عاشقو الفلك ينتظرون ظاهرة نادرة ستحدث خلال الأيام المقبلة، تحديدًا في يوم 6 يوليو الجاري، وهي اختفاء القمر من السماء طوال ساعات الليل، والسبب في ذلك هو اقتران الشمس مع القمر، مما يجعله غير مرئي بالعين المجردة، وشرح تلك الظاهرة الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

ظاهرة فلكية بعد أيام.

. ماذا يحدث في السماء؟

وكشف الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك»، عما يحدث خلال الأيام القليلة المقبلة، موضحًا إنه من المقرر أن يقترن القمر مع الشمس،وسيكون القمر غير مرئي في السماء طوال الليل، خاصة إنه سيقترن مع الشمس في 6 يوليو، فيشرق حينها معها ويغرب معها فلا يظهر أبدا في تلك الفترة.

«يمكن رؤية الظاهرة بالعين المجردة»، هذا ما كشفه «شاكر» أن وجه القمر المضيئ سيكون مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض، وذلك إلى أن يخرج القمر من حالة الاقتران مع الشمس حينئذ ويولد القمر الجديد، مضيفا أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد على فترة بقاء القمر الوليد في السماء أثناء الشفق المسائي بعد غروب الشمس مباشرة، فضلًا عن صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

اقتران القمر الثلاثي 

«القمر سيقترن بكواكب أخرى»، هذا ما أوضحه الدكتور أشرف، أن القمر سيقترن في هذا اليوم مع كوكب الزهرة، والنجم بولوكس Pollux - نجم لامع وعملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية - ويمكن رؤية هذه الظاهرة الفلكية الاقتران الثلاثي اللامع بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة، وتحديدًا الساعة الـ8:30 مساء.

ليالي المحاق أفضل الليالي خلال السنة

«ليالي المحاق تعد أفضل الليالي خلال السنة» وفقًا لما أكده الدكتور أشرف شاكر، إن هذه الليالي يفضلها الفلكيون كثيرا لرصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة، حيث لا يعيق ضوء القمر في هذا الوقت الأرصاد الفلكية المطلوبة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية ظاهرة فلكية نادرة ظواهر فلكية بالعین المجردة الدکتور أشرف

إقرأ أيضاً:

فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل

أعلن مركز الفلك الدولي، أن العديد من الدول، تتحرى هلال شهر محرم مساء الجمعة، حيث إن رؤية الهلال اليوم، فلكياً، مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس. وأضاف المركز، أن رؤية الهلال صعبة من المنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل
  • طقس الجمعة.. شديد الحرارة نهارًا والعظمى بالفيوم 39
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • السماء على موعد مع «انفجار نجم» سيظهر بالعين المجردة