وقع مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (برلاتينو)، في بنما سيتي، اتفاقية للتعاون تهم تعزيز أدوار « مكتبة الملك محمد السادس »، التي تم تدشينها في 2022 بمقر المؤسسة الأمريكية اللاتينية.

وتروم الاتفاقية، التي تم توقيعها بالأحرف الأولى من طرف رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، رولاندو غونزاليز باتريسيو، توسيع أدوار « مكتبة الملك محمد السادس »، لتكون منصة تواصلية بين البرلمانات الوطنية للدول الأعضاء ببرلمان (برلاتينو) والبرلمان المغربي ونظرائهما بإفريقيا والعالم العربي.

يتمثل الهدف، كذلك، في توطيد مكانة هذا الفضاء ليكون مساحة للتعريف بالثقافة والتاريخ الحضاري للمملكة المغربية، وفضاء لترسيخ الموروث الثقافي والإنساني المشترك القائم على القيم التي تتقاسمها المملكة وبلدان أمريكا اللاتينية والكراييب.

كما تهدف هذه الاتفاقية الجديدة، التي تستند إلى أحكام مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في 25 أبريل 2018، إلى ترسيخ قنوات التواصل والتعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتروم، كذلك، تعزيز التنسيق في المحافل الدولية وفق القيم والمبادئ العامة المؤسسة للعلاقات بين الطرفين، والقائمة على التفاهم والتشاور واحترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية للدول الأعضاء والدول الملاحظة ببرلمان (برلاتينو).

وفي هذا السياق، عبر  ميارة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى بنما بدعوة من رئيس (برلاتينو)، عن التزام مجلس المستشارين بتوفير كامل الدعم لـ »مكتبة الملك محمد السادس » بغية جعلها منارة مشعة للثقافة المغربية، وفضاء للمعرفة رهن إشارة البرلمانيين والمؤسسات الأكاديمية وجمعيات المجتمع المدني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مجلس المستشارین

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة الإسكندرية مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية بمشاركة 15 فريق من الطلاب، وتأتي هذه المبادرة في إطار أهداف مكتبة الإسكندرية لنشر تعليم التكنولوجيا وعلوم الروبوت في المدارس والمراكز المصرية.

تهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام في المرحلة العمرية من سن 6 إلى 10 سنوات. كما تهتم بتطوير مهارات العمل الجماعي والتواصل، وزيادة وعيهم بالتكنولوجيا والعلوم، واكتشاف مواهبهم الجديدة، وشملت فعاليات المبادرة: استقبال الطلاب، وإقامة معرض لعرض المشروعات، بالإضافة إلى تحكيم المشروعات، وتكريم الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز عليها.

مقالات مشابهة

  • جلالة الملك يحل بإقامته في المضيق وأنباء عن الإبقاء على إستقبالات عيد العرش وحفل الولاء
  • التوقيع على مذكرة تعاون أكاديمي وعلمي بين جامعة عبد المالك السعدي وجامعة الاستقلال الفلسطينية
  • بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب
  • الملك يهنئ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني
  • التوقيع على 24 اتفاقية لصيانة الأفلاج بمحافظة البريمي
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"