أصبح ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته حديث العالم خلال الساعات الماضية، بعد أن ودع منصبه الذي تولاه ديك شوف، الذي أدي اليمين الدستوري رئيسا لوزراء الحكومة اليمينية الجديدة أول أمس الثلاثاء، فماذا حدث؟

‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته يودع منصبه

وودع ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته منصبه أمس الثلاثاء، حيث استقل درجاته الهوائية، عابرًا عشرات الحضور في الشارع.

After the Netherlands swore in its new government, the Prime Minister of fourteen years left office on a bicycle.

With 35,000 kilometers of separated cycle tracks and 23.9 million bicycles, cycling is an integral part of everyday life in the Netherlands.

@MiesBee pic.twitter.com/XuvwTbbQE2

— Dutch Cycling Embassy (@Cycling_Embassy) July 2, 2024

وعلق سفير هولندا لدى بريطانيا وأيرلندا الشمالية كاريل فان أوستروم، عبر موقع التواصل الاجتاعي إكس «تويتر سابقا»، قائلًا: «هذه هي هولندا.. رئيس وزرائنا منذ 14 عامًا يترك منصبه على دراجة».

يشار أن روته أصبح الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

Na aankomst op het Binnenhof volgde de ondertekening van de protocollaire overdracht en ontving ik van mijn voorganger Mark Rutte de voorzittershamer van de ministerraad. Hiermee is de politieke leiding van het ministerie van Algemene Zaken officieel overgedragen.#kabinetSchoof… pic.twitter.com/83JD5t7One

— Dick Schoof (@MinPres) July 2, 2024 ماذا نعرف عن روته؟

وجاءت أبرز المعلومات عن ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الذي ودع منصبه أمس راكبًا دراجته الهوائية، وفق ما ذكرت الموسوعة البريطانية كالتالي:

ولد في 14 فبراير 1967 عمره 57 عامًا

غير متزوج

ينتمي للكنيسة البروتستاتنية الكالفينية

تخرج من جامعة لايدن عام 1992.

يعمل روته كمؤرخ وأستاذ جامعي وسياسي

خلال عمله كرئيس للوزراء كان يعطي محاضرات لمدة ساعتين أسبوعيا في كلية يوهان دي فيت بلاهاي.

عمل روته كوزير دولة للشؤون الاجتماعية والتوظيف من 22 يوليو 2002 إلى 17 يونيو 2004

أول رئيس وزراء ينتمي لحزب الشعب من أجل الحرية و الديمقراطية

تولى رئاسة الحكومة الهولندية لأول مرة عام 2014.

قدم استقالته وحكومته في 15 يناير 2021 في أعقاب فضيحة الاحتيال في رعاية الأطفال، وبعد الانتخابات التي جرت في نهاية 2021 قام بتشكيل الحكومة للمرة الرابعة، والتي بدأت مهامها في 10 يناير 2022.

في 7 يوليو 2023 انهارت حكومة روته الرابعة أثر خلاف حول قوانين لم شمل أسر المهاجرين، أعلن روته استقالة حكومته في اليوم ذاته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الهولندي مارك روته مارك روته هولندا رئیس الوزراء الهولندی مارک روته

إقرأ أيضاً:

الحكومة الجديدة وبشائر الخير

مرحلة جديدة تمر بها البلاد مع أداء الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليمين الدستورية.

تأتي هذه الحكومة حاملةً معها طموحات كبيرة وأمال عريض للمصريين ونحن على يقين من كفاءتها في التنفيذ كما كنا على يقين من كفاءة الاختيار للحقائب الوزارية.

منذ اللحظات الأولى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أولويات الحكومة الجديدة، وهي إعطاء الأولوية للتخفيف عن المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وهي توجيهات صريحة ومباشرة بما يحتاجه الشعب المصري من رئيس الجمهورية الذي وضع الشعب المصري وراحته شغله الشاغل.

المصريون أشادوا بالتشكيل الوزاري الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، معربين عن فرحتهم بالوجوه الجديدة والخبرات المتنوعة التي تحمل معها وعودًا بتحقيق طموحات الشعب المصري في التنمية والازدهار.

توقعات بمرحلة جديدة من الإنجازات الوطنية، ولا يتضمن الحديث هنا قلة قليلة مغرضة كل هدفها انتقاد حتى الإنجازات الكبيرة في مصر.

وهناك مبشرات هائلة لهذه الحكومة تنطلق التشكيل الوزاري الجديد الذي اجتهد فيه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لاختيار الكفاءات الوزارية الجديدة بنوابهم تتمثل في تنوع الخبرات والكفاءات في التشكيل الوزاري، إذ ضم وزراء ذوي خلفيات متنوعة من القطاعات الاقتصادية والتقنية والاجتماعية، إضافة لوجود مزيج من الوزراء الشباب والذوي الخبرة الطويلة، مما يوفر توازنًا مهمًا، والتركيز على ملفات التنمية والبنية التحتية، عبر تتخصيص حقائب وزارية جديدة للتنمية المستدامة والبنية التحتية، وإشراك خبرات متخصصة في هذه الملفات الحيوية، والاهتمام بالجوانب الاجتماعية والخدمية مثل: التشديد على الاهتمام بالرعاية الصحية والتعليم والتدريب المهني، والتركيز على تحسين جودة الخدمات العامة للمواطنين.

كما لم يخلو ملف التوجه نحو التكنولوجيا والابتكار، بالإعلان عن الاهتمام للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي سواء على مستوى الأفراد والمجتمع المصري، أو سواء على مستوى المؤسسات الحكومية أو حتى في أنشطة المصريين العادية وفي البنية التحتية، وهو اهتمام يحول مصر بكاملها إلى دولة ذكية تعتمد على التكنولولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي تناطح وتباهي به العالم، كما أن هناك اهتمام بدعم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي كأولوية وطنية.

يؤدي تخفيض متوسط السن للوزراء في الحكومة الجديدة ليسود عنصر الشباب والدماء الجديدة لتكون وزارة شابة إلى تجديد الدماء والأفكار، وإشراك الشباب يُدخل منظورات وطرق تفكير جديدة وابتكارية، يعزز قدرة الحكومة على التفاعل مع تطلعات وقضايا الشباب.

نرى صفات غالبة على الحقائب الوزارية الجديدة مثل الوزراء الشباب يتسمون بالحيوية والنشاط والقدرة على العمل المكثف، الأمر الذي يُعزز من كفاءة تنفيذ المبادرات الحكومية وسرعة الاستجابة، ويجعل من الرؤية الحكومية طويلة المدى لأن الشباب غالبًا ما يفكرون بأبعاد استراتيجية وتنموية طويلة الأمد، ما يساعد في وضع خطط طموحة لمستقبل مصر، إضافة لسهولة تواصل الوزراء الشباب مع فئات المجتمع المختلفة خاصة الشباب، مما يعزز الثقة والانتماء للحكومة.

وببشكل عام، إشراك الشباب في المناصب القيادية يُعد استثمارًا في طاقات مصر المستقبلية، ويُبشر بمرحلة جديدة من الإنجازات الوطنية.

مقالات مشابهة

  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • الحكومة الجديدة وبشائر الخير
  • رغم التغيير في داوننغ ستريت.. لاري يبقى في عمله
  • رئيس الوزراء البريطاني الجديد في أول مؤتمر صحفي.. سنبدأ بتنفيذ الأفعال لا الأقوال
  • ليحسم رئيس الحكومة الجدل
  • الملك يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر بمناسبة توليه منصبه
  • ولي العهد يهنئ رئيس الوزراء الهولندي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية
  • معلومات عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد..محامٍ سابق وعُمره 61 عاما
  • بعد 14 عاما..رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة لخلفه و يغادر منصبه على متن دراجة (فيديو)