كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

أعلن مجمع البحوث الإسلامية، إطلاق حملة توعوية إلكترونية بعنوان: "الهجرة إرادة وعمل"، وذلك بمناسبة بدء العام الهجري الجديد، وذلك تنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، بضرورة التواصل المستمر مع الناس وملامسة قضاياهم اليومية والسعي إلى الاستفادة من المواسم الدينية في كل ما يرتبط بواقعهم.

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن إطلاق مثل هذه الحملة التوعوية يأتي انطلاقًا من أن الهجرة النبوية المباركة تمثل أهمية كبرى في التاريخ الإسلامي؛ فهي ذكرى طيبة خالدة متجددة سنويًّة تجمع في ثناياها مزيجًا عظيمًا من القيم النبوية الرفيعة، من صدق العزم، والإخلاص في القول والعمل، والتضحية في سبيل الحق وللحق، والصبر وتحمل المكاره، والرضا بقضاء الله، وحسن الاعتماد عليه، وجميل اللجوء إليه، وضرورة التوكل عليه، وحتمية الثقة فيه، مشيرًا إلى أنها تنبئ عن رعاية ربانية، وعناية إلهية انتقلت بها الرسالة المحمدية من طور الدعوة في مكة إلى طور الدعوة والدولة في المدينة المنورة، حيث كانت هذه الرحلة المباركة حدثًا فريدًا في جميع جوانبه وكل مراحلها.

وأضاف عياد في بيان له، الخميس، أن حادثة الهجرة المباركة اشتملت على مجموعة مهمة من الدروس والقيم المهمة التي نحن جميعًا بحاجة إلى تطبيقها والاستفادة منها في واقعنا الحالي في ظل التحديات المختلفة التي نواجهها جميعًا، موضحًا أن الحملة تستهدف ترسيخ مجموعة من القيم والمفاهيم المهمة في حياة الناس من خلال استحضار هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وما شهدته من تخطيط دقيق وأخذ بالأسباب في سبيل تحقيق هدف أسمى، فضلًا عما تبعث به أحداث هذه الرحلة من رسائل حياتية مهمة تتمثل في البعد عن اليأس والاستمساك بالأمل والتوكل على الله -عز وجل- مع بيان أهمية العمل الجاد.

أوضح أن المجمع حريص على استغلال المناسبات الدينية والاجتماعية لإحياء القيم الأخلاقية والمجتمعية في حياة الناس، وعلى بيان المعاني الإنسانية للإسلام، والتي تدعونا جميعًا إلى التعاون بين الجميع لأجل الحفاظ على الوطن، مشيرًا إلى أن تنفيذ الحملة سيتم من خلال التواصل المباشر لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف بالجمهور في مختلف أماكن تواجدهم، إضافة إلى توجيه الرسائل التوعوية إلكترونيًا على موقع المجمع على بوابة الأزهر الإلكترونية، وصفحات المجمع على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجمع البحوث الإسلامية حملة الهجرة إرادة وعمل العام الهجري الجديد

إقرأ أيضاً:

اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446، وهو مناسبة دينية تحمل في طياتها الكثير من المعاني الروحية والتاريخية. يمثل غرة محرم بداية التقويم الإسلامي الذي يعتمد على حركة القمر، ويذكّر المسلمين بهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، وهي الهجرة التي شكلت نقطة تحول حاسمة في تاريخ الإسلام.

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم اليوم، الأحد 7 يوليو 2024، ببدء العام الهجري الجديد 1446

تأتي هذه المناسبة لتجمع المسلمين حول قيمهم المشتركة وتعزز روح الوحدة والتآخي بينهم. يتميز شهر محرم بأهمية خاصة في الإسلام، حيث يتضمن يوم عاشوراء الذي يصومه المسلمون إحياءً لذكرى نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون. كما يعتبر شهر محرم من الأشهر الحرم التي يعظم فيها الله العمل الصالح ويضاعف الأجر، مما يشجع المسلمين على بدء العام الجديد بالطاعات والعبادات والابتعاد عن المعاصي والذنوب.

في هذا اليوم المبارك، تتجدد الآمال والأمنيات للعام الهجري الجديد بأن يكون عام خير وبركة وسلام على الأمة الإسلامية والعالم أجمع. يحتفل المسلمون بهذه المناسبة عبر الصلاة والدعاء والتقرب إلى الله، متطلعين إلى عام مليء بالنجاح والتوفيق في جميع مجالات الحياة. إن غرة محرم ليست مجرد بداية لتقويم جديد، بل هي فرصة للتأمل والتجديد الروحي، والتفكر في الدروس والعبر التي تحملها الهجرة النبوية الشريفة.

الخميس ١١ يوليو أجازة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الخميس الموافق ۱۱ من شهر يوليو عام ۲۰۲٤ ميلادية، أجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة رأس السنة الهجرية، بدلًا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم عام ١٤٤٦ هجرية طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية.

مصطفى مدبولي

علي ان يتم منح الإجازة للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص.

قصة الهجرة النبوية

في  مكة، واجه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه اضطهادًا شديدًا من قريش بسبب دعوتهم للإسلام. ازداد الوضع سوءًا، وتعرض المسلمون للعديد من التعذيب والمقاطعة الاقتصادية والاجتماعية. في ظل هذه الظروف القاسية، أذن الله لنبيه وأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة.

الدروس المستفادة من الهجرة النبوية

1. **الصبر والتحمل**: أظهرت الهجرة قوة الصبر والتحمل التي تميز بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه في مواجهة الصعوبات والتحديات.
2. **التخطيط الجيد**: عكست الهجرة النبوية أهمية التخطيط الجيد والاستعداد المسبق لتحقيق الأهداف.
3. **التعاون والتضامن**: بينت الهجرة قيمة التعاون والتضامن بين المسلمين، وكيف يمكن لهذه القيم أن تكون أساسًا لبناء مجتمع قوي ومتماسك.
4. **الثقة بالله**: كانت الهجرة مثالًا على الثقة بالله والتوكل عليه في أصعب الظروف.

أدعية السنة الهجرية 1446

اللهم إني أسألك خير هذا العام المقبل، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما قبله.

اللهم اجعل هذا العام عامًا مليئًا بالسعادة والفرح، وحقق لنا فيه كل ما نتمنى.

اللهم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا فيه بكل خطوة توفيق وتيسير.

اللهم اجعله عامًا جابرًا للقلوب وكافيًا للهموم ومزيلًا للأحزان، واغفر لنا فيه يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا فيه حسن العبادة وأفضل الأعمال، وبارك لنا في أهلنا وأحبائنا.

اللهم اجعل هذا العام فاتحة خير لنا في أمورنا كلها، وسعادة تغمر قلوبنا، وأمانًا يحيط بنا.

اللهم اجعل هذا العام عامًا من الفرح والنجاح والتوفيق، وابعد عنا فيه كل سوء ومكروه.

اللهم اجعل لنا فيه من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا فيه من حيث لا نحتسب.

اللهم اجعل هذا العام بداية لكل فرحة، ونهاية لكل حزن وغم، وحقق لنا فيه كل أمل.

اللهم اجعل هذا العام عامًا خاليًا من الأوجاع، مليئًا بالإنجازات، موفقًا في كل خطوة.

 

التقويم الهجري.. الأشهر العربيةالتقويم الهجري.. الأشهر العربية
 

محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة.

مقالات مشابهة

  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • الرئيس العليمي يهنئ الشعب اليمني والأمة الإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد
  • رئيس الدولة يهنئ الشعوب الإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • محمد بن زايد: أهنئ شعب الإمارات والشعوب الإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • جلالة السلطان يتبادل التهاني مع قادة الدول العربية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • جلالة السلطان يتبادل التهاني مع قادة الدول بمناسبة العام الهجري الجديد
  • «البحوث الإسلامية» يطلق حملة توعوية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • «الهجرة إرادة وعمل».. حملة توعية للبحوث الإسلامية في العام الهجري الجديد
  • البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية موسعة بعنوان: "الهجرة إرادة وعمل"