تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، لقاء ببرنامج "العودة إلى الجذور"، في السابعة مساء الأحد المقبل 7 يوليو، بقصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية، للاحتفاء بمسيرة الكاتب والناقد الكبير الدكتور أبو الحسن سلام، ضمن برامج وزارة الثقافة للاحتفاء برموز الأدب والفكر.

ويتضمن اللقاء الذي يديره الشاعر جابر بسيوني، حديثا عن السيرة الذاتية والإبداعية للكاتب الكبير، وأبرز أعماله ودوره كأستاذ في جامعة الإسكندرية، وتاريخه الثري في مجال المسرح، فضلا عن دوره الكبير في الحياة الثقافية، وذلك بمشاركة كل من النقاد: د. جمال ياقوت، د. مدحت عيسى، وحضور الشاعر والباحث مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والشاعر عبده الزراع، مدير عام الثقافة العامة.

أبو الحسن سلام، كاتب وناقد ومخرج مسرحي، مواليد 1941 في طما بسوهاج، انتقل إلى الإسكندرية عام 1958 والتحق بكلية الآداب، وحصل على الدكتوراه في "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي" عام 1986، وهو عضو نقابة المهن التمثيلية واتحاد الكتاب، أستاذ علوم المسرح بجامعة الإسكندرية، مدير محكى الإسكندرية المسرحي بقلعة قايتباي.

ومن أهم إصداراته: "الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي"، "اتجاهات النقد المسرحي المعاصر"، "جماليات الفنون الأدبية – التشكيلية – المسرحية"، "الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران"، "المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص"، "مقدمة في نظرية المسرح الشعري"، "مباهج القراءة المسرحية المنتجة.. قراءة نقدية"، وغيرها من الإصدارات.

وللدكتور أبو الحسن سلام حضور كبير في الحياة الثقافية والأدبية المصرية والعربية، ونال عددا  من الجوائز والتكريمات الأدبية والفنية.

ويقام اللقاء بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية، برئاسة عزت عطوان.

ويهدف برنامج "العودة إلى الجذور" إلى تكريم القامات الثقافية والأدبية في المحافظات المصرية كافة، لا سيما فى مسقط رؤوسهم من خلال تناول سيرتهم الذاتية وعطاءهم الأدبي، لإعلاء قيمة الأدب والإبداع بين الأجيال الجديدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة الشاطبي أبو الحسن سلام

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوى، عن تفاصيل النسخة الثامنة من مسابقة التأليف المسرحى، والتى تحمل اسم الكاتبة فاطمة المعدول ضمن فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان.

وكشفت الدكتورة إنجى البستاوي، مدير المهرجان، أن مسابقة التأليف هذا العام لها أربعة محاور هى : النص المسرحى الطويل والنص القصير والمونودراما ومسرح الطفل، ولا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية، وذلك حرصاً وبحثاً عن الكاتب الدرامى المسرحى الشاب ودعماً للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة.

يتم فتح باب التقديم للنصوص اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو 2024 م وحتى يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس 2024، ولن تلقى أمانة الجائزة أى اعتبار للنصوص التى ترد لها بعد هذا التاريخ ما لم يذكر عكس ذلك، والمسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين وأيضا كتاب المسرح في جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين في بلاد المهجر المختلفة، وستتم استضافة الفائزين بالجوائز الأربعة لحضور الندوة الخاصة بالفائزين ضمن الفعاليات.

ومن شروط المسابقة ألا يزيد عمر المتسابق في شهر نوفمبر 2024 عن 40 سنة، ويتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة ويفضل أن تكون النصوص باللغة العربية الفصحى، ألا يكون النص المقدم قد نشر في أى مطبوعة ورقية أو على المواقع الإلكترونية، أو قدم مسرحيا في أى جهة كانت، بما فيها فرق الهواة، وألا يكون قد شارك في مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمي والفكري، وأن تكون الفئة العمرية المستهدفة في الكتابة لنصوص مسرح الطفل من عمر 6 لـ 12 سنة، ويجب الالتزام بقواعد الكتابة للنص المسرحي القصير فلا يزيد عن فصل واحد تتراوح مدته على خشبة المسرح بين عشر دقائق ونصف ساعة.

‎مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي تحمل دورته التاسعة اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، ويرأسه المخرج والفنان مازن الغرباوي، وتديره الدكتورة انجي البستاوي، ويرأسه شرفيا سيدة المسرح العربي الفنانة القديرة سميحة أيوب ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، وسيادة اللواء خالد مبارك بكرى محافظ جنوب سيناء.

مقالات مشابهة

  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول
  • «الثقافة» تحتفي بتسعينية «حجازي» في بيت الشعر الأحد المقبل
  • فتح ملفات قصور الثقافة المغلقة.. والنظر لخريطة المهرجانات الفنية
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • ورش رسم وأداء حركي ومسرحي للموهوبين في ثاني أيام "مصر جميلة" بدمياط
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري