استقبلت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وفداً من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في مجال حماية الفتيات من الممارسات السيئة التي تلحق بهن، وعلى رأسها زواج الأطفال.

التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

وأشادت، السنباطي بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، كونه شريكا أساسيا لدعم قضايا الطفولة، لافته إلى أن الشراكة أثمرت بتنفيذ العديد من البرامج الناجحة على مدار عقود مضت، مؤكدة أن زواج الأطفال يعتبر انتهاكا لحقوق الطفل، ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة، فضلا عن التأثير على حقهن في التعليم، مما يضر بصحتهن النفسية والجسدية.

وأشارت إلى أن المجلس سيعمل على إيجاد حلول سريعة لمواجهة هذه المشكلة، وذلك من خلال تنفيذ برامج متكاملة وأنشطة مع الفتيات وأسرهن لمناهضة العنف بكل صوره، وأن هذه الأنشطة سيتم ربطها بتعليم بعض الحرف لتمكين الفتيات اقتصاديًا في المستقبل، التي تساهم في إحياء تراث بعض الحرف والفنون اليدوية، على أن يتم التنفيذ في المدارس المجتمعية وفي قرى حياة كريمة، والمجتمعات العمرانية الجديدة.

رفع وعي الآباء والأمهات 

وأوضحت أنه سيتم العمل على خطة عمل طموحة بمؤشرات واضحة وقابلة للقياس مع اختيار المحافظات التي تتضمن أعلى نسب في التسرب من التعليم، مشيرة إلى أن هذه البرامج والأنشطة سيتخللها حملة توعوية قوية لرفع وعي الآباء والأمهات بكل ما يخص الأطفال من الممارسات الضارة التي تلحق بالفتيات أو القضاء على العنف مع دمج الرسائل الصحية أيضا.

ومن جانبه، أعرب وفد صندوق الأمم المتحدة للسكان عن سعادته باستكمال مسيرة الإنجازات التي بدأها مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، مؤكدًا دعمه الكامل لأنشطة المجلس التي تعمل على تحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للطفولة والأمومة الطفولة والأمومة المجلس القومي للطفولة والأمومة سحر السنباطي صندوق الأمم المتحدة للسکان

إقرأ أيضاً:

هبة جلال تحذر من مخاطر زواج القاصرات: زيادة سكانية وارتفاع حالات الطلاق

قالت الإعلامية هبة جلال، إن ظاهرة زواج القاصرات لها مخاطر كبيرة جدا على المجتمع مثل الزيادة السكانية وارتفاع نسب الطلاق وغيرها.

ظاهرة زواج القاصرات 

وأضافت "جلال"، مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة "المحور"، أنّ زواج القاصرات له مخاطر على البنت نفسها، بداية من الزواج، فإنها تودع طفولتها وتعيش حياة أكبر من سنها ليست جاهزة أو مستعدة لها أو يمكنها التعامل مع مسؤوليتها.

وتابعت، أن الزواج القاصرات يعرض الابنة لمخاطر جسدية، فطفلة عندها 11 سنة على سبيل المثال ليست قادرة على تحمل آلام الحمل والولادة، وتكون عرضة بشكل أكبر للإجهاض، فهي طفلة تحمل طفلا رضيعا، لا يمكنها تربيته أو تحمل مسؤوليته وجعله إنسان سوي يخدم المجتمع.

وواصلت: "أمراض نفسية كثيرة تصيب البنات القاصرات اللاتي تزوجن قبل 18 سنة، والإحصائيات تؤكد وجود هيستريا واكتئاب واضطرابات جنسية بين الزوجين نتيجة لعدم إدراك الطفلة طبيعة العلاقة الزوجية، وكل ذلك، يدفع الزوجات أحيانا للانتحار، حتى إن دراسة جاء فيها أنّ نسبة إقبال القاصرات المتزوجات على الانتحار بلغ 10% من إجمالي عدد الزيجات، وكان ذلك في عام 2016".
 

علقت الإعلامية هبة جلال، خلال تقديم برنامجه “الخلاصة”، على تأثير ظاهرة زواج القاصرات على المجتمعات، موضحة أن زواج القاصرات لا يحدث في مصر فقط ولكن في دول كثيرة جدا.

 

 وشددت الإعلامية هبة جلال، خلال تقديم برنامجه “الخلاصة”، المذاع على قناة “المحور”، على أن الأديان السماوية لا تدعو ولا تدعم هذا الأمر، مؤكدة أن هذه القضية دائما حاضرة وقديمة جديدة يتحدث عنها الجميع منذ سنوات طويلة.

 

 وتابعت: “رغم كل الخطوات الجادة التي اتخذها العالم للحد من انتهاكات حقوق الإنسان، إلا أن زواج القاصرات ظاهرة موجودة، وبخاصة في بعض المجتمعات العربية”، موضحة أن البنت تتزوج وهي في الثامنة عشرة من عمرها، وأحيانا تحت سن الـ16 ويتم التعامل مع هذا النوع من الزيجات بتعامل الصفقة، رغم أنه انتهاك واضح وصريح لحقوق الطفولة والأدمية والإنسانية.

مقالات مشابهة

  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • هبة جلال تحذر من مخاطر زواج القاصرات: زيادة سكانية وارتفاع حالات الطلاق
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • فضيحة زواج متعة تهز صنعاء: ناشط يتزوج الفتيات الفقيرات ويطلقهن بعد شهر
  • الجامعة العربية تدرس خطوات تجميد مشاركة إسرائيل في الأمم المتحدة
  • الطفولة والأمومة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • القومي للطفولة: زواج الأطفال انتهاك لحقوق الطفل ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة
  • رئيسة القومي للطفولة تبحث سبل التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان للقضاء على زواج الأطفال
  • ظاهرة غريبة.. حفلات زفاف فردية لليابانيات في ثورة اجتماعية جديدة