توج المغرب بما مجموعه 58 ميدالية خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية المقامة ، ما بين 28 يوليوز و 6 غشت الجاري في كينشاسا (جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، لينهي مشاركته، لأول مرة في تاريخه ، في المركز الأول من منافسات هذا الحدث الرياضي والثقافي.

وأنهى المغرب ، خلال اليوم الأخير من الألعاب الفرنكوفونية التي أقيمت اليوم السبت ، المنافسات في المركز الأول بحصوله على 23 ميدالية ذهبية و 16 فضية و 19 برونزية.

وسجلت المملكة ، التي لم يسبق لها الفوز بهذا الكم من الميداليات في دورة الألعاب الفرنكوفونية ، رقما قياسيا جديدا في هذا المجال ، حيث حصلت على 42 ميدالية في ألعاب القوى ، و 8 في الجيدو ، و 5 في سباق الدراجات على الطريق ، و 2 في المصارعة ومهارات التلاعب بالكرة.

وسجل المغرب آخر رقم قياسي له في كوت ديفوار (2017) بما مجموعه 42 ميدالية (13 ذهبية و 14 فضية و 15 برونزية).

وتميزت المشاركة المغربية بإحراز المشاركات المغربيات لغالبية الميداليات، أي 34 من أصل 58 (منها 18 ميدالية ذهبية) ، مما يؤكد المكانة المهمة التي تحتلها المرأة في المشهد الرياضي الوطني.

وتعرف الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية، التي تختتم غدا الأحد، مشاركة حوالي 2500 من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة يمثلون 88 بلدا ، من بينها المغرب ، الذي يشارك في مختلف الأنواع الرياضية والأنشطة الثقافية التي يتضمنها برنامج هذا الحدث.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية

أخبارنا المغربية ـ فاس

استعرض رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال مروره ضيفا على مبادرة "مقهى المواطنة" بفاس الأسبوع الماضي، الذي ينظمه شباب حركة "مواطنون"، مختلف التدابير الحكومية الرامية إلى النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية.

وأوضح أخنوش، عبر مقطع فيديو، نشره الحساب الرسمي لـ "الحكومة المغربية" على يوتيوب، أن حكومته بدأت هيكلية المستشفيات الجهوية والإقليمية، وإعادة تأهيل 500 من أصل 1400 مركز صحي للقرب، والتي تم تجهيزها بالمعدات الضرورية وتعزيزها بالموارد البشرية المؤهلة، في أفق التوفر مستقبلا على طبيب الأسرة.

كما نوه بنجاح الحكومة في إصدار 27 مرسوما يهم تعميم التأمين الاجباري الأساسي عن المرض، الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، مؤكدا أن هذه التغطية الصحية مبنية على التضامن وكذا المساواة في الولوج إلى الخدمات الصحية.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن إصلاح المنظومة الصحية يتم تنزيله في إطار "نظام متكامل"، بالموازاة مع مواصلة الاستثمارات العامة والخاصة في هذا القطاع، مبرزا أن الحكومة تراهن على تحقيق تحول نوعي على صعيد العرض الصحي في القطاع العام في مختلف جهات المملكة بداية من سنة 2025.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء، شهد لحظات مليئة بالصراحة والتفاعل بين رئيس الحكومة مع شابات وشباب ينحدرون من عدة مدن بجهة ‏فاس-مكناس، خلال اختتام "مقهى المواطنة"، حيث سمحت هذه التجربة التواصلية بتسليط الضوء ‏على إنجازات الحكومة وحصيلتها المرحلية، وإبراز البرامج التي تباشرها في النصف الثاني من الولاية.

وقال رئيس الحكومة إن اللقاء سمح له بالاستماع ‏لاستفسارات المغاربة والتفاعل معها، مكرسا تواصل القرب ‏الذي يشكل العمود الفقري لفلسفة التواصل الحكومي. ‏

مقالات مشابهة

  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»
  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • اتحاد الألعاب الترفيهية يهنئ الوزير أشرف صبحي لتجديد الثقة والاستمرار بقيادة حقبة الشباب والرياضة
  • وزير الرياضة يناقش مع سفير مصر في فرنسا ترتيبات البعثة المشاركة في الأولمبياد
  • اتحاد الألعاب الترفيهية يهنئ أشرف صبحي باستمراره وزيرا للرياضة
  • 3 ذهبيات وفضية لمنتخب الأردن للجولف للناشئين في بطولة مصر الدولية
  • جامعة الملاكمة تعلن عن البطلات اللواتي سيمثلن القفاز المغربي في الأولمبياد
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض قصة البطلة أماني ربيع: حصدت ميداليات ذهبية في عمر الـ62
  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • العدد محدود.. فرصة ذهبية أمام المغاربة لحضور مونديال 2026 بصفر درهم