تزايدت الضغوط على الرئيس الأميركي جو بايدن بعد أدائه الضعيف في المناظرة مع منافسه دونالد ترامب  حيث أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أن 80% من الأميركيين يرونه كبيرا في السن جدا على الترشح لولاية ثانية، بينما اعتبر الرئيس السابق باراك أوباما أن طريقه بات أكثر صعوبة.

وكشف استطلاع وول ستريت جورنال أن الجمهوري ترامب أضحى متفوقا بـ6 نقاط على منافسه الديمقراطي، حيث نال دعم 48% من المشاركين في الاستطلاع مقابل 42% لبايدن البالغ من العمر 81 عاما، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا أكبرُ فارق في استطلاعاتها بشأن المتنافسين منذ أواخر عام 2021.

أما الرئيس الأسبق باراك أوباما (ديمقراطي) فقد أكد في محادثات خاصة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست التي نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن الطريق الصعب الذي يواجهه بايدن لإعادة انتخابه أصبح أكثر صعوبة بعد أدائه في المناظرة.

وبحسب المصادر، فقد تحدث أوباما هاتفيا مع بايدن بعد المناظرة مباشرة، ونقل مخاوفه بشأن فرص إعادة انتخاب بايدن.

بلومبيرغ

في الأثناء، نقلت صحيفة بلومبيرغ عن مسؤول بالحزب الديمقراطي أن مشرعين ديمقراطيين يبحثون توقيع رسالة تطالب بايدن بالانسحاب من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من هؤلاء المشرعين بدؤوا ينأون بأنفسهم عن الرئيس بايدن.

رويترز

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، نقلت وكالة رويترز عن مصادر مقربة من الرئيس الأميركي بايدن، مطلعة على مناقشات جارية، أن كامالا هاريس نائبة الرئيس هي البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة، إن قرر الانسحاب.

وأثار أداء بايدن الذي وصف بالكارثي في المناظرة الأولى أمام منافسه الجمهوري ترامب الأسبوع الماضي حالة من الشك داخل الحزب الديمقراطي بسبب مخاوف من فشله في المنافسة على ولاية ثانية وسط دعوات متصاعدة من زعماء حزبه بالتنحي.

وطرح بعض الديمقراطيين البارزين بدائل لبايدن (81 عاما) إلى جانب هاريس (59 عاما). وحسب رويترز، قالت 7 مصادر -طلبت عدم الكشف عن هوياتها- إن محاولة تجنب هاريس ليست سوى أمانٍ ستكون شبه مستحيلة.

نيويورك تايمز

من جانبها، قالت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، إن بايدن أبلغ أحد مناصريه الرئيسيين أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الرئاسي بعد "أدائه الكارثي" خلال مناظرته الأخيرة مع ترامب.

لكن البيت الأبيض سارع إلى نفي هذا الخبر ووصفه بأنه "غير صحيح بالمرة".

في المقابل، قالت مصادر للجزيرة إن بايدن قال لموظفي إدارته وحملته الانتخابية، الأربعاء، إنه ماضٍ في ترشحه، مضيفا أنه لا أحد يدفعه للرحيل، وأنه لن يغادر وسيظل في السباق حتى النهاية وسيفوز، "لأنه عندما يتحد الديمقراطيون يحصل ذلك"، على حد قوله.

وحسب المصادر ذاتها فقد أكدت كامالا هاريس نائبة الرئيس، دعمها لبايدن وشددت على "القتال" من أجل فوزه على ترامب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ترامب: بايدن سينسحب وسأنافس كامالا هاريس المثيرة للشفقة (شاهد)

انتشر مقطع فيديو مسرب على منصات التواصل الاجتماعي للرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب٬ وهو يقول إن الرئيس الأمريكي الحالي ومرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة جو بايدن سينسحب من سباق الانتخابات بعد المناظرة الأخيرة٬ مشيرا إلى أنه "أخرجه".

ترامب: بايدن خارج ويفضل منافسة هاريس..

في مقطع فيديو مسرب أعرب دونالد ترامب عن اعتقاده بأن بايدن ينسحب من السباق بعد مناظرة مشيرا إلى أنه "أخرجه".

كما انتقد ترامب بايدن ووصفه بأنه "كومة قديمة من الهراء".

وأشار إلى تفضيله الترشح ضد نائبة بايدن كامالا هاريس التي وصفها بأنها… pic.twitter.com/qw1T7iXCXr — الرويـتــعي (@Msbb7E) July 4, 2024
وظهر ترامب وبجواره ابنه الأصغر بارون في أحد ملاعب الجولف٬ وهو يتحدث مع مجموعة من الناس قائلا إنه يفضل منافسة كامالا هاريس – نائبة بايدن – التي توقع أنها ستترشح بعد انسحاب بايدن٬ وصفا إياها بأنها "سيئة للغاية" و"مثيرة للشفقة".

كما انتقد ترامب بايدن ووصفه بأنه "كومة قديمة من الهراء"٬ وأضاف في سياق حديثه هل يمكنك أن تتخيل هذا الرجل ـ في إشارة لبايدن – وهو يتعامل مع بوتين ورئيس الصين وهو شخص شرس. إنه رجل شرس، أليس كذلك؟".

بايدن لن ينسحب

وأمس الأربعاء، قال البيت الأبيض، إن بايدن لا يفكر في الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وسط دعوات للانسحاب بعد أدائه الضعيف في مناظرة الأسبوع الماضي أمام دونالد ترامب.

 جاء ذلك في تصريحات صحفية لمتحدثة البيت الأبيض كارين جان بيير، في ردها على سؤال عما إذا كان بايدن يفكر في الانسحاب من السباق الرئاسي، قالت جان بيير: "قطعا لا". وأضافت: "وسمعتم ذلك أيضا مباشرة من الحملة الانتخابية" لبايدن.

 ويواجه بايدن ضغوطا متزايدة لترك السباق الرئاسي، بعد أدائه الضعيف في أول مواجهة شخصية مع ترامب في 27 حزيران/ يونيو الماضي، وأول مناظرة في التاريخ الأمريكي بين رئيس في السلطة ورئيس سابق.

وعزا بايدن أداءه الضعيف في المناظرة إلى كثرة سفره. وقال في كلمة ألقاها خلال فعالية بولاية فرجينيا، إنه سافر كثيراً قبل مناظرته مع ترامب، وأن ما فعله "لم يكن حكيما". وأضاف: "هذا ليس عذرا مجرد تفسير٬ لم أستمع إلى طاقمي وكدت أنام على المسرح".


 بدورها، قالت متحدثة البيت الأبيض في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء الماضي، إن بايدن أصيب بنزلة برد يوم المناظرة. وأردفت: "نتفهم المخاوف، ولم يحظ الرئيس بليلة سعيدة خلال المناظرة".

 وستُجرى انتخابات الرئاسة الأمريكية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، ويتسلم الفائز فيها رئاسة البلاد لأربع سنوات ابتداء من كانون الثاني/ يناير 2025.

مقالات مشابهة

  • بايدن مثير للشفقة
  • حملة ترامب تخطط لمهاجمة كاملا هاريس البديل المحتمل لبايدن ضد ترامب
  • ترامب: بايدن سينسحب وسأنافس كامالا هاريس المثيرة للشفقة (شاهد)
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • نيويورك تايمز: بايدن يدرس إمكانية استمراره بالسباق الرئاسي
  • مصادر أميركية تكشف "البديل الأقرب" إذا تنحى بايدن
  • الشكوك إزاء بايدن تتعاظم ومصادر تكشف عن بديله المحتمل
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس