباح اليوم، حيث يتنافس في الدائرة الوحيدة في الإقليم مرشّح يمينيّ التوجّه وآخر اشتراكي.

وبعد ذلك يصوت ناخبو غويانا والأنتيل وفرنسيو أميركا الشمالية وبولينيزيا ثم كاليدونيا الجديدة اعتباراً من المساء، أمّا ناخبو فرنسا القاريّة وأقاليم ما وراء البحار الأخرى فيدلون بأصواتهم غداً.

وقبل ساعات من اختتام الحملة الانتخابية منتصف الليلة الماضية وبدء فترة الصمت الانتخابي، أظهرت عدة استطلاعات للرأي اشتداد المنافسة بين الكتل الثلاث حزب التجمع الوطني وحلفاؤه في أقصى اليمين، وتحالف الجبهة الشعبية الجديدة في اليسار، ومعسكر الرئيس إيمانويل ماكرون في يمين الوسط.

وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات هزيمة قاسية للرئيس ماكرون وسط صعود بارز لحزب التجمع الوطني وحلفائه وتحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • الناخبون الإيرانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية
  • الناخبون في بريطانيا يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس العموم
  • الناخبون يصوتون بالانتخابات البريطانية وترجيح فوز العمال بأكبر أغلبية منذ 190 عاما
  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين
  • بدء التصويت بالانتخابات العامة في بريطانيا
  • اليوم.. البريطانيون يصوتون في الانتخابات التشريعية وتوقعات بخسارة حزب المحافظين