قال الدكتور أسامة الشحات، أستاذ جراحة التجميل بكلية الطب في جامعة الأزهر، إنّ أشعة الشمس في فصل الصيف قد تكون مضرة في بعض الأحيان، وبالتالي لا يجب التعرض إليها لفترات طويلة، مشيرا إلى اختيار التوقيتات المناسبة للتعرض لهذه الأشعة.

التوقيتات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس

وأضاف الشحات في مداخلة هاتفية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: «من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة عصرا، نتحدث عن وقت الذروة، ولا يجب أن نتعرض فيها للشمس لأن كثافة الأشعة المضرة أعلى، وهي الأشعة فوق البنفسجية».

الأطفال يحتاجون إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي

وأشار إلى أننا نحتاج من 10 إلى 15 دقيقة يوميا للتعرض لأشعة الشمس، وذلك قبل الساعة العاشرة صباحا أو بعد الساعة الرابعة عصرا، إذ تكون كثافة الأشعة المضرة ضعيفة، لافتا إلى أن كل الأعمار تحتاجها، «الطفل يحتاج إلى تعريض قدميه وذراعيه للشمس يوميا لمدة 10 دقائق إلى ربع ساعة، لأن بعض الطبقات الجلدية بها فيتامين د غير نشط تحتاج إلى تنشيطها وبعد التنشيط يتم تكوين الكالسيوم الذي يقوي العظام».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال صباح الخير يا مصر القناة الأولى أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

يعالج الكسور الناتجة عن هشاشة العظام.. اكتشاف مكون سحري في معجون الأسنان

هشاشة العظام واحدة من المشكلات الصحية المزعجة التي يمكن أن يُصاب بها الشخص؛ فإلى جانب الآلام التي تسببها، فهي تجعل العظام أكثر ضعفًا وبالتالي زيادة فرص تعرضها للكسور، ولكن في ظل المعاناة الشديدة التي يعيشها المصابون بكسور عظامهم بسبب هشاشة العظام، توصلت دراسة سويدية حديثة إلى مكون سحري في معجون الأسنان يمكنه علاج هذه الكسور.

مكون في معجون أسنان بعالج كسور العظام

وأظهرت الدراسة الحديثة أن حقن الهيدروكسيباتيت في موضع الكسر لدى مرضى هشاشة العظام يعزز نمو العظام الجديد، مما يؤدي إلى زيادة كثافة العظام وتقليل خطر الحاجة إلى جراحة أخرى، كما يُعتقد أن هيدروكسيباتيت يعمل عن طريق تحفيز الخلايا البانية للعظم، وهي الخلايا المسئولة عن بناء عظام جديدة.

وبحسب «ديلي ميل» البريطانية، فإن هذه النتائج التي توصلت إليها الدراسة مهمة للغاية بالنسبة لمرضى هشاشة العظام؛ إذ تُقدم لهم أملًا جديدًا في علاج كسورهم وتجنب المضاعفات المرتبطة بها.

كيف يعمل هيدروكسيباتيت؟

وحول طريقة عمل مركب هيدروكسيباتيت في علاج كسور العظام الناتجة عن هشاشة العظام، فإن مركب هيدروكسيباتيت يساعد في تحفيز الخلايا البانية للعظم على بناء عظام جديدة في موقع الكسر، ومع نمو العظام الجديدة، تزداد كثافة العظام في المنطقة المحيطة بالكسر، مما يجعلها أقوى وأقل عرضة للكسر مرة أخرى.

فوائد استخدام مركب هيدروكسيباتيت

وبفضل زيادة كثافة العظام، يصبح العظم أقوى وقادرًا على تثبيت المسامير والصفائح المعدنية المستخدمة في الجراحة، مما يقلل من خطر الحاجة إلى جراحة أخرى، كما يحقق استخدام هيدروكسيباتيت فوائد كثيرة لعلاج كسور هشاشة العظام، منها:

تسريع عملية الشفاء وجعل العظام تلتئم بشكل أسرع. تقليل الألم المرتبط بالكسر نتيجة لالتئام العظام بشكل أسرع. تحسين نوعية حياة المرضى بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • يعالج الكسور الناتجة عن هشاشة العظام.. اكتشاف مكون سحري في معجون الأسنان
  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • رجل يستخدم الشماغ لحماية زوجته من أشعة الشمس ..فيديو
  • إكرامي: جماهير الزمالك ستستمر في مقاطعة الفريق
  • الحفاظ على بشرتك من حرارة الشمس.. طرق طبية فعّالة للحماية والعناية
  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • حقنة معجون الأسنان قد تعالج كسور هشاشة العظام