بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين

التغيير: وكالات

كشف مصادر إعلامية أن منظمة (بروميديشن) الفرنسية عقدت ورشة لقوى سياسية سودانية بغية الوصول لتفاهمات مشتركة حول الأزمة السودانية الماثلة.

وبحسب “راديو دبنقا” بدأت الورشة يوم أمس في العاصمة السويسرية وستناقش أجندة ذات طبيعة معقدة منها وضع الجيش والدعم السريع بعد الحـرب وكذلك الإسلاميين (المؤتمر الوطني – الحركة الإسلامية) بعد انتهاء الحـرب.

وبحسب المصادر يشارك في الورشة حوالي 22 قيادياً من مختلف المكونات السياسية السودانية، مشيرة إلى أنه من الصعوبة الوصول لاتفاق حد أدنى بين هذا المكونات خاصة وأن بعضها منحاز لأحد طرفي النزاع ويدافع عن أجندته.

إلى ذلك ينعقد في الفترة من 6 إلى 7 يوليو الجاري، مؤتمر دعت مصر بهدف وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، وتهيئة المناخ للمسار السلمي لحل الأزمة السودانية.

وكانت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” أعلنت الثلاثاء، موافقتها المشاركة في مؤتمر القوى السياسية السودانية الذي ترعاه مصر في القاهرة بغرض بحث وقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

كما أعلنت قوى سياسية وحركات مسلحة منضوية تحت مظلة تنسيقية تقدم، الأربعاء، تلبيتها الدعوة المصرية للمشاركة في مؤتمر للقوى السياسية السودانية في القاهرة.

 

 

الوسومالدعم السريع المؤتمر الوطني تقدم حرب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدعم السريع المؤتمر الوطني تقدم حرب السودان

إقرأ أيضاً:

سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان

حيا سفير السودان السابق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، نور الدين ساتي، مصر حكومة وشعباً على استضافة مؤتمر «معاً لوقف الحرب في السودان» من أجل توحيد كلمة القوى السياسية السودانية والدفع نحو حل سياسي ينهي الأزمة.

وأضاف ساتي على هامش مؤتمر «معًا لوقف الحرب في السودان» الذي انطلقت أعماله السبت في القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي، أن هذا اللقاء الذي ضم جمع مختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين جاء في الوقت المناسب بهدف البحث عن حلول لوقف الحرب وإنقاذ البلاد.

وأوضح أن الحرب في السودان استمرت أكثر مما ينبغي وأزهقت أرواح الآلاف من أبناء شعب السودان وينبغي العمل فوراً و بشكل جماعي من أجل توحيد الصف وإخراج البلاد من أزمتها.

وتابع، أن «مؤتمر القاهرة» نجح في ضم أطراف مختلفة من المجتمع السوداني ويسعى إلى البحث عن حلول تساعد السودانيين على المضي قدماً إلى الأمام وإيجاد رؤية واقعية لحل الأزمة السودانية.

وأثنى على دور القاهرة في حل الأزمة السودانية، قائلا: و ذلك ليس بجديد على الشقيقة مصر التي تسعى دائماً إلى لم شمل أبناء السودان، بل و تتحرك دائماً من منطلق مسئوليتها و علاقات الإخوة و الروابط العميقة والتاريخية التي تربط بين الشعبين.

وأكد أهمية أن يكون لدى السودانين نظرة ورؤية استراتيجية لمستقبل العلاقات السودانية المصرية في ضوء مكانة القاهرة الكبيرة بالمنطقة والقارة و من أجل العمل على استتاب الأمور في الإقليم بل وفي العالم، من خلال تلك الرؤية المشتركة.

وأعرب عن أمله في أن يمثل «مؤتمر القاهرة» خطوة أولى في تلك المرحلة وأن يشجع ويدفع إلى عمل جماعي من أجل إيجاد حلول لكل مشاكل السودان، منبهاً إلى أنه منذ أسابيع لم نكن نتوقع ونتخيل أن تجتمع كل تلك القوة السودانية معاً في مكان واحد وسط كل تلك التحديات و الصعوبات والطبيعية، إلا أن ذلك تحقق بالقاهرة.

اقرأ أيضاًسفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نقدر الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة

وكيل تعليم الجيزة وسفير السودان يتفقدان لجان امتحان الشهادة المتوسطة السودانية

مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان

مقالات مشابهة

  • قوى سياسية ومدنية سودانية تصدر بيانا عقب اجتماع في القاهرة
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان
  • كتلة الحوار: مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية فرصة مهمة وبداية لتصحيح المسار
  • سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان
  • مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية: لحظة فارقة في تاريخ السودان
  • متحدث باسم تنسيقية تقدم السودانية لـAWP: لسنا واجهة سياسية للدعم السريع
  • بدء جلسات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بالقاهرة
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • تعدد المبادرات.. حل الأزمة أم إرباك المشهد السوداني؟