قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه سيكون أمام الحكومة الجديدة أجندة مكونة من 5 نقاط في مقدمتها محاربة الغلاء وخفض معدل التضخم.

فخري الفقي يكشف تفاصيل دعم الخبز في الموازنة الجديدة 2025 (فيديو) "موازنة البرلمان" تكشف تفاصيل بشأن تقرير الموازنة الجديدة قبل مناقشته اليوم (فيديو) تنسيق مع المركزي

وأضاف "الفقي" في حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية “أون” "وأن يكون هناك تنسيق مع المركزي للوصول بالتضخم المستهدف به أقل من 10 في المائة قبل ما كان في الحرب الروسية الأوكرانية وهذا معدل مقبول ومعتدل ويقدر المواطن يتحمله".

وتابع "لا بد من كسر معدل التضخم، حتى يونيو 2025 يوصل التضخم إلى رقم معتدل خلال فترة السنة والتخفيف من الكثير من الأعباء، مع تقنين الدعم النقدي بعد حوار مجتمعي حتى يصل الدعم إلى مستحقيه مباشرة، ومحاولة الوصول إلى معدلات نمو في حدود 5.5 في المائة وإفساح المجال أمام القطاع الخاص سواء المحلي أو الخارجي مع تحسين بيئة ومداخل الاستثمار وتحديث البنية التشريعية".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فخري الفقي مجلس النواب القطاع الخاص لجنة الخطة والموازنة مصطفى شردي الدكتور فخري الفقي الغلاء معدل التضخم محمد مصطفى شردي الحكومة الجديدة الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

نائبة عن «التنسيقية» تطالب الحكومة بدعم كامل لمنظومة الإنتاج والتصدير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتبرت النائبة غادة علي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن البعد الاقتصادى من الأمن القومي، على رأس أولويات ما هو مطلوب من الحكومة الجديدة سواء الأمن الغذائى وأمن الطاقة وغيرهم.

وأضافت "علي"، في تصريحات لها، أنه مطلوب من الحكومة الجديدة تحقيق الإصلاح الهيكلي بشكل واقعي يخدم المنظومة ككل سواء بدمج العديد من الهيئات او تقليص عدد الوزارات التى تمثل عبئا على الموازنة العامة دون تحقيق العائد المرجو منها.

وأشارت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه مطلوب من الحكومة الجديدة وضع مسار اقتصادي منضبط ومتكامل لكل من السياسات المالية والاقتصادية، وإصلاحات هيكلية ومؤسسية حاسمة تسمح بدور أكبر للقطاع الخاص وتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وطالبت النائبة بوضع سياسيات واستراتيجيات ممنهجة لدعم منظومة التصنيع والإنتاج والتصدير ، الذى بقلل من العجز فى الموازنة العامة وميزان المدفوعات، إلى جانب المزيد من محفزات الاستثمار.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس «موازنة النواب»: محاربة الغلاء وخفض التضخم بالتنسيق مع البنك المركزي ضرورة لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • المقرر السابق لـ«القومي للسكان»: قضية الزيادة السكانية على رأس أولويات الحكومة
  • نائبة عن «التنسيقية» تطالب الحكومة بدعم كامل لمنظومة الإنتاج والتصدير
  • «مدبولي» يوجه بوضع خطة عمل لضمان توافر السلع وضبط الأسعار.. خبراء: «التضخم والكهرباء والغاز والأدوية» أولويات الحكومة الجديدة.. والإدريسي: تشديد الرقابة والاستثمارات أبرز الحلول
  • رئيس الوزراء يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم ومراقبة الأسواق
  • مدبولي يستعرض مع محافظ البنك المركزي جهود خفض معدل التضخم
  • الغلاء وحل أزمة الكهرباء.. ناجي الشهابي يكشف مطالب حزب الجيل من الحكومة الجديدة
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • الغلاء ومستوى المعيشة.. رئيس حزب الوفد: هذه مطالبنا من الحكومة الجديدة