آخر تحديث: 7 غشت 2023 - 10:13 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- عبر رئيس الوزراء محمد السوداني مساء أمس ، خلال لقائه  مفوّض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في جنيف، فولكر تورك والوفد المرافق له عن تثمينه للزيارة التي عدّها رسالة دعم لكل العراقيين، وتشجيعاً على استمرار العمل في ضمان حقوق الإنسان، كونها تمثل أول زيارة لمفوض سامي لحقوق الإنسان إلى العراق.

وبيّن أن العراقيين عانوا الكثير من المحن أيام النظام الدكتاتوري، وهو ما يجعلهم مؤهلين أكثر من غيرهم لاحترام حقوق الإنسان، مشيراً إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون مكافحة الاختفاء القسري، وهو الآن في مجلس النواب لغرض التصويت.وأعرب السوداني عن  تقدير العراق جهود المفوضية السامية في إدانتها الاعتداء المتكرر على حرمة المصحف الشريف، التي تتقاطع مع مفهوم حرية الرأي والتعبير، وهي شكل من أشكال التعدي وازرداء الأديان ومحاولة إثارة الفتنة.كما أكد أن الحكومة حققت تقدماً كبيراً في مجال حقوق المرأة، سواء في البرلمان حيث تمثل ما نسبته 28%، أو من خلال تسنمها 3 وزارات، واحدة منها سيادية.من جانبه، قال تورك، إن توقيت زيارته جاء في وقت حساس؛ كون العراق يعد أحد أكثر الدول تاثراً بالتغير المناخي من أجل المساعدة لمواجهة هذا التحدّي ضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، معرباً عن تقديره لموقف رئيس مجلس الوزراء في التعاون وتسهيل عمل مكتب المفوضية بالعراق، مؤكداً أن العراق بلد متنوع في مكوناته، وهذا عامل قوة له على مر التاريخ، داعياً إلى العمل على تعزيز الحوار الوطني والكشف عن المفقودين والمغيبين في كل الأزمات. يذكر ان لا كرامة ولا حقوق للإنسان العراق في ظل الحكم الإيراني وهناك الملايين من المهجريين والنازحين وعمليات الاغتيال والاختطاف  والتغييب القسري سمة حكومات ما بعد 2003 وقتل وجرح اكثر من 25000 عراقي خلال ثورة تشرين والمجازر التي ارتكبها المالكي  وسقوط ثلث العراق بيد داعش بتخطيط إيراني  لتؤكد ذلك.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى العاصمة السودانية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الأسبوع » عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد للسودان خلال ساعات، يلتقي خلالها رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لبحث آخر تطورات الأزمة السودانية.

وبحسب المصادر، سيجري آبي أحمد مباحثات مع رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وأعضاء مجلس السيادة حول التطورات الميدانية الأخيرة.

تأتي هذه الزيارة بعد مضي 24 ساعة على انتهاء مؤتمر القوى المدنية والسياسية في السودان، الذي استضافته القاهرة.

وحضر المؤتمر عدد من المسؤولين السودانيين وممثلين من القوى الإقليمية والدولية، يأتي ذلك في إطار سعي مصر للوصول إلى حل ينهي الأزمة في السودان التي استمرت منذ أبريل 2023.

كما تأتي أيضا في ضوء التقارير التي يتلقاها الجيش السوداني حول تدخل عسكري إثيوبي وإرسال الأسلحة والمرتزقة للقتال إلى جانب قوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • رئيس القومي لحقوق الإنسان تؤكد عمق العلاقات التاريخية بين مصر والكويت
  • (3) مليارات دولار الصادرات الإيرانية للعراق خلال (3) أشهر في ظل حكومة السوداني الإطارية
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة العراق لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة
  • السوداني يوجه دعوة للرئيس الإيراني الجديد لإفراغ ما تبقى من خزينة الدولة
  • تحالف الأحزاب: بيان الحكومة يعكس مدى اهتمامها بمشروع بناء الإنسان
  • السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق
  • خلال ساعات.. زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى العاصمة السودانية
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • استعرضت التطور التشريعي والمؤسسي.. د. التويجري: المملكة تقدم الإنسان على كل اعتبار انطلاقاً من مبادئها الراسخة وإرادة قيادتها