إنجلترا – فتحت صناديق الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في ظل ترجيح المراقبين فوز حزب العمال وإنهاء حقبة حكم المحافظين.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت غرينتش) وستغلق عند الساعة العاشرة مساء حيث ستعطي استطلاعات الرأي إشارة قوية للنتيجة النهائية.

وتتوقع عدة استطلاعات أن يفوز حزب العمال بأكثر من الرقم القياسي البالغ 418 مقعدا الذي حصل عليه عندما أنهى الزعيم السابق توني بلير 18 عاما من حكم المحافظين في عام 1997.

وتعمل المملكة المتحدة بموجب نظام انتخابي يقوم على الأغلبية حيث ينتخب الناخبون ممثلين لهم في 650 دائرة انتخابية.

ويتولى الحزب الذي يفوز بأغلبية المقاعد، 326 مقعدا على الأقل تشكيل الحكومة، ويصبح زعيمه رئيسا للوزراء.

وإذا لم يحصل أي حزب على الأغلبية، يحصل رئيس الوزراء الحالي على الفرصة الأولى لتشكيل حكومة ائتلافية.

وتشمل الأحزاب السياسية الرئيسية حزب المحافظين بقيادة رئيس الوزراء ريشي سوناك، وحزب العمل بقيادة كير ستارمر، والديمقراطيين الليبراليين بقيادة إد ديفي، وإصلاح المملكة المتحدة بقيادة نايجل فاراج، والحزب الوطني الاسكتلندي بقيادة جون سويني، وحزب الخضر الذي شارك في قيادته كارلا دينير وأدريان رامزي.

المصدر: RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

ستارمر رئيسياً للوزراء.. بريطانيا مرحلة التغيير بقيادة العمال

كلف ملك بريطانيا تشارلز الثالث، الجمعة، زعيم حزب العمال كير ستارمر برئاسة الوزراء رسمياً خلفاً لرئيس حزب المحافظين ريشي سوناك، المنتهي ولايته.

وجاء تعيين رئيس الوزراء الجديد لبريطانيا بعد لقاء عقده الملك تشارلز في قصر باكنجهام الملكي. ودعا الملك تشارلز الثالث، السير كير ستارمر إلى تولى رئاسة الوزراء وتشكيل حكومة جديدة، بعد فوزه بأغلبية كاسحة في انتخابات الخميس.

وفاز حزب العمال البريطاني بقيادة كير ستارمر بالأغلبية في الانتخابات العامة، منهياً 14 عاماً من حكم حزب المحافظين، فيما أقر رئيس الوزراء ريشي سوناك بخسارة تاريخية لحزبه.

وقال ستارمر في أول خطاب له كرئيس للوزراء، إن بريطانيا مقبلة على التغيير والبناء. مضيفا: "بلدنا صوت بشكل حاسم لأجل التغيير، والتجديد الوطني". وأضاف: "نحتاج إلى معالجة نقص الثقة في السياسة والأفعال، حكومتي ستخدمكم سواءً صوتم لحزب العمال أم لا، وخاصة إذا ما لم تصوتوا للحزب".

وتابع: إن حكومته "ستعيد بناء بريطانيا وسنقف على قدمينا مرة أخرى"، وأضاف: "سنعيد بناء البنى التحتية والفرص، وسيكون لدينا أفضل المدارس والجامعات على مستوى العالم".

وأضاف: "عائلات الطبقة العاملة يمكن أن تبني حياتها بشكل أفضل. سنكافح في كل يوم وستكون هناك حكومة تخدم مصالح الشعب". وقال إن المرحلة السابقة (فترة المحافظين) كانت مليئة بالخلافات وخدمة المصالح الشخصية، بينما "سأعمل على تلبية احتياجات المواطنين".

وشدد على أنه "عمل على جعل حزب العمال قادراً على العمل والتوافق وخدمة الشعب"، مضيفاً إن "العالم يشهد تقلبات وسنعمل على بناء بريطانيا فوراً".

وأنهى فوز العمال الجمعة، 14 عاماً من حكم المحافظين في بريطانيا بدأت في 2010 حين فاز الحزب بقيادة ديفيد كاميرون بالانتخابات قبل أن يستقيل في 2016 بعد التصويت بالخروج من الاتحاد الأوروبي، لتخلفه تيريزا ماي، ومن بعدها بوريس جونسون في 2019، ثم ليز ترس في 2022، وريشي سوناك بعدها بأقل من شهرين في أكتوبر 2022.

مقالات مشابهة

  • (ستارمر) رئيسا جديداً لحكومة بريطانيا
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد
  • ستارمر رئيسياً للوزراء.. بريطانيا مرحلة التغيير بقيادة العمال
  • الرئيس السيسي يهنئ "ستارمر" بفوز حزب العمال بالأغلبية وتكليفه برئاسة حكومة بريطانيا
  • سمو أمير البلاد يهنئ رئيس الوزراء البريطاني بفوز حزب العمال بالانتخابات التشريعية وتكليفه بتشكيل الحكومة
  • الفوز الساحق لحزب العمال في انتخابات بريطانيا ينهي 14 سنة من حكم المحافظين
  • بعد فوز حزب العمال.. كير ستارمر الأقرب لرئاسة الوزراء في بريطانيا
  • الحرب على غزة حاضرة في انتخابات بريطانيا المبكرة.. هل يعاقب الناخبون المحافظين؟
  • البريطانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع في انتخابات تمثل استفتاء على 14 عاما من حكم المحافظين