اليابان – بدأت اليابان، امس الأربعاء، تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما، والتي تحمل صورا ثلاثية الأبعاد لمؤسسي مؤسسات مالية وتعليمية نسائية في محاولة لمنع التزوير.

وتستخدم الأوراق النقدية الجديدة أنماطا مطبوعة لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد، اعتمادا على زاوية الرؤية، وذلك باستخدام تقنية قالت هيئة الطباعة الوطنية في اليابان إنها الأولى من نوعها في العالم بالنسبة للأموال الورقية.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في أحد الاحتفالات: “ستظهر على الأوراق النقدية الجديدة وجوه أولئك الذين يمثلون الرأسمالية اليابانية وتمكين المرأة والابتكار التكنولوجي”.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي ينتقل فيه الاقتصاد إلى مرحلة مدفوعة بالنمو لأول مرة منذ 3 عقود.

وحسب “رويترز” فإنه على الرغم من استمرار استخدام الأوراق النقدية القديمة فإن محطات القطارات ومرائب السيارات والمحلات تسعى جاهدة لترقية أجهزة الدفع، حيث تشجع الحكومة المستهلكين والشركات إلى استخدام النقد بشكل أقل في مسعى لتحقيق الرقمنة للاقتصاد.

وتصور الورقة النقدية الجديدة من فئة 10 آلاف ين (62 دولارا)، مؤسس أول بنك وبورصة في اليابان، شيبوساوا إيتشي (1840-1931)، والذي غالبا ما يطلق عليه “أبو الرأسمالية اليابانية”.

وتصور ورقة الخمسة آلاف ين الجديدة (30.93 دولارا) صورة المعلمة تسودا أوميكو (1864-1929)، التي أسست إحدى أولى الجامعات النسائية في اليابان، بينما تصور ورقة الألف ين (6.19 دولارا) صورة العالم الطبي كيتاساتو شيباسابورو (1853-1931).

وتخطط السلطات النقدية في اليابان لطباعة نحو 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة بحلول نهاية السنة المالية الحالية.

وستضاف هذه الأوراق النقدية إلى 18.5 مليار ورقة نقدية بقيمة 125 تريليون ين متداولة بالفعل اعتبارا من ديسمبر 2023.

وقال محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، إن “النقد وسيلة آمنة للدفع يمكن لأي شخص استخدامها، في أي مكان، وفي أي وقت، وسيستمر في لعب دور مهم” على الرغم من البدائل.

المصدر: “رويترز”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأوراق النقدیة فی الیابان

إقرأ أيضاً:

كريم قاسم يكشف عن علاقته بـ علي صبحي منذ 15 عاما «صورة»

كشف الفنان كريم قاسم، عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن علاقته بالفنان علي صبحي التي تمتد لأكثر من 15 عام خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك عقب النجاح الكبير الذين حققه في فيلم ولاد رزق 3.

وشارك كريم قاسم صورة عبر حسابه على «إنستجرام» تجمعه بـ علي صبحي، وعلق عليها: «ناس كتير ما كانتش تعرف مين علي من ١٥ سنة، من 2009 كام سنة و ناس اكثر ما تعرفش أن أنا وعلي نعرف بعض لما كنا بنحضر ورش تمثيل صامت مع مخرجين من هولندا في الأوبرا، و كنا مجموعة موهوبة من الممثلين منهم اللي بيشتغلوا و اللي لسه بيحاول، بس اشطرهم وأكثرهم حضوراً كان علي».

عرض هذا المنشور على Instagram

تمت مشاركة منشور بواسطة Karim Kassem (@karimkassem86)

وأضاف كريم قاسم: «علي، ممثل عنده مواهب كثير ما كانش الناس شافوها، الحمد الله بعد سنين من التعب و السعي بدأ العالم يشوف الموهبة دي في أكثر من مشروع ولازلت سعيد وفخور بيك يا صديقي، أنك ناجح و لازلت عندك شغف المبتدئين، وأحييك على صبرك السنين دي و حضورك في كل مشروع، أو دور بتعمله و روحك الحلوة في الشغل، ربنا يوفقك ويحميك يا علي في اللي جاي».

آخر أعمال كريم قاسم وعلي صبحي

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال كريم قاسم وعلي صبحي مشاركتهم في فيلم ولاد رزق الذي عرض في السينما مؤخرا، وحقق ايرادات تصل لـ 205 ملايين جنيه

اقرأ أيضاًكريم قاسم يحتفل بتخطي إيرادات فيلم «ولاد رزق 3» حاجز الـ 200 مليون جنيه

«علشان اللعب يمشي صح لازم الصغير يكبر».. كريم قاسم يروج لفيلم «ولاد رزق 3» (فيديو)

فيلم ولاد رزق 3.. كريم قاسم ينتهي من تصوير مشاهده: «فركش.. القاضية»

مقالات مشابهة

  • قرارات جديدة من «التعليم» بشأن واقعة امتحانات لجنة الدقهلية
  • السفير الأمريكي لدى اليابان يعرب عن أسفه لجريمتي اغتصاب ارتكبها جنديان أمريكيان في اوكيناوا
  • كريم قاسم يكشف عن علاقته بـ علي صبحي منذ 15 عاما «صورة»
  • تداول صورة لرئيس وزراء بريطانيا الجديد بـ"الكيباه" اليهودية.. وإسرائيل تهنئ
  • خبراء: ترشيد الإنفاق الحكومي وتبني سياسات نقدية قوية للحد من التضخم ضرورة
  • إسرائيل تهنئ رئيس وزراء بريطانيا الجديد بعد تداول صورة له بالزي اليهودي
  • تداول صورة لرئيس وزراء بريطانيا الجديد بـ"الكيباه" اليهودية
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • اليابان تنتج أول نقود ثلاثية الأبعاد.. حماية مضاعفة ضد التزوير