أوضحت الدكتورة إيمان مصطفى أحمد رئيس قسم الاستعاضة الصناعية المثبتة والمتحركة للأسنان بمعهد بحوث الفم والأسنان بالمركز القومي للبحوث، أنّ صناعة أطقم الأسنان شهدت تطورًا مستمرًا بفضل التكنولوجيا الحديثة وابتكار مواد جديدة تحسن من كفاءة وراحة هذه الأطقم.

ولفتت رئيس قسم الاستعاضة الصناعية في تقرير صادر عن المركز، إلى أنّ أطقم الأسنان كانت تُصنع تقليديًا من مواد مثل الأكريليك والسبائك المعدنية، ولكن مع التقدم التكنولوجي ظهرت مواد حديثة توفر مزايا عديدة.

الزيركونيا تُعتبر مادة قوية وخفيفة الوزن

وأشارت إلى أنه من بين هذه المواد الحديثة «السيراميك والزيركونيا» اللتان تتميزان بمظهرهما الطبيعي والمقاومة العالية للتآكل، لافتة إلى أن السيراميك، على سبيل المثال، يُستخدم بسبب قدرته على محاكاة لون وشفافية الأسنان الطبيعية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لأطقم الأسنان الأمامية، موضحة أنّ الزيركونيا تُعتبر مادة قوية وخفيفة الوزن، مما يوفر متانة عالية وراحة للمستخدم، إضافة إلى ذلك، تُستخدم البوليمرات المتقدمة في صناعة قواعد أطقم الأسنان، إذ توفر هذه المواد مرونة أكبر وراحة أفضل مقارنةً بالأكريليك التقليدي.

البوليمرات الحديثة خفيفة الوزن وسهلة التشكيل

وأوضحت أنّ البوليمرات الحديثة تتميز بأنها خفيفة الوزن وسهلة التشكيل، مما يسهل على الأطباء تحقيق ملاءمة دقيقة ومريحة للمرضى، كما أنّ الطباعة ثلاثية الأبعاد أصبحت تلعب دورًا مهمًا في تصنيع أطقم الأسنان الحديثة، إذ تتيح هذه التقنية إنتاج أطقم مخصصة بدقة عالية وفقًا لمواصفات فم المريض مما يقلل من الوقت والتكلفة، ويعزز من جودة وراحة الأطقم.

ولفتت إلى أنه في المستقبل، يُتوقع أن تستمر هذه التطورات مع التركيز على تطوير مواد جديدة تجمع بين الجمالية والمتانة، مما يوفر حلولًا أفضل لمرضى الأسنان ويعزز من جودة حياتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطقم الأسنان التكنولوجيا الحديثة الطباعة ثلاثية الأبعاد القومي للبحوث الأسنان إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات

تعرضت إيما ويليامز، شابة بريطانية تبلغ من العمر 23 عاماً، لمضاعفات صحية خطيرة بعد شرائها حقن تنحيف تحتوي على مكونات مشابهة لعقاري أوزمبيك وويغوفي من منصة سناب شات. كانت إيما تأمل في الحصول على "حل سريع" للتخلص من الوزن الزائد، بعدما شاهدت إعلانات مبهرة عن نتائج حقن التنحيف، لكنها استلمت قارورة مسحوق وماء معقم مع إبر بدلاً من قلم الحقن المتوقع، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

بعد استخدام الحقنة الأولى، بدأت إيما تعاني من أعراض شديدة مثل القيء المستمر والصداع النصفي، لكنها تجاهلتها بناءً على تأكيدات البائع بأنها "ردة فعل طبيعية". ومع تكرار الحقن في الأسبوع الثاني، تدهورت حالتها الصحية بشكل خطير لدرجة أنها فقدت الوعي ونُقلت إلى المستشفى، حيث تم تشخيص حالتها بالجفاف الشديد وتم إعطاؤها العلاج اللازم.

لحسن الحظ، تلقت إيما العلاج في الوقت المناسب قبل أن تصاب بفشل كلوي، كما أكد لها الطبيب الذي أشرف على حالتها. وأشارت إلى أن البائع لم يسأل عن حالتها الصحية قبل بيع الحقن، مما عرض حياتها للخطر.

وحذرت إيما من مخاطر شراء حقن التنحيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشددة على ضرورة اللجوء إلى الأطباء واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لإنقاص الوزن. كما ناشدت السلطات باتخاذ إجراءات صارمة ضد البائعين الذين يستغلون الناس، خاصة صغار السن، ببيعهم منتجات قد تكون ضارة لحياتهم.

مقالات مشابهة

  • 20 نصيحة لمن أراد السعادة وراحة البال
  • تعاني من مضاعفات صحية خطيرة بعد شراء حقن تنحيف عبر سناب شات
  • أفضل 10 فواكه لفقدان الوزن
  • صحة كركوك توضح سبب فرض رسوم مالية على زائري المرضى في المستشفيات
  • "الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل 
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة في دعم ذوي الإعاقة
  • مؤتمر التمكين الثقافي يوصي باستخدام التكنولوجيا الحديثة لدعم ذوي الإعاقة
  • 3 مشروبات تساعدك على التخلص من الوزن الزائد.. ابدأ يومك بواحد منها
  • «مدبولي»: نتوقع تحولات جذرية في أسواق العمل نتيجة التكنولوجيا الحديثة
  • وظائف جامعة عين شمس.. الشروط والأوراق المطلوبة