نبه حسن شميس، المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى خطورة ظاهرة حالات الانتحار التي تم تسجيلها والمرتبطة باجتياز امتحان البكالوريا، سواء تلك التي تم تسجيلها أثناء اجتياز الامتحانات، أو عقب الإعلان عن النتائج.

وقال شميس، في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024 بمجلس المستشارين، “هنا لابد أن نؤكد على دور الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والأسر و الوزارة في التأطير والتربية وتوفير المواكبة النفسية للتلميذات والتلاميذ، لأن هذه الظاهرة أصبحت جد مقلقة، فهم يواجهون ضغطا رهيبا من المحيط، إلى جانب القلق بشأن مستقبلهم الأكاديمي والمهني، مما يجعل من توفير المواكبة والدعم النفسي لهم أمرا ضروريا وأساسيا”.

وأضاف المستشار البرلماني “لقد عاش التلاميذ، ومعهم الآباء والأمهات، موسما دراسيا صعبا للغاية بسبب الإضرابات والهدر الكبير الذي عرفه الزمن المدرسي جراء ذلك، لكن تمكنت الحكومة من إيجاد حل لهذه الأزمة، وتجنبت الأسوأ، بل إنكم تمكنتم، ليس فقط من إنقاذ الموسم الدراسي، بل ضمان مرور الامتحانات الإشهادية بما فيها الباكالوريا في أحسن الظروف”.

وأشاد المتحدث ذاته بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضمان نجاح هذه الامتحانات، ومن بينها الإعتماد على أساليب وتقنيات رقمية في تدبير وتنظيم اختبارات البكالوريا لهذه السنة، واستعمال الرمز الإلكتروني المثبت على أوراق الامتحان لمسك النقط وكتابة النقطة عبر مفتاح الكتابة الخاص بنفس جهاز المسك، وكذا تحديد عدد التلميذات والتلاميذ بكل قاعة في 20 مترشحا، بالإضافة إلى تعبئة الموارد البشرية والمادية الضرورية لإنجاح هذه المحطة المهمة.

وأكد حسن شميس أن هذه التدابير الجدية المتخدة أسهمت في إنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، رغم التعثر الذي شهده الموسم الدراسي الحالي، وقد تم تسجيل نتائج إيجابية، حيث بلغت نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا لهذه السنة الدراسية 67,8 في المائة، بزيادة بنسبة 8 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي عرفت وقتها نسبة نجاح 59,8 في المائة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان الجغرافيا للثانوية العامة

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا يوجد تسريب لامتحان مادة الجغرافيا للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2024 على تطبيق التليجرام.

 وأوضحت الوزارة أن الأسئلة المتداولة على جروبات الغش الإلكتروني لا علاقة لها بامتحان اليوم، حيث يؤدي طلاب الشعبة الأدبية امتحان مادة الجغرافيا وطلاب الشعبة العلمية امتحان مادة الكيمياء، اليوم السبت الموافق 6 يوليو 2024، حسب جدول امتحانات العام الدراسي الحالي 2023/2024.

 تأمين الامتحانات والتصدي للشائعات

أوضحت الوزارة أن تسريب امتحان الجغرافيا قبل بدء الامتحان ودخول الطلاب إلى اللجان غير ممكن، نظرًا لأن أوراق الامتحانات مؤمنة بالكامل بالتعاون مع الجهات السيادية. 

وأكدت الوزارة أنه لا يمكن لأي فرد الوصول إلى أوراق الامتحان قبل بداية اللجنة، مما يجعل ادعاءات التسريب غير واقعية.

تحذيرات للطلاب وأولياء الأمور

حذرت الوزارة الطلاب من الانسياق وراء جروبات الغش الإلكتروني التي تزعم تسريب امتحان الجغرافيا على التليجرام مقابل مبالغ مالية.

 شددت الوزارة على أن الهدف الرئيسي لهذه الجروبات هو النصب والاحتيال وجمع الأموال بطرق غير قانونية، وأكدت أنها تقوم برصد هذه الجروبات والتعامل معها بجدية.

رسالة المتحدث الرسمي للوزارة

وجه شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة للطلاب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قال فيها: "لا تنساقوا خلف جروبات الغش الوهمية، خاصة على التليجرام، هدفها الأول والأخير في ادعاءاتها هو النصب والاحتيال وجمع الأموال، كافة هذه الجروبات تم ويتم رصدها والتعامل معها، وإجراءات الامتحانات ليس بها أي تراخٍ".

التزام الوزارة بضمان نزاهة الامتحانات

تؤكد وزارة التربية والتعليم أنها ملتزمة بضمان نزاهة الامتحانات والحفاظ على تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب. 

وتبذل الوزارة جهودًا كبيرة بالتعاون مع الجهات المعنية لتأمين أوراق الامتحانات ومنع أي تسريبات. كما تدعو الوزارة الطلاب وأولياء الأمور إلى الثقة في الإجراءات المتبعة وعدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات المغلوطة.

دعوة للتركيز على الدراسة

تدعو الوزارة الطلاب إلى التركيز على دراستهم والتحضير الجيد للامتحانات بدلًا من الانشغال بالشائعات المتعلقة بالتسريب.

 كما تشدد على أهمية الالتزام بالقوانين واللوائح لتحقيق النجاح الأكاديمي بناءً على الجهد والاجتهاد الشخصي.

تؤكد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنها تواصل مراقبة الامتحانات بشكل دقيق لضمان سيرها بنزاهة وعدالة، وتدعو الجميع إلى التعاون في مواجهة أي محاولات للغش أو التسريب، لضمان مستقبل تعليمي أفضل لجميع الطلاب.

مقالات مشابهة

  • عاجل:- بيان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حول حالات الغش خلال امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان الجغرافيا للثانوية العامة
  • ضبط حالات غش إلكتروني في امتحانات الثانوية العامة
  • التعليم: ضبط 4 حالات غش في لجان امتحاني الكيمياء والجغرافيا للثانوية العامة
  • رأس السنة الهجرية.. حالات تشغيل العامل في العطلات الرسمية وفق القانون
  • مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الجغرافيا
  • توزيع درجات امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • توزيع درجات امتحان الجغرافيا للثانوية العامة 2024
  • حتى يونيو.. هذه قائمة علامات السيارات الأكثر مبيعا هذه السنة بالمغرب