السودان – أفاد ناشطون سودانيون، مساء الأربعاء، إن 12 مدنيا قتلوا وأصيب 20 آخرون، بقصف مدفعي استهدف سوق المواشي بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور غربي البلاد.

وأضافت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر (ناشطون)، في بيان أن “القصف المدفعي اليوم الأربعاء، علي سوق المواشي بمدينة الفاشر، خلف 12 شهيدا مدنيا و20 مصابا بجروح متفاوتة”.

وأشارت التنسيقية إلى “وجود قتلى و إصابات أخرى في عدد من المنازل والمساجد لم يتم حصرها”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت التنسيقية في بيان، بـ”تعرض مدينة الفاشر لهجوم عنيف بالمدفعية الثقيلة من قبل الدعم السريع، استهدف بشكل مكثف جنوب وغرب المدينة وسوق المواشي وسوق الخضار وحي الرديف”.

وحتى الساعة 21:00 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من قوات الدعم السريع بشأن ذلك.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات دارفور (غرب).

في السياق، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، مساء الاربعاء، أن عدد النازحين في ولاية سنار (جنوب شرق) بلغ 136 ألفا و130 شخصا منذ 24 يونيو/ حزيران الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية في بيان أن الاشتباكات استمرت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في مدن سنجة وسنار والدندر، بولاية سنار.

وأشارت إلى زيادة النزوح من المواقع المتضررة والمناطق المجاورة، فقد نزح 15 ألفا و600 شخص أمس الثلاثاء، من مدن “سنار وسنجه والدندر والسوكي”.

والأحد، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفا من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

ومنذ نحو أسبوع، تشهد ولاية سنار اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بغرض السيطرة على المدن الرئيسة في الولاية.

يأتي ذلك ضمن حرب يخوضها الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الدعم السریع بین الجیش

إقرأ أيضاً:

نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف

 

تشهد ولاية القضارف توافدا غير مسبوق لأعداد النازحين القادمين من ولاية سنار بعد سيطرة قوات الدعم السريع على عاصمة الولاية مدينة سنجة السبت الماضي

التغيير: القضارف

اضطر عشرات النازحين القادمين من ولاية سنار إلى مدينة القضارف للإقامة داخل المقابر وفق ما ذكرت غرفة طوارئ الولاية.

وذكرت غرفة الطوارئ أن عشرات النازحين يعيشون في مظلات داخل مقابر القضارف للاحتماء من الأمطار وحرارة الشمس.

وتشهد ولاية القضارف توافدا غير مسبوق لأعداد النازحين القادمين من ولاية سنار بعد سيطرة قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية الاثنين الماضي، وعاصمة الولاية مدينة سنجة السبت الماضي.

وبحسب غرفة طوارئ ولاية القضارف فإن مراكز استقبال النازحين في المدينة تواجه ازدحاما كبيرا في ظل ظروف مناخية وإغاثية معقدة، الشيء الذي دفع بعض القادمين الجدد إلى اللجوء إلى المقابر كمقر يأويهم.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ذكر في بيان الأربعاء، إن أكثر من 60 ألف شخص فروا بسبب القتال في مدينة سنجة في ولاية سنار جنوب شرق السودان، إضافة إلى انعدام الأمن في منطقتي أبو حجر والدالي القريبتين.

وأضاف إن أغلب النازحين في أعقاب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في بلدة سنجة، يتحركون شرقا نحو ولاية القضارف المجاورة.

ونبه إلى أنه “مرة أخرى، تضطر النساء والأطفال وأسر بأكملها إلى الفرار، تاركين كل شيء وراءهم”، مع استمرار الوضع في التدهور الشديد في جميع أنحاء البلاد التي تواجه الآن أسوأ حالة انعدام أمن غذائي منذ عشرين عاما.

وأعلنت قوات الدعم السريع، السبت الماضي، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار جنوب شرق السودان.

وشهد الأسبوع الماضي معارك ضارية بولاية سنار، بين الجيش وقوات الدعم السريع على تخومها الشمالية، ما أشاع حالة من الهلع بين سكان عاصمة الولاية.

 

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع سنار نازحو سنجة ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • نازحو سنار.. السكن في مقابر القضارف
  • محاولة للفرار من المعارك تنتهي بمصرع “عائلات كاملة” غرقا
  • بالفيديو : الجيش والقوات المشتركة يعلنان إستعادة “الدندر” من الدعم السريع وكشف حجم الدمار بعد معركة ست ساعات ودعوة عاجلة للمنظمات
  • غرق 25 شخصًا خلال فرارهم من المعارك بوسط السودان
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • السودان.. محاولة للفرار من المعارك تنتهي بمصرع عائلات كاملة غرقا
  • مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  
  • ما هي الأهمية الاستراتيجية لولاية سنار السودانية؟
  • الأمم المتحدة الاشتباكات الأخيرة بالسودان أدت لنزوح أكثر من «55» ألفا في يومين