تتسبب ظروف مثل الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المتقلبة في توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى اختلافات في ضغط الدم، ووفقا لموقع هيلث سايد يحتاج الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى الاعتناء بأنفسهم بشكل أكبر، لأن هذه الظروف يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 وجبة الإفطار الصحية تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم من خلال تزويدك بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.
وتساعد وجبات الإفطار مثل الشوفان والفواكه والخضراوات الورقية في تقليل مستويات الصوديوم والحفاظ على الطاقة وسكر الدم في جسمك،وفيما يلى 5 وجبات إفطار صحية تساعدك في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

5 وجبات إفطار صحية للحفاظ على ضغط الدم:

دقيق الشوفان مع الفواكه الطازجة

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف التي تساعدك على استقرار مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة الفواكه مثل الموز والتوت إلى النظام الغذائي تعزز من تناول البوتاسيوم، وهو أمر ضروري للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

الزبادي مع المكسرات والبذور

يوفر لك الزبادي قليل الدسم الكالسيوم والبروتين، وإضافة اللوز وبذور الشيا وبذور الكتان تزيد من مستوى الماغنيسيوم في جسمك، مما يساعدك على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يساعد قلبك على البقاء بصحة جيدة.

خبز محمص بالحبوب الكاملة مع الأفوكادو

اقرأ أيضاًالمنوعاتأعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب

يحتوي الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والألياف، وإضافة بعض الأفوكادو في الأعلى يضيف المزيد من الدهون الصحية والبوتاسيوم الضروريين لصحة القلب والتحكم في ضغط الدم بشكل فعال .

عجة السبانخ والطماطم

البيض غني بالربوتين والجلوكوز، بينما يحتوي السبانخ والطماطم على المغنيسيوم والبوتاسيوم، هذا المزيج يدعم صحة قلبك وينظم مستويات ضغط الدم، مما يجعله خيارًا مغذيًا للإفطار.

عصير الخضار الورقية والتوت

يُمزج السبانخ والكرنب مع التوت والموز وحليب اللوز معًا لصنع عصير غني بالعناصر الغذائية، توفر الأوراق الخضراء الماغنيسيوم، بينما يوفر التوت مضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على ضغط دم صحي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟

يجهل الكثير من الأشخاص، أهمية تناول وجبة الإفطار، حيث تعد وجبة الإفطار من أكثر الوجبات الضرورية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة، وتساعد الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية على خسارة الوزن.

فوائد تناول وجبة الإفطارمنح الجسم الطاقة

وجبة الإفطارالصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، إذ وُجد أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الفطور يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزًا، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضًا بحالة مزاجية أفضل.

دعم نشاط الأمعاء

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويُعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك.

منح فرصة اتباع نظام غذائي أكثر تنوعًا

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار قد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

الحفاظ على الوزن

الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، وذلك من أجل كبح جوعهم.

بالإضافة إلى انه من الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر، ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جدًا بين وجبات الطعام.

كما وجد أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزنًا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.

تحسين عملية الأيض في الجسم

وجبة الفطور تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 25% تقريبًا، وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.

نظام التمثيل الغذائي في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحًا مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

تعزيز صحة الأطفال

وُجد أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الفطور هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة مقارنةً مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الفطور.

كما أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتفوقون في التحصيل العلمي، ويتمتعون بقدرات عالية على حل المشكلات بجانب ظهور حس الإبداع لديهم وتكون ذاكرتهم قوية.

أهمية تناول وجبة الفطور لخسارة الوزنالعناصر الغذائية التي يجب أن تتوافر في وجبة الفطور

ينصح ان تحتوى وجبة الإفطار على:

-الحبوب الكاملة مثل «الشوفان، الخبز، الفطائر، الكعك ».

-البروتين منخفضة الدهون «البيض، اللحوم الخالية من الدهون، البقوليات، المكسرات».

-منتجات الالبان مثل« الحليب، الزبادي، والجبن».

-الفواكه ومنها «التفاح، الموز، البرتقال، والكمثرى».

-الخضراوات الطازجة مثل «الطماطم والخيار والخس والجرجير ».

أضرار عدم تناول وجبة الإفطارأضرار عدم تناول وجبة الإفطار

تجاهل تناول وجبة الإفطار صباحًا، بعد ساعات طويلة من النوم، يؤدي إلى نفاذ مخزون الجسم من الجلوكوز مما يصيب الإنسان بـ:

-الشعور بالتعب والإرهاق.

-الشعور بالتوتر والعصبية.

-الدوران وعدم الاتزان.

اقرأ أيضاًنصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها

في اليوم العالمي للربو 2024.. نصائح غذائية هامة للمرضى

نصائح غذائية للمرأة الحامل لتجنب الإمساك

مقالات مشابهة

  • 4 فوائد مهمة لصحة الجسم عند ركوب الدراجة الهوائية لمدة 10 دقائق يوميا
  • منعًا للوفاة بالسكتة القلبية.. أطعمة تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة القلبية الحادة
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • دراسة تكشف عن أفضل لمرضى قصور القلب المزمن