صحيفة البلاد:
2024-07-06@12:51:12 GMT

فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد

تاريخ النشر: 4th, July 2024 GMT

فيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد

البلاد ــ وكالات

اكتشف باحثون دوليون فيروسات عملاقة غامضة؛ يمكن أن تسهم في الحد من عملية ذوبان الجليد المتسارعة في القارة القطبية الجنوبية.
وبحسب الدراسة التي نشرت مضمونها صحيفة «ديلي ستار»، عثر باحثون في «علوم البيئة» من جامعة «آرهوس» الدنماركية على فيروسات غامضة في أكثر من موقع على الصخور الجبلية بمنطقة غرينلاند القطبية، بينما كانوا يراقبون تأثير الطحالب الخاملة على الجليد.

وكان الخبراء في حيرة بشأن هذه الفيروسات وخطورتها على تسارع عملية ذوبان الجليد، لكن بعد تحليل تركيبتها الجينية تبيّن أنها تحتوي على تسلسل جينوم أكبر بكثير من الفيروس العادي. وأبرزت رئيسة الفريق الدكتور لورا بيريني أهمية هذه الفيروسات المكتشفة، ملقية الآمال عليها لإنقاذ البيئة والإنسان، وليس لإلحاق الضرر بهما.
وفسرت أن دورها يكمن في قتل الطحالب العاملة على إذابة الجليد بسرعة. وشرحت بيريني أن هذه الفيروسات تصيب الطحالب النباتية الدقيقة، وكلما جرى تطوير هذه الفيروسات في المختبرات العملية، ساهمت في الحد من ذوبان الجليد في القطب الجنوبي. أما عن أهمية هذه الدراسة، فتكمن في الدعوة إلى تكثيف البحوث لدراسة إمكانية الفيروسات على الحد من ظاهرة ذوبان الجليد نتيجة الاحتباس الحراري؛ وفق الأستاذ المشارك في الدراسة عالم الأحياء الدقيقة الأمريكي فريدريك شولتز.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: فيروسات هذه الفیروسات ذوبان الجلید

إقرأ أيضاً:

الإعلام الحكومي:بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية ساهمت في الحد من الفساد

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 1:25 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد فريق الإعلام الحكومي، اليوم السبت، أن منصة بوابة أور الإلكترونية أسهمت بالحد من ظاهرة الفساد والمعقبين.وقال المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد، في تصريح  صحفي، إن “بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية، أسهمت في اختزال الوقت وتجاوز الروتين والبيروقراطية، كما كان معمول به سابقاً، أثناء مراجعات المواطنين إلى مؤسسات الدولة، حيث كانوا ينتظرون في طوابير طويلة ولمدة تستغرق وقتاً طويلاً، من أجل انتظار إنجاز معاملاتهم، فضلاً عن تعرضهم إلى عمليات ابتزاز من قبل عدد من الموظفين”.وأضاف مجيد، أن “المنصة أسهمت أيضاً بالحد من ظاهرة الفساد الإداري والمالي، واستغلال المعقبين للمواطنين، وقد أصبح الأمر الآن أكثر بساطة بالنسبة للمواطنين، عبر التسجيل في البوابة والتقديم على الخدمات المتاحة الإلكترونية، والتي بلغت حتى الآن ٤٤٠ خدمة إلكترونية”.وأشار إلى أن “نظام الوثائق المؤمنة وهو مشروع إلغاء معاملة صحة الصدور الورقية وتحويلها إلكترونيا عبر (رمز كيو آر) يسلم إلى المواطن مع الكتاب الرسمي والخطاب الرسمي، قد أسهم أيضاً في تقليل عملية استغلال المواطنين، وتقليل الفساد، إلى جانب تسريع انجاز معاملات صحة الصدور الى حد كبير”، مبينا انه تم الاعتماد رسميا على النظام في شهر أيار من العام ٢٠٢٢، حيث بلغ عدد الوثائق التي ألغيت صحة صدورها الورقية، وتحويلها الى الكترونية أكثر من 7 ملايين وثيقة”.

مقالات مشابهة

  • خفر السواحل الفلبيني: سفينة صينية عملاقة ترسو في بحر الصين الجنوبي
  • الإعلام الحكومي:بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية ساهمت في الحد من الفساد
  • المحار العملاق يمكن أن يُلهم تصميم أنظمة أفضل للطاقة الشمسية
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. هل يتم تبكيرها؟
  • مديرة بنك الدم بطنطا: زيادة عدد المتبرعين مؤشر مهم يعني انخفاض نسب مرضى الفيروسات الكبدية
  • بشرة خير مع الوزير الجديد.. شروط إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموين
  • جوتيريش يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • هل الحوثيون قادرون على ضرب السفن الأمريكية والإسرائيلية وعاجزون عن إقامة الحد في المتهمين بجرائم القتل والاغتصاب ؟ (تحليل )
  • مرتبات يوليو 2024.. موعد وأماكن صرفها