وصف جورج مالبرونو، وهو صحفي فرنسي متخصص في شؤون الشرق الأوسط والصراع العربي- الإسرائيلي، تصريحات رئيس الرابطة الإسلامية العالمية (LIM)، محمد بن عبد الكريم عيسى، حول "علاقته الجيدة مع مارين لوبان"، بكونها "تصريحات مفاجئة".

وأوضح مراسل صحيفة "لوفيجارو"، عبر تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه وفقا لتصريحات نقلها موقع ميدل إيست آي، فإن محمد بن عبد الكريم عيسى، قال، يوم الاثنين، في مداخلة أمام مركز أبحاث في لندن: "لدينا علاقة جيدة معها، في كل مرة نذهب فيها إلى فرنسا، نلتقي بالسيدة لوبان".


Etonnants propos tenus par le patron saoudien de la Ligue islamique mondiale (LIM) sur sa "bonne relation" avec Marine Le Pen. "Nous avons une bonne relation avec elle. Chaque fois que nous allons en France, nous rencontrons Mme Le Pen", a déclaré lundi Mohammad bin Abdul Karim… pic.twitter.com/yFcNYi1Upc — Georges Malbrunot (@Malbrunot) July 3, 2024
وتابع، بأن "وزير العدل السعودي السابق، منذ عام 2016، أضاف: نحن شفافون للغاية عندما نتحدث مع بعضنا البعض.. حيث إنّنا نتحاور مثل الأصدقاء. ولدينا صداقة مبنية على التفاهم المتبادل". 

وأردف مالبرونو، عبر تغريدته نفسها، التي حظيت بتفاعل متابعيه، أن "رئيس الرابطة الإسلامية العالمية، قد تساءل: عندما أكون في فرنسا، يجب أن أحترم قيم الجمهورية؛ وإلا فكيف يمكنني الدخول إلى بلد دون احترام قيمه؟. 


وأضاف محمد بن عبد الكريم عيسى، بحسب تغريدة الصحفي الفرنسي: "سألتني السيدة لوبان إذا كان هذا هو الإسلام، فقلت لها نعم، هذا هو الإسلام".

وفي السياق ذاته، حظيت تغريدة الصحفي الفرنسي، بتفاعل واسع، بين من قال: " كلهم يحاربون الإسلام والمسلمين، والطيور على أشكالها تقع"، وبين من غرّد بالقول: "عندما أكون في فرنسا، يجب أن أحترم قيم الجمهورية؛ يجب على الجميع احترام قوانين البلاد، الفرنسية منها والأجنبية. ولكن لماذا يعتبر المسلمون أجانب بشكل منهجي في فرنسا؟ نحن فرنسيون ومسلمون".
"Quand je suis en France, je dois respecter les valeurs de la république."

Tout le monde doit respecter les lois du pays, Français et étranger.

Mais pourquoi considérer les musulmans comme systématiquement étranger en France?

Nous sommes Français ET Musulmans. — Ben Moh (@BenMohhh) July 3, 2024 Ils combattent tous l'islam et les musulmans
Qui se ressemble s'assemble
C'est juste un serveur du palais saoudien et la maison blanche — Mona El Kettani ???????? ???????? منى الشريف الكتاني (@MElK241299) July 3, 2024
تجدر الإشارة، إلى أنه بعد يوم واحد من فوز حزب التجمع الوطني، بزعامة لوبان، بأكبر عدد من الأصوات، في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية، قال رئيس الرابطة الإسلامية العالمية (LIM)، محمد بن عبد الكريم عيسى: "إنه يجب على المسلمين الانخراط في المجتمعات التي يعيشون فيها مع احترام القوانين وتعزيز التعايش".

وأضاف: "إذا كنت لا تحب البلد الذي تعيش فيه، يمكنك أن تتركه"، وهو ما  أثار نقاشا متسارعا خلال الساعات القليلة الماضية، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية فرنسا السعودية فرنسا رابطة العالم الإسلامي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الجولة الثانية من انتخابات فرنسا..واستثمار لوبان في بارديلا يؤتي ثماره

فيما انطلقت الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية، السبت، في أقاليم ما وراء البحار، يبدو أن استثمار رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان في اليميني المتطرف جوردان بارديلا يؤتي ثماره.

انطلاق الجولة الثانية والأخيرة
يبدأ الفرنسيون في أقاليم ما وراء البحار الإدلاء بأصواتهم، السبت، في الجولة الثانية والأخيرة من انتخابات تشريعية تاريخية تراقبها عن كثب عواصم عديدة مع صعود اليمين المتطرّف وتشكّل "جبهة جمهورية" لمواجهته.

وسيكون الناخبون في أرخبيل سان-بيار-إيه-ميكلون في شمال المحيط الأطلسي أول المتوجهين إلى صناديق الاقتراع، السبت، اعتبارا من العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش. وفي الدائرة الوحيدة في الإقليم يتنافس مرشح ميوله يمينية وآخر اشتراكي.

يليهم في الدور ناخبو غويانا والأنتيل وفرنسيو أمريكا الشمالية وبولينيزيا ثم كاليدونيا الجديدة في فترة المساء.

أما ناخبو فرنسا القارية وأقاليم ما وراء البحار الأخرى، فسيدلون بأصواتهم، الأحد.



وقبل ساعات من اختتام الحملة الانتخابية منتصف ليل الجمعة السبت وبدء فترة الصمت الانتخابي، أظهرت عدة استطلاعات لنوايا التصويت تقاربا بين الكتل الثلاث: في اليمين المتطرف حزب التجمع الوطني وحلفاؤه، في اليسار تحالف "الجبهة الشعبية الجديدة" وفي يمين الوسط معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون.

وفي حال اقتراب حزب التجمع الوطني المتطرف من غالبية 289 نائبا في الجمعية العامة أو حصوله عليها، سيصبح بارديلا أصغر رئيس حكومة فرنسية سنا في التاريخ وسيطبق مشروعا مناهضا للهجرة يروج له حزبه منذ عقود.

استثمار
يساعد جوردان بارديلا في توجيه حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا نحو أول فرصة حقيقية له للوصول إلى السلطة، وهو الوجه الجديد المنطلق لحزب سعى إلى تحسين صورته وتوسيع نطاق شعبيته خلال السنوات الماضية.

ويدين بارديلا (28 عاما) بصعوده الأولي إلى رهان السياسية البارزة مارين لوبان التي كانت تتطلع إلى بث حياة جديدة في حزبها عندما جعلت بارديلا، الذي كان حينئذ غير معروف ويبلغ من العمر 23 عاما، مرشح حزب التجمع الوطني الرئيسي عام 2019 على بطاقة الانتخابات الأوروبية.
وأتت هذه المقامرة بثمارها.

وسيصبح بارديلا، زعيم حزب التجمع الوطني الآن، أصغر رئيس وزراء لفرنسا إذا فاز الحزب بالأغلبية في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية غدا الأحد. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأغلبية غير مرجحة لكنه قال إنها شرطه لقبول رئاسة الوزراء.

ومع ذلك يبدو أن الحزب لا يزال في طريقه للفوز بغالبية الأصوات.

ويُنظر إلى بارديلا على نطاق واسع على أنه رئيس وزراء محتمل في المستقبل إذا ظل حزب التجمع الوطني في الصدارة.

ووفقا لمقابلات مع ستة ممن يعرفونه، يعود صعود بارديلا جزئيا إلى مواهبه السياسية النادرة.

لكنهم قالوا إن ذلك يرجع أيضا إلى الاستثمار فيه من قبل حزب تجري إدارته بكفاءة متزايدة بينما يسعى إلى التخلص من سمعة العنصرية ومعاداة السامية التي التصقت به لفترة طويلة.


ونشأ بارديلا في منطقة سين سان دوني الفقيرة متعددة الأعراق شمالي باريس، وقال إن تجربته كابن لأم عازبة مجتهدة من إيطاليا حفزته على دخول السياسة.

وانضم بارديلا بداية إلى جناح الشباب بحزب التجمع الوطني. وقالت ماتيلد أندرويت، عضو البرلمان الأوروبي عن حزب التجمع الوطني التي تعرفت على الشاب بارديلا في عامي 2012 و2013، إن إمكاناته كانت واضحة حتى في ذلك الوقت، عندما أصبحا صديقين.

وقالت إن بارديلا "شخص منظم جدا، ويكاد يكون مولعا بذلك".

وخلال الحملة الانتخابية، كرر بارديلا شعاره "يد لن ترتعش" متعهدا بالحد من الهجرة من خلال زيادة عمليات الترحيل ومراقبة الحدود. كما دعا إلى خفض مدفوعات الرعاية الاجتماعية للأسر التي تضم شبانا اعتادوا على ارتكاب الجرائم.

الرئيس البرازيلي يحذر
أكد الرئيس البرازيلي اليساري لويس ايناسيو لولا دا سيلفا أهمية "ضمان الديمقراطية" لمواجهة اليمين المتطرف الذي يأمل الفوز بالانتخابات التشريعية في فرنسا الأحد، ورحب بموقف نجم كرة القدم كيليان مبابي.

وكتب لولا مساء الخميس على موقع "إكس": "هل سمعتم تصريحات مبابي؟ لقد دعا الشعب الفرنسي إلى عدم السماح للفاشيين والنازيين واليمين المتطرف بحكم فرنسا، لأنه يعرف ما هي المشاكل عندما يصل المتطرفون إلى السلطة".

وعاد لولا إلى السلطة العام الماضي بعدما هزم خصمه من اليمين المتطرف جايير بولسونارو، الذي تولى رئاسة البرازيل من 2019 إلى 2022.

أعلن كيليان مبابي، الخميس، في مؤتمر صحفي أن هناك "ضرورة ملحة للتصويت" الأحد بعد "النتائج الكارثية" للدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التي شهدت حصول حزب التجمع الوطني (يمين متطرف) على المركز الأول.

وأضاف مبابي: "لا يمكننا أن نضع البلاد في أيدي هؤلاء الأشخاص، فالأمر ملح حقا" بدون أن يذكر التجمع الوطني بالاسم.

كما تحدث لولا عن "أهمية القرارات السياسية التي تضمن الديمقراطية".

وأشار الرئيس البرازيلي إلى تصريحات مواطنه راي الذي دعا، الأربعاء، إلى قطع الطريق أمام اليمين المتطرف في خطاب ناري في ساحة الجمهورية في باريس.


وقال لاعب كرة القدم البرازيلي السابق بالفرنسية: "أعرف اليمين المتطرف جيدا، أفضل ما يجيدونه هو الكذب. عرفتهم في السلطة. وصول اليمين المتطرف إلى السلطة هو نهاية العالم، نهاية حقوق الإنسان، والإنسانية، والبشرية".

وتابع: "في البرازيل، عشنا كابوسا: أربع سنوات من كراهية النساء ورهاب المثلية والأحكام المسبقة وإزالة الغابات. اليمين المتطرف هو الكراهية".

كما تثير الانتخابات التشريعية في فرنسا ردود فعل في معسكر بولسونارو. ورحب أحد أبنائه النائب إدواردو بولسونارو بنتيجة الدورة الأولى الأحد الماضي.

وقال في رسالة على موقع "إكس" أعاد والده نشرها: "كل الأشخاص الطبيعيين يأملون في فوز (التجمع الوطني) الذي سيمثل بداية إنقاذ فرنسا".

مقالات مشابهة

  • انطلاق الجولة الثانية من انتخابات فرنسا..واستثمار لوبان في بارديلا يؤتي ثماره
  • خطة لوبان لسوق الطاقة تثير المخاوف في جميع أنحاء أوروبا
  • فرنسا.. «لوبان» تهاجم نجم كرة القدم «كيليان مبابي»
  • بعد حديثه عن النتائج الكارثية للانتخابات.. لوبان تهاجم مبابي
  • وفاة مفاجئة لطبيب شاب أثناء أداء عمله بالبحيرة.. تعرف على السبب
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • معاداة المهاجرين والأقليات.. شبح ماضي اليمين المتطرف يخيم على فرنسا
  • شاهد..مغنية كويتية تثير الجدل مجدداً برقصها وهي مرتدية الحجاب
  • صحيفة روسية: هل تتخلى فرنسا عن أوكرانيا إن خسر ماكرون؟