عبر الدكتور يوأنس لحظي جيد، السكرتير الشخصي السابق لبابا الفاتيكان، عن امتنانه بالقرار الذي أصدره البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، في الأول من يوليو 2024، والخاص بتعيينه في أمانة سر الفاتيكان (رئاسة الوزراء)، بقسم الشؤون العامة، بجانب مهامه كممثل للكرسي الرسولي (الفاتيكان) باللجنة العليا للأخوة الإنسانية، مع نيافة الكاردينال ميجيل أنخيل أيوسو غيشوت، عميد دائرة الحوار بين الأديان.

الدكتور يوأنس لحظي جيدالسكرتير الشخصي السابق لبابا الفاتيكان

وقال الدكتور يوأنس لحظي جيد، السكرتير الشخصي السابق لبابا الفاتيكان، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»: إنه «أمام ثقة قداسة البابا فرنسيس، والمسئولين في الفاتيكان، لا أملك سوى مشاعر الشكر والعرفان والتقدير، وادعو الله أن يوفقني في الخدمة الجديدة لأكون عند ثقة قداسته والرؤساء».

بابا الفاتيكانمؤسسة الأخوة الإنسانية المصرية

وأكد ممثل الكرسي الرسولي (الفاتيكان) باللجنة العليا للأخوة الإنسانية، المتواجد حاليًا في حاضرة الفاتيكان بالعاصمة الإيطالية روما، أنه كمواطن مصري وشرقي يسعى دائمًا إلى خدمة بلده مصر، ومنطقة الشرق الأوسط كلها، كما يتمنى استمرار الحوار المسيحي الإسلامي، ونشر قيم ومبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعها البابا فرنسيس والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على أرض دولة الإمارات الطيبة، من خلال مؤسسة الأخوة الإنسانية المصرية والتي تنفذ العديد من مبادرات الخير لخدمة جميع أبناء الوطن والمنطقة.

الدكتور يوأنس والدكتور اسامة الأزهريتعيين الدكتور يوأنس لحظي بـ بأمانة سر الفاتيكان

يذكر أن البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، أصدر في 1 يوليو 2024، قرارًا بتعيين المونسيور دكتور يوأنس لحظي جيد، بأمانة سر الفاتيكان (رئاسة الوزراء)، بقسم الشؤون العامة، بجانب مهامه كممثل للكرسي الرسولي (الفاتيكان) باللجنة العليا للأخوة الإنسانية، مع نيافة الكاردينال ميغيل أنخيل أيوسو غيشوت، عميد دائرة الحوار بين الأديان.

والمونسنيور يوأنس لحظي جيد، التحق بالسلك الدبلوماسي الفاتيكاني عام 2007، بعد حصوله على الدكتوراه في القانون الكنسي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وعُين في عهد البابا بنديكتوس الـ 16 سكرتيرا لسفارات الفاتيكان في الكونجو والجابون والأردن والعراق.

السكرتير الشخصي لـ بابا الفاتيكان

وفي سنة 2012، أسس الدكتور يوأنس لحظي جيد، قسم اللغة العربية بالفاتيكان، وحصل في سنة 2014 على لقب مستشار دبلوماسي، أثناء عمله كسكرتير شخصي للبابا فرنسيس، والذي استمر لأكثر من ست سنوات، وهو أول شرقي يشغل هذا المنصب في تاريخ الأحبار البابويين والفاتيكان.

والمونسنيور يوأنس لحظي، هو نقطة الوصل بين البابا فرنسيس، ودول الشرق الأوسط، وهو أحد المقربين من بابا الفاتيكان.

اقرأ أيضاًبابا الفاتيكان داعيا إلى وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط: «لن ينتصر أحد.. والجميع خاسرون»

بابا الفاتيكان: لنواصل الصلاة لأجل السلام كل يوم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الفاتيكان اللجنة العليا للأخوة الإنسانية بابا الفاتیکان البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية

التقى البابا تواضروس الثاني في المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، بالمجلس الإكليريكي الفرعي بالإسكندرية بتشكيله الجديد، وذلك عقب انتهاء فترة المجلس السابق، الذي شارك أعضاؤه في اللقاء، بحضور الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية وعدد من الآباء الكهنة.

ترميم الأسرة المسيحية 

تضمن اللقاء كلمة القمص أبرآم إميل رئيس المجلس عن رؤية ورسالة المجلس وطبيعة الخدمة به، ومدى تأثيره في كيان الأسرة المسيحية.

عرض بعدها القمص كاراس إبراهيم سكرتير المجلس بعض إحصائيات خدمة المجلس في الثلاث سنوات السابقة، كما عرض آباء المجلس السابق خبرات حياتية من عمل المجلس خلال السنوات الماضية.

واختتم اللقاء، بكلمة قداسة البابا التي أثنى خلالها على عمل المجلس السابق مثمنًا جهود كافة الآباء والعاملين فيه، ولفت إلى أهمية عمل المجلس في ترميم الأسرة المسيحية، مشددًا على ضرورة الانتباه لما يلي:

- أن الحياة فرصة يجب أن نعيشها بطريقة صحيحة ومثمرة.

- أهمية الدور الروحي للمجلس.

- أهمية جانب الرحمة في عمل المجلس.

وقدم بعدها قداسته الشكر للآباء أعضاء المجلس السابق، راجيًا التوفيق والنجاح لأعضاء المجلس الجديد.

يذكر أن فترة عمل المجلس الإكليريكي الفرعي تستمر ثلاث سنوات، وتبدأ دورة كل مجلس في الأول من شهر يوليو.

مقالات مشابهة

  • قداسة البابا فرنسيس يبعث برسالة إلى شباب مؤتمر اللاتين بمصر
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة الإسكندرية
  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • المحبة المتدفقة.. البابا تواضروس يتحدث عن مؤهلات الخدمة
  • تفاصيل عظة البابا تواضروس بالإسكندرية.. أشاد بالخدمات وشجع الشباب
  • محافظ القاهرة الجديد: أسعى لاستكمال مسيرة العمل لتحقيق رؤية مصر 2030
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • البابا تواضروس يجتمع بالمجلس الإكليريكي الفرعي للإسكندرية
  • وزير الشئون النيابية: "سعيد بهذا التكليف.. وأشكر السيسي على ثقته الغالية" (فيديو)