لبنان ٢٤:
2024-10-03@11:58:54 GMT

هل قدّم قاسم مخرجاً للحزب ؟

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

هل قدّم قاسم مخرجاً للحزب ؟

كان لافتاً كلام نائب الأمين العام ل" حزب الله" الشيخ نعيم قاسم الى وكالة "أسوشيتد برس" أول من أمس في توقيته ومضمونه، وقد تزامن مع مجموعة محطات ومواقف دولية ترتبط في شكل وثيق بالوضع في جنوب لبنان والجهود الدولية الرامية إلى سحب فتيل التفجير.
وقال "إذا كان ما يحدث في غزة مزيج بين وقف النار وعدمه والحرب وعدمها، فلا يمكننا الإجابة كيف سيكون رد فعلنا الآن، لأننا لا نعرف شكله ونتائجه وآثاره".



واعتبرت أوساط سياسية مراقبة أن هذا الكلام يؤشر لفتح الباب أمام التفاوض، لكنه لا يعطي الجواب الرسمي للحزب في هذا الشأن قبل أن تتضح النيات الإسرائيلية ومدى التزام حكومة نتنياهو وقفاً جدياً للنار، وليس تلاعباً بالكلام من أجل استدراج الحزب إلى وقف عملياته، فيما تستمر إسرائيل باحتلالها غزة. وهذا يعني بحسب الأوساط أن أي وقف جدي للعمليات من جنوب لبنان يجب أن يأتي ضمن سلة الحل الكامل الذي يلحظ الاتفاق على النقاط الجاري التفاوض عليها ضمن ما بات يعرف بآليات تطبيق القرار الدولي ١٧٠١ وتثبيت الحدود مع إسرائيل.

تزامنت طروحات قاسم مع الإعلان عن اللقاء المرتقب بين الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، حيث الملف الجنوبي سيكون محور المحادثات وسط مؤشرات جدية إلى تقارب أميركي فرنسي حيال مقاربة الملف اللبناني.


أتى كلام قاسم أيضاً توازيا مع تهديدات عالية النبرة صادرة من طهران، تؤشر بوضوح إلى نية إيران الانخراط إلى جانب الحزب في أي استهداف له، في ما وُصف برفع السقوف التفاوضية على أي تسوية مرتقبة، ستكون لطهران الكلمة الفصل فيها.

فقد جاء تصريح المشرف على وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري، لوكالة "تسنيم" الدولية للأنباء، عن أن لبنان "سيكون حتماً جحيماً بلا عودة للصهاينة، منوهاً بدور "المقاومة"، بعد يوم على تصريح مستشار المرشد الأعلى للشؤون الخارجية كمال خرازي، الذي قال انه "في حال نشوب نزاع شامل ستكون هناك فرصة لتوسيع الحرب لتشمل المنطقة، حيث ستشارك جميع الدول بما فيها ايران، ولن يكون أمامنا خيار إلا دعم حزب الله بكل الوسائل".

ولا تخرج التهديدات الإيرانية التي تأتي في مرحلة تحديات كبيرة أمام الجمهورية الإسلامية العاملة على ترتيب بيتها الداخلي بعد مقتل اثنين من صقورها، رئيسها ووزير خارجيتها، عن سقف فتح الباب أمام التفاوض، كما تقول الأوساط عينها، خصوصاً أن كل المؤشرات الدولية باتت تشي بأن الحرب الإسرائيلية في غزة أو على الحدود الشمالية والتهديد بتوسيعها في لبنان بدأت تتراجع أمام فرص التسوية التي ارتسمت ملامحها ولم يبق إلا الإخراج!

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة سقوط صاروخ لحزب الله على كفر قاسم الفلسطينية؟ (شاهد)

زعم جيش الاحتلال، أن حزب الله استهدف بلدة كفر قاسم الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1948، بالصواريخ للإشارة إلى أن الحزب يستهدف الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ونشر حساب جيش الاحتلال، مشهدا لدخان نتيجة سقوط مقذوف بالقرب من بلدة كفر قاسم، للتدليل على قصف القرية التي ارتكبت فيها مجزرة كبيرة عام 1948 على يد العصابات الصهيونية.

وبالبحث عن مزاعم الاحتلال، كشفت حسابات أن المكان المستهدف كان مستوطنة أورانيت الواقعة بجانب كفر قاسم، والصاروخ الذي سقط، انفجر على طريق رئيسي، وكان حصيلة انفجاره إصابة سائق حافلة من المستوطنين، إضافة إلى مستوطنين اثنين نتيجة اصطدام الحافلات جراء الفوضى عقب سقوط الصاروخ.

وأعلن الحزب، صباح الأربعاء، استهداف تجمعات لجنود ومرابط مدفعية بعدة مناطق شمال فلسطين المحتلة.



وقال الحزب في عدة بيانات إنه استهدف "تجمعا لقوات إسرائيلية في مستوطنة شتولا بصاروخي بركان، وتجمعا آخر ومرابض مدفعية جنوب مستوطنة كريات شمونة بصلية صاروخية".

وأضاف أنه "قصف قوة مشاة كبيرة في مستوطنة مسكفعام بأسلحة صاروخية ومدفعية، وتجمعا لقوات إسرائيلية في ثكنة الشوميرا بصلية صاروخية".

وتابع الحزب أنه "قصف بصليات صاروخية 3 تجمعات لجنود بمستوطنتي أدميت وأفيفيم، وثكنة أفيفيم، ومستوطنات شمال مدينة حيفا".

ولفت كذلك إلى أنه "قصف ثكنة زرعيت بصلية من صواريخ الكاتيوشا".

وأكد الحزب أن هجماته "حققت إصابات مباشرة ودقيقة ومؤكدة"، موضحا أنها جاءت "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه".

 وفي ما يبدو أنه ضوء أخضر لشن عدوان بري على لبنان قال البيت الأبيض الأمريكي، إن "العملية البرية الإسرائيلية في لبنان تتماشى مع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وندعم ذلك الحق".

وأضاف في بيان، الثلاثاء، أن "البنية التحتية التي ستدمرها إسرائيل في عمليتها البرية قد تستخدم لتهديد المواطنين الإسرائيليين".

وتابع البيان: "كنا ثابتين في دعمنا لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل ذلك".

سقوط صاروخ أطلق من لبنان على طريق رئيسي في كفر قاسم يخلف 3 مصابين إسرائيليين pic.twitter.com/txVRcq1AmO — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) October 1, 2024
من مكان سقوط صاروخ مـسـتوطـنة آورآنيت قرب كفر قآسـم pic.twitter.com/t6xGe8QLpc — الإستخبارات السورية (@Sy_intelligence) October 1, 2024

????احد الصواريخ اصاب حي سكني في مستوطنية اورانيت والتي تشتهر بان كل سكانها من منتسبي الامن الاسرائيلي وتقع بين كفر قاسم وفي الداخل المحتل وبلدة عزون العتمه على حدود الضفة الغربية#صاروخ_فادي4 pic.twitter.com/wJ8h3KRawg — ٍñäþīlä fäḑễl (@NabilaFadel6060) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • ممثل البعثة الدولية لحقوق الانسان في لبنان شجب التقاعس الدولي أمام مجازر اسرائيل
  • ما حقيقة سقوط صاروخ لحزب الله على كفر قاسم الفلسطينية؟ (شاهد)
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على الجليل الغربي و شمال حيفا
  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • حزب الله: لا صحة لما تردد بشأن دخول جيش الاحتلال لبنان
  • فرنسا تلغي رحلاتها إلى إسرائيل حتى الثامن من أكتوبر
  • لوفتهانزا الألمانية تعلق جميع رحلاتها إلى إسرائيل
  • خطاب قاسم الاول.. استمرار بالخطة الاولى
  • المقاومة تتأهب
  • خطاب قاسم يعكس ارباكا والمعارضون لاحَظوا تجاهُله إيران