تعتبر صحة القلب من أهم الأمور التي يجب أن نوليها اهتمامًا كبيرًا في حياتنا اليومية. يلعب النظام الغذائي دورًا حاسمًا في تعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض القلبية. من بين الأطعمة المفيدة، تبرز الخضراوات بقوة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية.

وتستعرض «الأسبوع»، 7 خضروات تساهم في الحفاظ على صحة القلب، وجاءت كالتالي:

7 خضراوات تساهم في الحفاظ على صحة القلبالجزر
الجزر

الجزر غني بالبيتا كاروتين، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A، مضاد للأكسدة يعزز من صحة الأوعية الدموية، وتناول الجزر يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروكليالبروكلي

البروكلي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C و K، بالإضافة إلى الألياف والمعادن مثل البوتاسيوم، وهذه العناصر تساهم في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، مما يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

السبانخالسبانخ

السبانخ غني بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، والحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات A و C. هذه المكونات الغذائية تعمل معًا على تحسين وظيفة القلب، وتنظيم ضغط الدم، وتقوية عضلة القلب.

الفلفل الأحمرالفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، البيتا كاروتين، والألياف، وتساعد هذه العناصر في تقليل التهابات الأوعية الدموية، وتحسين الدورة الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الطماطمالطماطم

الطماطم مصدر غني بالليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية خلايا القلب من التلف، كما أن الطماطم تحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

البصلالبصل

البصل يحتوي على مضادات أكسدة ومركبات كبريتية تساهم في تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، كما أن البصل يساعد في تحسين مرونة الأوعية الدموية وتقليل التهابات الجسم.

الباذنجان العروسالباذنجان

الباذنجان غني بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، وهذه المكونات تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاًمشروبات طبيعية تمنح جسمك البرودة في عز الصيف.. تعرف عليها

للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم

رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة خضروات صحة القلب الحفاظ على القلب الأوعیة الدمویة صحة القلب تساهم فی

إقرأ أيضاً:

أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم

إنجلترا – زعمت أخصائية تغذية، أن بعض الأطعمة “تغير قواعد اللعبة” تماما في مجال تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

على الرغم من أن الكولسترول ضروري للجسم، إلا أنه يمكن أن يصبح خطرا على الصحة عندما ترتفع مستوياته بشكل كبير، ما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويعد تجنب ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الدهنية من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع الكوليسترول، إلى جانب التدخين وشرب الكثير من الكحول.

وقالت الأخصائية كورتني في منشور على حسابها في “تيك توك”: “دعونا نتحدث عن الأطعمة التي يمكنها بالفعل تحسين مستوى الدهون عن طريق خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL. بدءا بالدهون الصحية، التي نحصل عليها من الأفوكادو والمكسرات والبذور، كما يحتوي البيض على المزيد من المغذيات الدقيقة، ما يؤدي إلى تحسين مستويات الكوليسترول في الدم”.

وأضافت: “الألياف هي المفتاح لخفض مستويات الكوليسترول، وتعد الخضر الورقية واحدة من أغنى مصادر الألياف في النظام الغذائي. احرص على تناول ثلاثة حصص من الخضار الورقية يوميا”.

وتابعت كورتني: “ستساعد البروتينات الخالية من الدهون على زيادة كتلة العضلات، وموازنة نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهاب بشكل عام. كما أن المأكولات البحرية مليئة بالدهون المضادة للالتهابات أيضا وينبغي تضمينها في نظامك الغذائي مرتين في الأسبوع. كما ثبت أن البطاطا الحلوة والحبوب الخالية من الغلوتين تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك التوت الأزرق والتوابل، مثل الكركم والزنجبيل وكذلك الشاي الأخضر”.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.. كل ما تريد معرفته عن الأزمة القلبية الحادة
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • فوائد الزنجبيل.. أهمها تخفيض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية
  • علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا
  • جرعة أسبرين منخفضة قد تمنع مضاعفات الحمل بسبب الإنفلونزا
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر