أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة واللجوء، والربط بين الهجرة والتنمية من خلال اتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
جاء ذلك في كلمته الافتتاحية خلال أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، الذي انعقد أعماله اليوم بمقر الجامعة العربية

الهجرة العالمية

وقال أبو الغيط إن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قِسمًا مُهمًا من الهجرة العالمية، وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، وجوارها والعالم ككل، لافتًا إلى أن المنطقة العربية تستضيف ما يُقدر بـ 41.

4 مليون مهاجر ولاجئ، وتُعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.

أخبار متعلقة استشهاد 12 فلسطينيًا في اعتداءات للاحتلال على غزة والضفة الغربيةأمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه

شدد أبو الغيط في كلمته على أهمية تضافر الجهود الدولية الجماعية لإنقاذ الدولة السودانية ومنع انهيارها#اليوم | #السودان | @arableague_gs
للمزيد: https://t.co/YHk56MevQE pic.twitter.com/OvZgCDz9yu— صحيفة اليوم (@alyaum) June 21, 2024


وأضاف أن المنطقة العربية تُعاني تحديات مختلفة ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وزادت من الأعباء التي تتحملها دول المنطقة، ما أدى إلى زيادة العوامل الدافعة للهجرة، وزيادة وتيرة هجرة العقول والكفاءات، وزيادة الهجرة غير النظامية وما يرتبط بها من مخاطر كبيرة.

ممارسات مرفوضة

وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى المصاعب التي يواجهها المهاجرون من المنطقة العربية إلى الخارج في الفترة الأخيرة، وتعرض بعضهم للممارسات العنصرية المرفوضة والتمييز والإسلاموفوبيا والتهميش، ما يؤدي إلى صعوبة اندماجهم في المجتمعات.
وأوضح أن المنطقة العربية تعرضت لحروب وصراعات أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مُقلق، خاصة في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة.
وأعرب عن تمنياته بأن يسهم المؤتمر في خلق واقع جديد يراعي مصالح الجميع، كما يحترم حقوق المهاجرين ويساعدهم على الإسهام الكامل في التنمية المستدامة في جميع البلدان.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس القاهرة جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تدفقات الهجرة المنطقة العربیة أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

مسؤول ألماني يطالب بخطة رئيسية بشأن سياسة الهجرة واللجوء

طالب وزير داخلية ولاية سكسونيا الألمانية، أرمين شوستر، باتخاذ «إجراءات حادة مهمة» بشأن قضايا الهجرة واللجوء.

وقال شوستر في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «تحتاج الحكومة الألمانية إلى خطة رئيسية من أجل البدء بشكل فعال في التغيير الضروري بصورة ملحة في سياسة اللجوء»، موضحا أن ذلك يشمل مراقبة الحدود مع عمليات رفض أكثر صرامة، «أيضا للأشخاص الذين يريدون الدخول من بلد ثالث آمن لطلب اللجوء». كما طالب شوستر بالترحيل الفوري لمرتكبي الجرائم بصورة متكررة أو خطيرة إلى موطنهم .

أخبار ذات صلة رأس الخيمة تستعرض مشاريعها التنموية أمام مستثمرين ألمان ميرينو: أنا «ميت» والأدرينالين يؤثر الآن!

وتنص قائمة مطالب شوستر المؤلفة من خمس نقاط أيضا على الاعتقال الفوري للمجرمين الأجانب الخطرين الملزمين بمغادرة البلاد «حتى يغادروا البلاد طوعاً»، ذلك إلى جانب إنشاء مراكز ترحيل اتحادية، وإيقاف لم شمل الأسر لأولئك الذين يحق لهم الحصول على حماية ثانوية، وإيقاف برنامج الاستقبال الطوعي للاجئين  الساري منذ عام 2022.

وقال شوستر: «الهدف هو الحد بشكل كبير وبصورة عاجلة من إمكانية الدخول إلى ألمانيا، وفي الوقت نفسه زيادة مستمرة في خروج الأشخاص الإشكاليين الملزمين بمغادرة البلاد».

المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • مسؤول ألماني يطالب بخطة رئيسية بشأن سياسة الهجرة واللجوء
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة
  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة