ناقشت جامعة الزقازيق رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث، محمد عطية على عبد المنعم، المنسق الإعلامي لبوابة الأزهر الشريف بمنطقة الشرقية الأزهرية؛ للحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية، بعنوان

«برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية».

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة التي عقدت بكلية التربية، من الدكتورة إيمان محمد البشبيشي أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة المنصورة  «مشرفًا ورئيسًا»، والدكتور أحمد عبد السلام إدريس أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية  جامعة الزقازيق «مشرفًا»، والدكتور محمد حسن إبراهيم أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية بجامعة الزقازيق «عضوًا ومناقشًا»، والدكتورة رحاب حمدته أبوالغيط جوهر أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية بجامعة المنصورة «عضوًا ومناقشًا».

  

وقررت اللجنة منح الباحث الباحث، محمد عطية على عبد المنعم، درجة الدكتوراه مع التوصية بالنشر وتداولها بين الجامعات والمراكز البحثية، وسط إشادة كبيرة بموضوع الرسالة وأهميتها، وذلك بحضور الدكتور السيد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، والدكتور حسيني على عطوة، مدير عام المنطقة للعلوم الدينية والعربية لمنطقة الشرقية الأزهرية، والدكتور عطا حسيني، مدير إدارة الامتحانات، ومحمود هاشم، مدير الشئون الوظيفة لمنطقة الشرقية الأزهرية، ومحمد عبد السميع، مدير إدارة رعاية الطلاب، ولفيف من مديري الإدارات التعليمية وموجهي الأزهر الشريف، والمهتمين بعنوان الدراسة.

 

واستهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية القراءة الناقدة والكتابة الجدلية وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتمثلت عينة البحث من عدد 60 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري من معهد إكوة الثانوي للفتات، التابع لإدارة ديرب نجم.

 

واعتمدت الدراسة التصميم شبه التجريبي في معالجة النتائج، وقسمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها 30 طالبة، ومجموعة ضابطة قوامها 30 طالبة، ولجمع وتحليل البيانات، صمم الباحث أدوات متعددة متمثلة في قائمة بمهارات القراءة النقدية وأخرى للكتابة الجدلية، وكذلك الاختبارات القبلية البعدية لمهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية، ومقياس تقدير الذات.

وتعتبر الدراسة الحالية؛ محاولة لتطوير مهارات القراءة الناقدة والكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقدير الذات لطلاب المرحلة الثانوية، من خلال برنامج قائم علي التعلم المستند للدماغ، وأجريت التجربة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2022/2023) علي طلاب المجموعة التجريبية.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود حجم تأثير كبير للبرنامج المقترح القائم على التعلم المستند للدماغ.

وأوصت الدراسة بأهمية استخدام البرنامج كبرنامج لتدريس مهارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وكمنهج تدريبي في برامج التطوير المهني لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، حيث تساعدهم في: تقديم الأدوات المناسبة لقياس مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية لطلاب المرحلة الثانوية، وإثراء معلمي اللغة الإنجليزية ببرنامج لتدريس مهارات القراءة والكتابة الجدلية قائم على نظرية التعلم المستند للدماغ.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الثانوية دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، ستمكنهم من تطوير مهاراتهم في القراءة النقدية والكتابة الجدلية، وستشجعهم على المشاركة مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى تحقيق فهم أفضل لدروسهم ، وتعمل على تفاعلهم الإيجابي ومشاركتهم مع المعلم داخل الصف الدراسي و خارجه، بجانب تحسين تقديرهم لذاتهم.

وبالنسبة لمُصممي المناهج، ستساعدهم. على إثراء ببرنامج تعليمي لاستخدامه في تصميم المناهج الدراسية لكافة المراحل الدراسية، وإثراء كتب الطلاب ببعض الموضوعات والأنشطة القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ.

Screenshot_2024-07-04-13-22-38-72 Screenshot_2024-07-04-13-23-03-86 Screenshot_2024-07-04-13-22-52-24 Screenshot_2024-07-04-13-23-34-18 Screenshot_2024-07-04-13-23-21-11

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القراءة النقدية كلية التربية الأزهر الزقازيق منطقة الشرقية درجة الدكتوراه جامعة الزقازيق اللغة الإنجليزية الشرقیة الأزهریة المرحلة الثانویة قائم على

إقرأ أيضاً:

ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء

اختطفت مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، أحد أبرز القيادات التربوية البارزة في البلد، واقتادته إلى جهة مجهولة عقب اقتحام ومداهمة منزله في صنعاء.

وأفادت مصادر حقوقية بأن عناصر مسلحة من جهاز المخابرات الحوثية اقتحمت منزل التربوي البارز أحمد حسين النونو والذي يشغل منصب وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج في حكومة الانقلاب الحوثية، موضحة أن العناصر المسلحة الحوثية اقتادت التربوي النونو إلى أحد سجونها.

>> صنعاء ومَنْ تحت سيطرة وكيل طهران.. العيش تحت طائلة التُهم

وأشارت المصادر إلى أن التربوي النونو شغل الكثير من المناصب القيادية قبل اجتياح الميليشيا الحوثية، أبرزها رئيس اللجنة العليا للاختبارات. 

وتأتي عملية اعتقال وكيل وزارة التربية والتعليم ضمن حملة الاختطافات الواسعة التي دشنتها مليشيا الحوثي في يونيو الماضي وطالت موظفين وعاملين في جهات حكومية ومنظمات ووكالات إغاثية محلية ودولية.

اعتقال القيادي التربوي "أحمد حسين النونو" أعاد التذكير بالكثير من القيادات التربوية البارزة التي جرى اختطافها وإخفاؤها قسراً في سجون سرية تابعة للمليشيا، وعلى رأسهم الخبير التربوي مجيب المخلافي الذي لا يزال محتجزاً لدى جماعة الحوثيين منذ أكثر من 9 أشهر.

وأطلق حقوقيون مناشدات عاجلة للمنظمات الحقوقية والإنسانية والقائمين على مفاوضات مسقط بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ التربوي "المخلافي" الذي يتعرض للتعذيب دخل سجن الأمن والمخابرات الحوثي بصنعاء. ما يثير مخاوف من أن يلحق زميله صبري عبدالله الحكيمي، الذي فارق الحياة في 25 أبريل الماضي تحت التعذيب في ذات السجن.

وكانت مليشيا الحوثي اختطفت مطلع أكتوبر 2023 كلاً من صبري الحكيمي الذي يشغل منصب مدير إدارة التدريب بوزارة التربية والتعليم بصنعاء، وزميله مجيب المخلافي، وهما في طريقهما إلى ذمار للعمل كمدربين. وزجت بهما في السجن، دون أي تهمة أو حتى مواجهتهما بأسباب الاعتقال، وتم منع أي تواصل لهما مع العالم خارج السجن. وقامت المليشيا بحملة مداهمة لمنزلهما وصادرت خلالها أجهزة حواسيب وهواتف وبعض الكتب والمطبوعات التربوية. وفي أبريل من العام 2024 جرى الإعلان عن وفاة المختطف الحكيمي داخل السجن الحوثي.

وتؤكد مصادر حقوقية أن الأسباب الحقيقية وراء اختطاف الخبيرين التربويين تكمن في رفضهما للإجراءات التي اتخذتها جماعة الحوثيين مؤخراً في تعديل المناهج التربوية، خاصة في الصفوف الأولى، والتي تكرس الطائفية والانقسام المجتمعي، بينما كانت وجهة نظرهما تتمحور حول ضرورة أن تكون "المناهج الدراسية موضوعية ومهنية وبعيدة عن الصراع والتعبئة الطائفية، وحشر الأطفال والمعلمين في الصراع السياسي والمذهبي".


مقالات مشابهة

  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • العراق يعتمد الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية
  • منها مندوب مبيعات.. وظائف شاغرة في هذه الشركات
  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراه الفخرية
  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية تمنح شيخ الأزهر الدكتوراه الفخرية في دراسات القرآن والسنة
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات صيفية للأطفال
  • ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء
  • جامعة الزقازيق تمنح الباحث محمد عطية درجة الدكتوراه عن رسالته لتنمية القراءة النقدية
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية