حذرت الهيئة الصحية في بريطانيا من تناول الأطعمة التي تحتوي على المكسرات للمصابين بحساسية الطعام، مشيرة إلى أنها عبارة عن مخبوزات تحتوي على المكسرات وتشكل خطرًا صحيًا على من لا يستطيعون تناولها لأن جهاز المناعة سيهاجم الطعام باعتباره نوع من العدوى ما يسبب ردة فعل تحسسية.

ما هي حساسية المكسرات؟

وقالت هيئة مراقبة سلامة الأغذية في بريطانيا، إنه لا بد من التعامل مع الحساسية المفرطة تجاه المكسرات بحذر، لأنها قد تسبب التشنجات والغثيان والإسهال، وقد يحدث رد فعل تحسسي يضعف جهاز المناعة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، لذا يوضح محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أعراض حساسية المكسرات وخطورتها.

 

أعراض حساسية المكسرات

وأضاف «عفيفي» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الحساسية تحدث عند تناول كل أنواع المكسرات أو استنشاق أي كمية منها،  وتتراوح أعراضها من خفيفة إلى شديدة، وتتمثل هذه الأعراض في:

الشعور بالوخز في الجسم. حكة في الفم. تورم الشفتين. تورم الوجه. الشعور بالغثيان. الطفح الجلدي. مغص البطن. شدة التقيؤ. الإسهال. سيلان الأنف. حدوث صفير أو صعوبة في التنفس. تورم حول الحلق. احمرار الجلد. تسارع ضربات القلب. انخفاض ضغط الدم. فقدان الوعي. قد تزداد هذه الأعراض، لذلك عند تفاقمها يجب طلب الحصول على المساعدة الطبية العاجلة.

علاج حساسية المكسرات

وبحسب «عفيفي» فإنه لا يوجد علاج نهائي للتخلص من حساسية المكسرات، لأن هذه الحساسية تأتي في الدم وتضعف الجهاز المناعي، لكن من الممكن اتباع التالي:

تناول مضادات الهيستامين. تجنب جميع أنواع المكسرات. عند تناول المخبوزات والأطعمة المعلبة يجب قراءة الملصقات المرافقة للأطعمة. تناول الأطعمة التي تقوي المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حساسية المكسرات حساسية الطعام

إقرأ أيضاً:

إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟

وجه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذرًا للبنانيين المقيمين في قرى جنوب لبنان لإخلاء منازلهم، وحذرهم من التحرك نحو الجنوب، وطالبهم بعدم التحرك بالمركبات من منطقة الشمال إلى منطقة جنوب نهر الليطاني. 

الاحتلال يطالب بإخلاء هذه القرى

وطالب جيش الاحتلال في بيان وفق ما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» من اللبنانيين المقيمين في قرى  يارون، عين ابل، مارون الراس، طيري، حداثا عيتا الجبل الزط، جميجيمة، تولين، دير عامس، برج قلويه، البياضة، زبقين جبال البطم، صربين، الشعيتية، كنيسة، الحنية، معركة، غندورية، دير قنون - مالكية الساحل، برج الشمالي، ابل السقي، صريفا، دير قنون النهر، العباسية، الراشيديه، بنت جبيل، عيترون، بالإخلاء الفوري.

وطلب جيش الاحتلال من سكن تلك القرى التوجه فورًا إلى شمال نهر الأولي، مضيفًا: «أنقذوا حياتكم وقوموا بإخلاء بيوتكم فورا»،‏ محذرًا من التوجه جنوباً «أي توجه جنوبا قد يعرض حياتكم للخطر‏ سنعلمكم بالوقت الآمن للعودة إلى بيوتكم».

قوات الاحتلال تبدأ هجوم بري على لبنان

وتحركت فجر اليوم، قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب السياج الحدودي مع لبنان، واستدعت الفرق الهندسية لتعمل على فتح السياج وإزالة العوائق أمام تقدم القوات، وأعلن جيش الاحتلال إقامة منطقة عسكرية مغلقة في المطلة ومسكاف عام وكفر جلعادي في ما بدا تمهيداً لبدء التوغل البري في لبنان.

مقالات مشابهة

  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • طعام شائع يخفض مستوى سكر الدم في دقائق.. يحسن حساسية الأنسولين
  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • هل يؤثر تناول الأسماك على المرأة خلال الحمل والرضاعة؟
  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • إخلاء سكان قرى جنوب لبنان.. ماذا يحدث على الحدود مع إسرائيل؟
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها