دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT
يمن مونيتور/ عدن/ خاص:
نشر مركز المخا للدراسات والبحوث دارسة جديدة تدرس خمس وثائق أصدرتها جماعة الحوثي المسلحة كمشروع “إحياء الإمامة وتغيير الهوية“ الوطنية.
تناولت الدراسة خمس أوراق وثائقية حوثية، هي: الوثيقة الفكرية والثقافية، ووثيقة الشرف القبلية، والرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، ومدوَّنة السلوك الوظيفي، وأخيرًا ورقة التعليم في اليمن.
وعرضت ابتداءً لرؤية حول جماعة الحوثي، مِن حيث النشأة والأيديولوجيا والفكر السياسي الذي يحكم طبيعة نظرتهم للدولة. وقد اعتمدت الورقة على قراءة تحليلية لمضامين تلك الوثائق لتفكيك أبعادها وغياتها، وخرجت بجملة مِن النتائج التي يمكن تلخيص أهمِّها في النقاط التالية:
ولفت المركز إلى أن عقيدة الحوثيين الأيديولوجية تقوم “على عدَّة ركائز أساسية، أهمُّها: نظرية الولاية والاصطفاء، وادِّعاء الانتساب إلى بيت النبوَّة، أو ما يسمَّى اصطلاحًا “آل البيت”، كما يُعدُّ التكفير والطعن في الصحابة وأخذ الخُمس اختصاصًا للسلالة جزءًا أساسيًّا مِن عقيدتها تلك”.
وتضيف الدراسة أن “نظرية جماعة الحوثي السياسية في الإمامة (الولاية) ذات مرجعية جارودية زيدية، تقول بالوصيَّة لعلي بن أبي طالب، وبالخروج (الثورة) في طلب الإمامة؛ ومِنه انتقلت إلى الإمامة إلى الحسنين (البطنين)، لتغدو حقًّا حصريًّا في ذرِّيتهما، وصولًا إلى الحوثي في القرن الحادي والعشرين”.
وتوصلت من خلال تحليل الوثيقة الفكرية والثقافية إلى أنَّ الحوثيين يجعلون مِن الجارودية الزيدية مرجعيَّتهم العليا، كما يفعل الشيعة في إيران مِن اعتبار المذهب الاثنا عشري مرجعيَّة عليا للدولة. وأنَّ الوثيقة حدَّدت بعضًا مِن ملامح وشكل النظام السياسي الحوثي، في حين استكملت الرؤية الوطنية لبناء الدولة ومدوَّنة السلوك الوظيفي وورقة التعليم معالم ذلك النظام وملامحه.
وقالت: دشَّنت الوثيقة الفكرية والثقافية -في الجانب النظري- الخطوة الأولى على طريق التمهيد والإعداد لإسقاط النظام الجمهوري، في حين مثَّل مؤتمر التلاحم القبلي الخطوة العملية الثانية على طريق الانقلاب الحوثي الذي اكتملت أركانه عام 2014م.
كما قامت بتحليل وثيقة الشرق القبلي والتي اعتبرتها الدراسة “بمثابة الخطوة الثالثة العملية على طريق الانقلاب الحوثي، وحملت هدفين رئيسين، الأوَّل تطويع القبيلة اليمنية لجماعة الحوثي، والثاني إضعافها وتحجيمها وصولًا لإنهاء دورها السياسي على المدى البعيد”.
كما قامت بتحليل الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، فقد توصَّلت الدراسة “مِن خلال تحليل مضامينها إلى أنَّها أسَّست لما يُسمَّى “الهويَّة الايمانية”، بإدخالها ضمن المرجعيَّات العليا للرؤية، بحيث ألغت كلَّ المرجعيَّات الشكلية الأخرى في الرؤية ذات الطابع الجمهوري، كالدستور ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، ورؤى الأحزاب”.
وأضافت: قدَّمت الرؤية الوطنية الحوثية نظامًا سياسيًّا بلا ملامح، وتجاهلت عن قصد التعرُّض للنظام الحوثي القائم (سلطة الأمر الواقع). وبرغم تأكيدها على العملية الديمقراطية الانتخابية، والتداول السلمي للسلطة، إلَّا أنَّها لم تلامس مسألة انتخاب رئيس الجمهورية في ظلِّ حكم الحوثيين، وكأنَّها بذلك تقرُّ طريقة تعيينه مِن قبل ما يُسمَّى “قائد الثورة”، الذي يتبوَّأ منصبًا أرفع مِن رئيس الجمهورية دون أن يكون له أيُّ صفة رسمية دستورية أو قانونية تخوِّله تلك المكانة.
كما أشارت إلى أن وثيقة مدونة السلوك الوظيفي ألغت “كافَّة الجوانب الحقوقية التي كانت أكَّدت عليها الرؤية الوطنية لبناء الدولة، وتمحورت أهدافها المركزية حول هدفين أساسيَّين: الأوَّل تكريس ما يُسمَّى “الهوية الايمانية”، بملامحها الحوثية كبديل للهويَّة الوطنية اليمنية؛ والثاني إلغاء المرجعيات الجمهورية وإحلال مرجعيَّات حوثية طائفية مكانها”.
وحللت الدراسة ورقة التعليم التابعة للحوثيين وقالت إن “السياسة التعليمية في ورقة التعليم الحوثية لم تحمل أيَّ مضامين تعليمية وتربوية، بقدر ما حملت مضامين عقائدية وسياسية صرفة، ترمي إلى تكريس هويَّة جماعة الحوثي ومشروعهم السلالي كنظام بديل يسعى لانتزاع مشروعيَّة شعبية عبر غسل العقول وتحشيد الجماهير باسم الولاية للإمام علي، وذرِّيته، وصولًا إلى الحوثي، واتِّخاذ الجهاد ذريعة لذلك، والذي يعني في حقيقة الأمر قتال منازعي الحوثي على السلطة”.
وخلصت إلى أن “المشروع الحوثي يسعى -وبشكل تدريجي- لترسيخ وجوده ومشروعيَّته مِن خلال فرض تشريعاته الخاصَّة التي يُقصي مِن خلالها المرجعيَّات والتشريعات الجمهورية، في الوقت الذي يعمل وبصورة ممنهجة على تجريف مؤسَّسات الدولة وهويَّتها الوطنية، وصنع كيانات موازية تحلُّ مكانها، وتقوم بدورها في مخطَّط مدروس لهدم دولة الشعب وبناء دولة الطائفة والسلالة مكانها، وأنَّ هذا المخطَّط يسير بوتيرة عالية في ظلِّ غفلة وتنازع الصفِّ الجمهوري، وتواطؤ أطراف خارجية إقليمية ودولية”.
يمن مونيتور4 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران ؟( تقدير موقف) مقالات ذات صلة الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق *
الاسم *
البريد الإلكتروني *
الموقع الإلكتروني
احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.
Δ
شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 Main news دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 4 يوليو، 2024 الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 Most viewed واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 We chose for you الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 بيان أمن عدن يفشل في تهدئة غضب قبائل أبين 4 يوليو، 2024 وزير خارجية اليمن يجري مباحثات منفصلة مع سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات 4 يوليو، 2024 عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 قضية محمد قحطان تثير غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط 4 يوليو، 2024 weather Sana'a غيوم متفرقة 19 ℃ 25º - 18º 56% 2.08 كيلومتر/ساعة 25℃ الخميس 24℃ الجمعة 26℃ السبت 27℃ الأحد 30℃ الأثنين تصفح إيضاً دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 4 يوليو، 2024 الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية.. أي المسارين ستختار إيران ؟( تقدير موقف) 4 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬996 غير مصنف 24٬163 الأخبار الرئيسية 13٬788 اخترنا لكم 6٬785 عربي ودولي 6٬587 رياضة 2٬233 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬164 كتابات خاصة 2٬037 منوعات 1٬938 مجتمع 1٬801 تراجم وتحليلات 1٬656 تقارير 1٬551 صحافة 1٬470 آراء ومواقف 1٬463 ميديا 1٬342 حقوق وحريات 1٬276 فكر وثقافة 869 تفاعل 794 فنون 470 الأرصاد 250 أخبار محلية 163 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 14 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة | يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SGالمذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...
سامي عليليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...
سامي عليالشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...
Abodموقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...
yahya SareeaWhat’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...
المصدر: يمن مونيتور
كلمات دلالية: الجولة الثانیة من الإنتخابات الرئاسیة جماعة الحوثی تقدیر موقف فی الیمن إلى أن
إقرأ أيضاً:
د. عبدالعزيز بن عياف: «السلمانية» استعادة الهوية العمرانية الوطنية
في مقال لي بعنوان «عمارة وعمران الرياض، الطراز السلماني»، في العدد 16496 من صحيفة الجزيرة بتاريخ 9 ربيع الأول 1439هـ، الموافق 27 نوفمبر 2017م، الذي تمت ترجمته ونشره في جريدة عرب نيوز بتاريخ 15 رمضان 1439هـ الموافق 30 مايو 2018م، حدثت عن العمران السلماني. وأطلقت للمرة الأولى مصطلح العمارة السلمانية كوصف لمنهج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فيما يتعلق بالطابع العمراني المحلي لمنطقة الرياض، الذي يحافظ على أصالة التراث ويأخذ بالمستجدات العصرية في تزاوج مثالي بين الأصالة والمعاصرة يحفظ الهوية العمرانية المحلية.
منذ ما يزيد على الخمسة عقود، تردد صدى نبض التطور الحضري الديناميكي لمدينة الرياض تحت القيادة المؤثرة لأمير منطقتها آنذاك الأمير (الملك) سلمان بن عبدالعزيز. قادت شخصيته البارزة والملهمة تنمية وتطور المنطقة منذ عام 1963 إلى عام 2011م، بملامح اتسمت بالتحول الفريد في المشهد العمراني للمدينة. وشهدت المدينة تحولا غير مسبوق لتصبح مترامية الأطراف تنمو نموا سريعا في ظل توجيهاته الحكيمة، التي تركت في النسيج الحضري الحالي للرياض بصمة واضحة وصريحة لرؤيته الاستراتيجية.
يمثل إرث الملك سلمان العمراني رواية معمارية وعمرانية فريدة، أصبح فيها التوجه السلماني مرادفا لنهضة الرياض. ولا تزال الروح المعمارية والعمرانية للمدينة، متجذرة بعمق لمبادئ السلمانية، ومستمرة في تشكيل قوة دافعة في التحول المستمر في الرياض، وتتماشى بسلاسة مع رؤية المملكة 2030 الطموحة، التي أكدتها وتبنتها ودعمتها. وليس العمران السلماني، الذي يشهد على حكمة الملك سلمان ورؤيته وبعد نظره، مجرد مظهر مادي، بل هو توجه عمراني شكل هوية الرياض، بدءا من تفاصيل التخطيط الحضري ووصولا إلى الأفق المهيب. وبينما تخطو المدينة بخطى واثقة نحو المستقبل، يظل الإرث السلماني بمنزلة الضوء المرشد، الذي يوجه النمو المستمر للرياض ويعزز مكانتها كمنارة للابتكار والتقدم والمواءمة بين الإصالة والحداثة. ولا توجد مدينة في العالم تشبه الرياض بارتباطها الوثيق والطويل بشخص سلمان بن عبدالعزيز، وهذه العلاقة ليست علاقة زمنية فقط، بل هي علاقة توجيه وتأثير وعطاء للمدينة وأهلها وسكانها وامتداد ذلك التأثير إلى المدن السعودية الأخرى. كان تطور المدينة المتسارع غير مسبوق ونادر الحدوث، استمرت فيه الرياض عبر تلك الأعوام في التغير والتوسع مكانيا وسكانيا، مع بقاء سلمان بن عبدالعزيز موجودا في ذاكرتها ما بقي التاريخ، وستبقى معه الجوانب السلمانية في جميع مناحي حياة المدينة وسكانها، سواء أكانت عمرانية أم اقتصادية أم اجتماعية أم إدارية وسياسية.
تزخر الرياض اليوم بحمد الله بالكثير من المشروعات والأعمال النموذجية التي تجسد التوجه العمراني السلماني الذي استحال إلى توجه رسمي بإصدار ضوابط واشتراطات تلزم بتبني المفهوم على مستوى المدينة وفي كافة مشروعاتها ومخططاتها بما يؤصل لممارسته ويمكن البيئة العمرانية المحلية أن تزدهر وتنتشر تحت مظلة السلمانية. التي تنطلق من نهج وقاعدة صلبة أساسية وواضحة، تضمن توحيد التوجه وأصالته مع معاصرته، وفي الوقت نفسه تترك مجالات للابتكار لتنتج عمرانا أصيلا يتجلى فيه الإبداع والتنوع. وفي محاضرة له، حفظه الله، في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي عام 1420هـ، تحدث بشخصية العارف الخبير عن الأصالة والمعاصرة، وأوضح وجهة نظره في أن ليس بين الأصالة والمعاصرة تضارب، فيمكن أن تكون، حسب قوله، أصيلا ومعاصرا، وليس معنى المعاصرة أن تتجرد من أصالتك، بل على العكس يمكن الجمع بين الأمرين، وهذا بالفعل ما تم في كثير من مناحي العمران في الرياض. إذا المواءمة بين الأصالة والمعاصرة هي جوهر نهج السلمانية العمراني، وليست محصورة بمكان أو زمان. ولذلك يجب التركيز ولفت النظر إلى عدم تسطيح السلمانية كمنتج فقط والمطالبة بتكراره أو عناصره ومفرداته. ويخطئ من يعتقد بأن العمران السلماني هو جميع المشروعات والمنشآت التي أقيمت في عهد سلمان بن عبدالعزيز إبان إمارته لمنطقة الرياض ففي ذلك تسطيح لمصطلح العمران السلماني إذ ظهر في تلك الفترة منشآت عمرانية حكومية وخاصة، غير ذات صلة بتاريخ وعمران ولا تعكس الفكر السلماني العمراني.
يخطئ أيضا من يرى السلمانية ويختزلها في العمارة المحلية النجدية التقليدية وفي مفرداتها وعناصرها المعمارية المعروفة، فالسلمانية أشمل من ذلك وأوسع ولا يمكن تضييقها في ذلك الإطار، فهي تتعدى تلك التفاصيل بكونها توجها تنعكس تفاصيله مختلفة بحسب الظروف التاريخية والجغرافية والبيئية، وبما يتوافر من عناصر حديثة يمكن استيعابها للتواؤم مع متطلبات العصر. كما يخطئ من يعتقد أننا عندما نطالب بتطبيق السلمانية ونشرها في جميع مدن ومناطق المملكة أننا نطالب بتوحيد الطراز العمراني النجدي المحلي وتطبيقه في كافة المدن السعودية، فلكل منطقة من مناطق المملكة طابع خاص يميزها عن غيرها من حيث مواد البناء والمناخ والمجتمع وأصالة الإرث العمراني، فالسلمانية نهج يحترم ويقدر العمارة والعمران المحلي لكل منطقة وبكل عناصره وتفاصيله، ويسعى إلى احتواء كل جديد معاصر لا يؤثر على روح ووظيفة وانتماء المبنى لمحيطه التاريخي والجغرافي والاجتماعي. ويتميز النهج السلماني بشموليته، فرغم ارتباطها المنشئي الوثيق بالرياض، إلا أن تعميمه على مدن ومناطق المملكة أصبح ضرورة ملحة. وأخيرا يخطئ من يعتقد أن السلمانية هي المنشآت المعمارية فقط، إذ تشمل الإطار العمراني التنموي الأشمل باعتباراته التخطيطية والبيئية والإنسانية.
اقرأ أيضاًالمجتمعوزير “البيئة” يدشن فعاليات اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية
في رؤية المملكة 2030 وفي قلب مدينة الرياض النابضة بالحياة، تنكشف قصة رائدة لاحتضان المدينة مشروعات غير مسبوقة، تؤسس معيارا جديدا على الساحة العالمية. كما تشكل هذه الجهود حراكا تنمويا إيجابيا يمهد الطريق لعصر تحولي. وبينما تسير الرياض بجرأة نحو المستقبل بمشروعاتها الضخمة، فإنها لا تفعل ذلك كدليل على البراعة المعمارية فحسب، بل كانعكاس للقيادة التي تتجاوز مجرد التنمية – إنه «صراع» ذو رؤية للالتزام بالتراث والمواطنة، والتوجه السلماني. والمفتاح ليس فقط في حجم هذه المشروعات، ولكنه يكمن أيضا في ضخ العنصر السعودي. والدعوة للمشاركة الفعالة للقدرات السعودية من مختلف القدرات المهنية، وهي خطوة لا تعزز التنمية فقط، بل تنشر أيضا جوهر التوجه السلماني على نطاق واسع، يتردد فيه صدى السلمانية بحقائق عميقة. ونظرا للأمثلة عديدة للتوجه السلماني، فإن واجبنا أن نسلط الضوء عليها. إنه نداء للتعرف، والإقرار بالقوة التحويلية لذلك التوجه الذي يكمن في جوهر الحكمة السلمانية: «دمج الأصالة بالحداثة»، وهو رؤية تتجاوز الزمن، وتحتضن جذور التراث وتصل إلى سماء الابتكار اللامحدودة. لتؤكد بأن التوجه السلماني خارطة للتعايش المتناغم بين التقاليد والتطور، وهو إرث يدعونا جميعا إلى أن نكون أوصياء على الأرض.
في الرياض وصل النضج المعماري والعمراني في تبني وفهم نهج السلمانية لمستويات متقدمة، وعلى جامعاتنا ومكاتبنا الاستشارية مسؤولية كبيرة بالمسارعة للسعي للاستفادة من الوضع الحالي سواء في هذا المستوى من النضج المعرفي والمهني للسلمانية أو ما تمر به المملكة من تنمية عمرانية ضخمة وبمشروعات كبرى في ظل رؤية المملكة 2030 يندر أن توجد في أي بلد آخر سواء من حيث سرعة أو حجم المشروعات وتنوعها أو في اختلاف مواقعها وتوزيعها الجغرافي، أو تعدد الخبرات العالمية الاستشارية. لذلك فهي فرصة قد لا تتكرر. وسيضيف التعلم من التجربة ومحاكاتها ومعايشتها إلى المكون المحلي المتخصص عمرانيا الكثير. تعيش المملكة بصفة عامة والرياض بصفة خاصة ثورة تنموية ضخمة لو كانت في بلد آخر لابتعثنا طلابنا ومتخصصينا إليها ليستفيدوا من التجربة. والحمد لله فطالما هي عندنا وبيننا وتخصنا، فعلى المختصين والمتخصصين من السعوديين أن يعيشوا التجربة ويكتبوا عنها، ويتقصوا عنها، والمشاركة إيجابيا في تحقيقها، وينشرون ويوثقون ما يستطيعون لنقلها للجيل الحاضر وللأجيال المقبلة.
السلمانية، كما أشرت سابقا، لا تقتصر على بناء المنشآت فقط، بل تتعلق أيضا بتشكيل الموروثات التي يتردد صداها عبر العصور. ويحث التوجه السلماني، بمبادئه المدن على إعادة رسم تصور مستقبلها، من خلال استيعاب الماضي لاحتضان نبض المستقبل. والسلمانية هي خارطة طريق للإدارة والتنمية الحضرية، وهي المنطلق لإحياء الهوية العمرانية للمدن السعودية، وحري بنا أن نحسن فهمها فهما عميقا جادا ونغتنم فرصة تبني القيادة لها ولا نتركها لتفسيرات ووجهات نظر وجدليات مختلفة من أفراد أو مجموعات قد تنحرف بها عن هدفها ومسارها الصحيح. فكرة السلمانية في المواءمة بين الأصالة والمعاصرة تشرح نفسها في توسيع دائرتها في المحافظة على الهوية الوطنية بجانبها الأصيل وفي الوقت نفسه تفتح الباب بمعاصرتها لشحذ الهمم والأفكار من أجل تأكيد الهوية العمرانية الوطنية وتمكينها.