قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ وزارة الهجرة أنُشئت في ظروف معينة، في الفترة بين عامي 2011 و2013 واضطلعت بدور كبير جدًا، ولكن كان من الواضح أنَّ العمل متداخل بينها ووزارة الخارجية.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي يعقد الآن وتعرضه إكسترا نيوز: «لكي يحدث التكامل ونتجنب أي نوع من التكرارية والتداخل، فإنَّه جرى دمج الوزارتين وسيكون هناك نائب لوزير الخارجية معنيًا بملف الهجرة».

وأوضح أنَّ فكرة دمج مجموعة من الوزارات مع بعضها البعض مثل التخطيط مع التنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، هدفها تحقيق التكامل والتنسيق في إدارة ملف الاقتصاد على مستوى الدولة أو الاقتصاد الكلي.

واستكمل مدبولي: «وبالتالي ملفات الاقتصاد تكون موجودة تحت شخصية واحدة تتولى هذا الموضوع من أجل تحقيق التكامل وجعل هدفنا شيئا واحدا مع كيفية الحد من الدين سواء الخارجي أو الداخلي ووضع سقف واضح، كل الدولة والمجموعة الاقتصادية تعمل عليه».

وأكمل: «دمج الوزارتين سالفتي الذكر سوف يعمل على تحجيم الدين الخارجي وأيضا تحديد الفجوات التمويلية»، مشيرا إلى وزارة التخطيط كانت تضع ما يخص الاستثمارات «الباب السادس الخاص بالدولة» في الموازنة، ولكن أحيانا يكون الباب السادس غير كافي ويحتاج إلى مكون دولاري التي تقوم به التعاون الدولي، وبالتالي يتحقق الكامل بجعل الوزارتين تحت نظر وزير واحد.

وأوضح مدبولي: «لما نقول باب الاستثمارات الخاص بالدولة بيكون جزء منه من الموازنة المحلية بينما الجزء الآخر يأتي من القروض والمنح والتيسيرات المالية التي نحصل عليها من خلال التعاون الدولي».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وزارة الخارجية وزارتي الهجرة والخارجية

إقرأ أيضاً:

«وزير» الوزارتين

أعتقد أن فكرة ضم وزارة خدمية مثل النقل الى وزارة اقتصادية إنتاجية مثل الصناعة ماكانت تنجح لولا وجود وزير مثل كامل الوزير يتمتع بدينامكية الحركة.. الوزير نجح فى السنة الأخيرة فى التحول داخل وزارة النقل الى التصنيع فى عربات القطارات وقضبان السكة الحديد والجرارات وهو تحول محمود حتى لو تم بمساعدة وزارات أخرى مثل الإنتاج الحربى.

وزارة النقل لاتمتلك أدوات التصنيع وإنما الفكرة نفسها والقدرة على إنجازها هو المهم.

ملف الصناعة فى مصر ملف ثقيل وله شقان الشق الأول هو إعادة تشغيل المصانع المتوقفة منذ سنوات والملف الثانى هو فتح الافق أمام المستثمرين المصريين والأجانب لفتح مصانع جديدة، ونقل تكنولوجيا حديثة وتوطينها فى مصر. 

وزير الوزارتين أمامه أيضًا طريق متداخل مع وزير قطاع الأعمال خاص بالصروح المصرية الكبيرة التى تحتاج الى إعادة تأهيل مثل مصنع الالمونيوم ومصانع الغزل والنسيج.

هذه الصروح حققت نجاحات كبيرة وقامت بأهم الصناعات فى الماضى وتحتاج الى تطوير وإقامة العديد من الصناعات التكميلية حولها وهى الاسهل فى البدء بها وتحقق تميزا كبيرا فيها. 

فنحن نصدر الالمونيوم مثلآ عند مرحلة الألواح المعدنية ونعود لنستور كل شيء مصنوع من الالمونيوم من الخارج. 

كامل الوزير فى أول تصريحاته قال إن ما فعله فى النقل من إنجاز 80% من البنية الأساسية سوف يفعله فى الصناعة، وأن هناك تكليفات من الرئيس باحداث نقلة فى التصنيع.

نحتاج بشدة تلك النقلة لان الصناعة هى القاطرة الحقيقية للتقدم والاعتماد على الذات والتصدير. 

اتمنى الا تكون هذه المرة مثل ما حدث فى عهد الرئيس الراحل مبارك عندما أعلن الاتجاه الى الصناعة وأنشأ المدن الصناعية، وفى النهاية اكتشفنا أن كل المصانع لسلع استهلاكية تنتج «شيبسى ولبان»

وهى مصانع لم تغنى شيئاً.

نريد تصنيعا حقيقيا فى مجالات السيارات والطائرات وادوات الإنتاج وكافة التكنولوجيا الحديثة. 

ولدينا تجارب عظيمة قامت بها الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربى يمكن البناء عليها. 

‏[email protected]

مقالات مشابهة

  • تقرير صادم: نحو 5 آلاف مهاجر لقوا حتفهم في البحر خلال خمسة أشهر
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • «وزير» الوزارتين
  • حزب المؤتمر: نتمنى أداء مبشرا للحكومة الجديدة.. وضم الهجرة والخارجية «منطقي»
  • مدبولي يكشف سبب إسناد وزارتي الصناعة والنقل لـ كامل الوزير
  • رئيس الوزراء يكشف أسباب دمج وزارتي الهجرة والخارجية
  • رئيس الوزراء يوضح سبب دمج وزارتي الهجرة والخارجية (فيديو)
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارتي التعليم العالي والشباب خلال لقائه وزيرهما
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس