بغداد اليوم - بغداد

أعلنت السفارة الإيرانية في العراق، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن تحديد 6 مراكز للاقتراع ضمن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها 14 في العراق.

وقالت السفارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "تم تحديد 6 دوائر انتخابية بالمدن العراقية وهي بغداد وكربلاء والنجف والبصرة واربيل والسليمانية".

 وأضافت انه "تم اجمالاً وضع 14 صندوق اقتراع ثابتاً، و10 صناديق متنقلة، ليصل عدد صناديق الاقتراع لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية في العراق الى 24 صندوقاً".

وصوت اكثر من 25 مليون إيراني الجمعة  (28 حزيران 2024) في انتخابات مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني والمكون من 290 عضوا وهي انتخابات تجري كل 4 سنوات، فضلا عن انتخابات مجلس خبراء القيادة والمكون من 87 عضوا وهي انتخابات تجري كل 8 سنوات، ويكون مجلس خبراء القيادة مسؤولا عن تعيين المرشد الأعلى او خليفة خامنئي.

وتشير النتائج الأولية الى سيطرة الأصوليين والمحافظين المتشددين على معظم المقاعد في الانتخابات، على حساب الإصلاحيين والمعتدلين الذين واجهوا صعوبات وتضييق في عملية الترشيح وتم استبعاد العديد منهم وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الإيرانية السابق حسن روحاني.

 

  


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية

طهران-سانا

بدأت عملية فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية التي تنافس فيها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بزشكيان بعدما شهدت صناديق الاقتراع إقبالاً أكبر من الجولة الأولى.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي في تصريح اليوم انتهاء التصويت للجولة الثانية في الساعة الثانية عشرة ليلاً بتوقيت طهران، مشيراً إلى أنه فور انتهاء التصويت وإغلاق أبواب مراكز الاقتراع بدأت عملية فرز الأصوات.

وقال إسلامي: “نظراً لوجود مرشحين اثنين فقط في هذه الجولة من الانتخابات سيتم تسريع عملية فرز الأصوات، وبالتالي من الممكن أن يتم إعلان نتائج الأصوات قبل ظهر يوم غد السبت”.

وحسب البيانات الأولية فقد صوت أكثر من 30 مليون شخص في الانتخابات، ومن المتوقع أن تبلغ نسبة المشاركة حوالي 50 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • فوز مسعود بزشكيان بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يفوز في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  •  الداخلية الإيرانية: نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة بلغت 49.8%
  • الداخلية الإيرانية: فوز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتقدم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • مسعود بزشكيان يتقدم في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • انتهاء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية.. بدء فرز الأصوات
  • بدء فرز الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع للجولة الثانية بانتخابات الرئاسة الإيرانية