قال الدكتور محمود كمال الباحث بوزارة الموارد المائية والري ان لتغير المناخ تأثير كبير على الإنتاج الزراعي في الإسماعيلية فقد أدت أنماط الطقس المتغيرة بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وهطول الأمطار غير المنتظمة إلى تعطيل ممارسات الزراعة التقليدية والتأثير على غلة المحاصيل واضطر المزارعون في الإسماعيلية إلى التكيف مع هذه التغيرات من خلال تنفيذ تقنيات ري جديدة وزراعة محاصيل مقاومة للجفاف واستخدام أساليب الزراعة العضوية للتخفيف من آثار تغير المناخ.

و اضاف كمال انه علي الرغم من هذه التحديات تمكن بعض المزارعين في الإسماعيلية من التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على سبل عيشهم ومن خلال تنويع محاصيلهم وتبني ممارسات الزراعة المستدامة والاستثمار في التقنيات المقاومة للمناخ، تمكن هؤلاء المزارعون من التغلب على العقبات التي يفرضها تغير المناخ
وأكد كمال ان هناك حاجة إلى مزيد من الدعم من الحكومة والمنظمات الدولية لمساعدة المزارعين في الإسماعيلية على التعامل مع الآثار المستمرة لتغير المناخ وضمان الأمن الغذائي للمنطقة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باحث د محمود كمال الري موارد تغير مناخ الاسماعيليه فی الإسماعیلیة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي

نظمت المنظمة العربية للتنمية الزراعية، التابعة لجامعة الدول العربية، احتفالية بمناسبة يوم الزراعة العربي اليوم الإثنين، تحت شعار "نحو زراعة عربية مبتكرة من أجل مستقبل مستدام". 

حضر الاحتفال الدكتور إبراهيم أدم الدخيري، مدير عام المنظمة، والدكتور حيدر الجبوري، مدير إدارة المنظمات والاتحادات بالجامعة العربية، والدكتور عبدالحكيم الواعري، المدير العام المساعد للفاو.

 المناطق الريفية والبدوية

يأتي الاحتفال تأكيدًا على أهمية القطاع الزراعي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية، حيث تمثل الزراعة مصدر دخل رئيسيًا للعديد من الدول، خصوصًا في المناطق الريفية والبدوية.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

تضمن الاحتفال مناقشة عدة محاور، منها ورشة عمل حول الزراعة المبتكرة والمستدامة، ودور المراكز البحثية الزراعية في تطوير ونقل التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الابتكار والتكنولوجيا في الزراعة المستدامة. كما تم تناول سياسات تشجيع الابتكار ونقل التكنولوجيا، وحلول لمواجهة تأثيرات التغير المناخي وتعزيز المرونة والصمود.

شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024

اختير شعار هذا العام "نحو زراعة عربية مبتكرة من أجل مستقبل مستدام" لتسليط الضوء على دور الابتكار في تحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة، خصوصًا في القضاء على الفقر والجوع وتحقيق الاستدامة البيئية. يمثل الابتكار قوة دافعة لتحولات إيجابية في النظم الزراعية والغذائية، مما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • مريم المهيري: الابتكار الزراعي ركيزة أساسية في المسيرة التنموية للإمارات
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ
  • الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة
  • بي دبليو سي: تغير المناخ والتضخم يقودان قرارات المستهلكين في الشرق الأوسط
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • رزان المبارك تدعو إلى تكامل إجراءات مواجهة تغير المناخ
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي