الأسبوع:
2024-07-06@23:54:05 GMT

قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب

يعاني الكثير من المواطنين من مشكلة خفقان القلب، نتيجة أسباب صحية ونفسية، وعادات غذائية خاطئة، يمارسها الناس دون وعي كافي بخطورتها على صحة القلب.

ما هو شعور خفقان القلب

يشعر الشخص الذي يعاني من مشكلة خفقان القلب بضربات سريعة، أو رفرفة في القلب، ويمكن أن يسبب الإجهاد أو ممارسة التمارين أو تناول أدوية أو مشكلة طبية - في حالات نادرة - تحفيز خفقان القلب.

أسباب خفقان القلبأعراض مصاحبة لخفقان القلب

خفقان القلب يجعلك تشعر وكأن قلبك:

-ينبض بسرعة كبيرة.

-يرفرف بسرعة.

-يخفق.

-ضرباته تتسارع.

-يمكن الشعور بخفقان القلب في الحلق أو العنق والصدر أيضًا.

أسباب خفقان القلبأسباب حدوث خفقان القلب

يحدث خفقان القلب عادة نتيجة:

-استجابات عاطفية قوية، كالتوتر أو القلق أو نوبات الهلع.

-الإصابة بالاكتئاب.

-ممارسة التمارين الشاقة.

-تناول المنشطات، مثل الكافيين والنيكوتين والكوكايين والأمفيتامينات وأدوية الزكام والسعال التي تحتوي على مادة «السودوإيفيدرين

الحمى».

-التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث.

-ارتفاع مستوى الهرمون الدرقي أو قلته.

-أحيانًا قد يكون خفقان القلب مؤشرًا على وجود مشكلة خطيرة، مثل نظم القلب غير الطبيعي (اضطراب النظم القلبي).

-يمكن أن يتسبب اضطراب النظم القلبي في زيادة سرعة نبضات القلب بشكلٍ كبير (تسرع القلب) أو بطء سرعة نبضات القلب عن المعدلات الطبيعية (بطء القلب) أو اختلاف سرعة القلب عن نظم القلب المعتاد أو مزيج من الحالات الثلاث.

-التوتر.

-اضطراب القلق أو نوبات الهلع.

-الحمل.

-فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرقية).

أسباب خفقان القلبطرق علاج خفقان القلب

- مارس تمارين التنفس البطيئة والعميقة لتهدئة نفسك.

- رش وجهك بالماء البارد، حيث يمكن أن يحفز هذا العصب المبهم ويساعد في تنظيم ضربات قلبك.

- تقليل أو التوقف عن تناول الكافيين والنيكوتين.

- حافظ على رطوبة جسمك، لأن الجفاف قد يساهم في بعض الأحيان في حدوث خفقان القلب.

- مارس تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو استرخاء العضلات التدريجي لإدارة التوتر والقلق العاطفي.

متى تزور الطبيب

تضاعف أعراض خفقان القلب، وكثرة حدوثها باستمرار يستلزم زيارة الطبيب، حيث يجب طلب العناية الطبية إذا كان خفقان القلب مصحوبًا بالأعراض التالية:

-انزعاج أو شعور بالألم في منطقة الصدر.

-الإغماء.

-ضيق شديد في النفس.

-دوخة شديدة.

-طلب موعد.

اقرأ أيضاًتسارع في نبضات القلب.. احذر من تناول الزنجبيل

بسبب الطقس السيئ.. نصائح طبية للوقاية من نزلات البرد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمراض القلب القلب ضربات القلب صحة القلب خفقان القلب سرعة ضربات القلب اسباب خفقان القلب أسباب خفقان القلب اسباب الخفقان اعراض خفقان القلب

إقرأ أيضاً:

علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟

يشعر البعض بالصداع الشديد بعد تناول الطعام مباشرة، وهو عرض قد ينذر بوجود مشكلات صحية تتطلب اهتمامًا خاصًا، وأبرزها إصابته بمرض السكري أو الحساسية الغذائية.

ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة ما علاقة الصداع بالسكري؟

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "تايمز أوف إنديا"، يرتبط الصداع بعد تناول الطعام بمرض السكري، بالإضافة إلى اضطرابات أخرى في وظائف البنكرياس، الامر  الذي يحدث نتيجة اضطراب عملية إنتاج الأنسولين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم.

عند تناول الطعام، يحدث ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة نسبته بشكل ملحوظ. بعد فترة قصيرة، ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل سريع، وهو ما يعرف بنقص السكر في الدم. هذا التقلب الحاد في مستويات السكر يمكن أن يسبب تجويع الدماغ، حيث يُعتبر الجلوكوز مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ. عندما ينخفض مستوى الجلوكوز، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالصداع، كإشارة على أن الدماغ يعاني من نقص في الطاقة.

علاقة الحساسية الغذائية  بالصداع

بالإضافة إلى الارتباط بداء السكري، قد يكون الصداع بعد تناول الطعام ناتجًا عن ردود فعل تحسسية تجاه بعض الأطعمة. يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه مكونات غذائية معينة، والتي يمكن أن تسبب تفاعلات فورية أو مؤجلة تؤدي إلى الصداع.

تتضمن الأطعمة التي قد تسبب الحساسية البيض، الحليب، المكسرات، والأسماك. في حالة تناول أحد هذه الأطعمة، يمكن أن يتفاعل الجهاز المناعي بشكل مفرط، مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية مثل الهيستامين. تؤدي هذه المواد إلى التهاب وتوسع الأوعية الدموية في الدماغ، وهو ما يسبب الشعور بالصداع.

 

أحد الأسباب الأخرى للصداع بعد تناول الطعام هو زيادة نسبة المواد السامة في المضافات الغذائية في الدم. تحتوي بعض الأطعمة المصنعة على مضافات غذائية تهدف إلى تحسين الطعم، اللون، ومدة الصلاحية. لكن بعض هذه المضافات، مثل الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، يمكن أن تسبب ردود فعل سلبية في الجسم.

تعمل هذه المواد على تحفيز الخلايا العصبية بشكل مفرط، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الصداع. يشار إلى هذا النوع من الصداع أحيانًا باسم "صداع MSG"، حيث يعاني الأشخاص الذين يتحسسون من هذه المادة من آلام في الرأس بعد تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.

لتجنب الصداع المرتبط بتناول الطعام، يُنصح باتباع بعض الخطوات الوقائية. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء السكري، من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام وتناول وجبات متوازنة تحتوي على كميات معتدلة من الكربوهيدرات. يمكن أيضًا استشارة أخصائي تغذية للحصول على نصائح حول كيفية تنظيم النظام الغذائي بشكل يحد من التقلبات الحادة في مستويات السكر.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية، فمن الضروري تحديد الأطعمة التي تسبب التحسس وتجنبها. قد يتطلب ذلك إجراء اختبارات حساسية للحصول على قائمة دقيقة بالمسببات المحتملة. من الممكن أيضًا استخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الأعراض في حالة تناول الأطعمة المسببة للحساسية بالخطأ.

 

بشكل عام، يعد الصداع بعد تناول الطعام عرضًا شائعًا يمكن أن يكون مؤشرًا على وجود مشكلات صحية أساسية مثل داء السكري والحساسية الغذائية. من الضروري تحديد الأسباب الدقيقة لهذا الصداع واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة. إذا كان الصداع مستمرًا أو شديدًا، يفضل استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب. من خلال متابعة النظام الغذائي والانتباه إلى المكونات الغذائية، يمكن تقليل احتمالية حدوث الصداع بعد تناول الطعام بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن السكتة القلبية "القاتل الصامت"
  • وفاة اللاعب أحمد رفعت.. أسباب توقف عضلة القلب
  • أحد أسباب حدوث جلطة القلب.. خالد النمر يحذر من إدمان أكل المطاعم والوجبات السريعة
  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • حظك اليوم.. توقعات برج الأسد 5 يوليو 2024
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • وفاة طفلة بريطانية بسبب مشكلة في الأمعاء منذ الولادة.. ما القصة؟