يعتقد كثير من الناس أن إطعام أطفالهم باستخدام «الملعقة»، هو الطريقة الأفضل لجعل صغارهم يشعرون بالراحة والطمأنينة، ولكن هناك مفاجأة فجرتها دراسة نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن هذه الطريقة تصيب الأطفال بضرر بالغ.

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل ما يخص أضرار إطعام الرضع بالملعقة، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

ألعاب تنمي مهارات الطفل الرضيعسلبية طريقة الفطام

أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كولورادو، أن طريقة فطام الطفل المنتشرة حول العالم وخاصة في الدول العربية تؤثر بالسلب علي الطفل حيث تمنعه من استكشاف مجموعة متنوعة من الأطعمة من وجبات الأسرة.

درجة نمو أعلي

وارتبط فطام الأطفال، الذين يتناولون الطعام بأيديهم، بزيادة أكبر في درجات الوزن بالنسبة للعمر والوزن بالنسبة للطول مقارنة بالرضع الذين تم فطامهم تقليديًا، مما يعني أن لديهم مسارات نمو أعلى، وبالتالي فإن طريقة الفطام التقليدية تؤثر بالسلب علي نمو الطفل بشكل عام، وذلك وفقا لدراسة أجريت في جامعة كولورادو علي 70 طفلًا يبلغ عمرهم الخمسة أشهر.

طفل رضيع - أرشيفية
فطام الطفل والقيمة الغذائية

وبحسب ما قاله الباحثون، فإن الفواكه اللينة والخضروات المطهوة على البخار والجبن وقطع اللحم الصغيرة كلها أطعمة جيدة لمحاولة فطام الطفل لأنها تكون سهلة على الأطفال سواء عند الإمساك بها أو مضغها، كما أضافت الباحثة كينزي ماتزيلر، أخصائية تغذية، أن أحد المخاوف الرئيسية بشأن فطام الطفل هو أنه لم يكن معروفًا ما إذا كان يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الرضيع. لكن من المطمئن معرفة أن فطام الطفل يوفر السعرات الحرارية الكافية للنمو.

طفل الرضيعالمثابرة سر النجاح

وأشار الباحثون، إلى أن الأمر يحتاج غالبًا إلى أن يعاد تقديم الطعام إلى الطفل قرابة 15 مرة حتى يقبله، لذا فإن المثابرة هي مفتاح النجاح مع الأطفال، وفقًا لما ورد في سياق الدراسة التي تم عرض نتائجها في مؤتمر الجمعية الأميركية للتغذية في شيكاغو.

اقرأ أيضاًهل تحصل الأم على أجر من زوجها نظير إرضاع طفليهما؟.. أمين الفتوى يُجيب «فيديو»

9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطفل التربية الحديثة

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التهاب المفاصل مرض شائع لدي كبار السن وبعض الأطفال ، ومن أكثر المشاكل التي قد تصيب الإنسان، ولها العديد من الأعراض والعوامل،  لكن يظن البعض خطأ أنها مشكلة لا تصيب الا البالغين والكبار فقط لكن التهاب المفاصل قد يصيب الصغار أيضا وفي سن مبكرة جدا.

وفقا لما ذكره تقرير نشر في موقع arthritis foundation فإن هناك الكثير من الأعراض التي قد تظهر على الطفل، وتؤكد الاصابة بالتهاب المفاصل ، أو ما يسمي بمرض الروماتيزم، فهو مصطلح يطلق على الأطفال المرضى حتى سن 15 أو ال 16، هذه الحالة تجمع كل الأمراض الالتهابية  تحت مسمى مرض الروماتيزم الالتهابي وله العديد من الأنواع والأعراض المتنوعة التي قد تصيب الطفل في شكل التهاب المفاصل الروماتيزمى، وهو مرض مناعي ذاتي التهابي، يكون فيه جهاز المناعة يهاجم خلايا وأنسجة الجسم السليمة بدلا من أن يهاجم الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تهاجم الجسم.

وأكد التقرير أن بعض أنواع التهابات المفاصل الروماتيزمية لا تظهر أعراض حادة على الطفل أو ظاهره، سواء على الجلد أو العظام أو حتى الآلام والحساسية،  تظهر وبشدة على بعض الأطفال، فكل حالة وفقا لدرجة الإصابة وطبيعتها

فيما أكد التقرير أن بعض الأعراض التي قد تظهر على بعض الأطفال هي:

ـ قد يعاني الطفل من أعراض جلدية حادة مثل تقشرات جلدية صدفية أو جلد أحمر أو وردي يظهر في بعض مناطق الجسم، وقد تكون البقع لدى البعض سميكة وخشنة وقد تظهر بعض أشكال الحساسية والطفح الجلدي على الخدود والأنف.

ـ قد تظهر أيضا الأعراض على شكل تورم شديد في مفاصل اليد والساقين، مع آلام حاده أو احمرارا حول المفاصل، وقد يعاني بعض الأطفال من صعوبات في الحركة، صعوبه في إكمال اللعب أو الصعوبة في التمتع بالنشاط والحيوية خاصة عند الاستيقاظ.

ـ قد تظهر الأعراض في بعض الحالات حول العيون مثل التهابات العيون المتكررة، جفاف واحمرار وآلام في العينين،  وصعوبات في الرؤية وحساسية اتجاه الأضواء.

ـ قد تكون التهابات المفاصل مؤثره في بعض الحالات البسيطة على حركه الجهاز الهضمي،  مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الانتفاخات المتكررة.

ولكن أكثر الأعراض انتشارا تظهر على شكل خمول وتعب عام ووهن شديد للطفل وإرهاق حاد وسريع،  مع ارتفاع في درجة الحرارة لدى البعض بجانب اضطراب شديد في الشهية وفقدانها.

مقالات مشابهة

  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • دراسة تحذر: استخدام الهواتف قبل النوم يؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • عبلة الألفي.. أم الأطفال ومؤسس طب أطفال المهاري