يتجه الناخبون في بريطانيا غدا الخميس إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، التي تجري بين عدة أحزاب، ومٌنافسة أكبر حزبين وهما العمال والمحافظين، إذ يترأس الأول كير ستارمر، بينما يقود الثاني رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، وهو صاحب الدعوة لإجراء انتخابات، على الرغم من تراجع حزبه «المحافظين» في استطلاعات الرأي لصالح حزب العمال.

تبكير موعد الانتخابات

تجرى الانتخابات البرلمانية البريطانية كل 5 سنوات، حيث كان من المتوقع أن تتم في يناير 2025، إلا أن سوناك دعا في 22 مايو الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة، وفقا لما ذكرته صحيفة «التليجراف».

من لهم حق التصويت؟

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أنه وفقا للقانون البريطاني، فإنه يمكن لأي شخص عمره 18 عاما، أو أكثر أن  يدلي بصوته في مكان واحد فقط، سواء كان مواطناً بريطانياً أو من رابطة الكومنولث «رابطة الشعوب البريطانية»، أو من جمهورية إيرلندا وله عنوان في المملكة المتحدة.

يشارك المُهاجرون الأجانب لأول مرة، في الانتخابات البرلمانية المُقررة في الرابع من يوليو الحالي في بريطانيا، بهدف ترك بصمة تُؤثر في مسار البلاد، وعبر المهاجرون عن حماسهم للمشاركة في الانتخابات البريطانية لأول مرة، وفقًا لما ذكرته وكالة «رويترز»، أما من ليس لهم الحق في التصويت فهم أعضاء مجلس اللوردات.

ماذا يحدث بعد إعلان نتائج الانتخابات؟

يصبح زعيم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات، رئيسا للوزراء، وفي حالة عدم تمكن حزب من تحقيق الأغلبية المطلقة فإنه يتم تشكيل برلمان مُعلق، وبالتالي تشكيل حكومة ائتلافية بالمشاركة مع حزب آخر، كما يؤدي البرلمان الجديد في 9 يوليو اليمين الدستورية.

النتائج المتوقعة

تشير استطلاعات الرأي إلى احتمالية فوز حزب العمال في الانتخابات، وهو ما يُشبه ما حدث في 1997 عندما كان توني بلير رئيسا للحزب، وحقق انتصارا ساحقا على حزب المحافظين بزعامة جون ميجور آنذاك، ويتصدر حزب العمال بزعامة كير ستارمر استطلاعات الرأي منذ آواخر عام 2021.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب العمال الإنتخابات البرلمانية البريطانية الانتخابات البريطانية حزب المحافظين فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

كيف تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا؟.. استطلاع رأي يشير إلى فوز حزب العمال

يتوجه الناخبون البريطانيون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الخميس، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات عامة حاسمة يُنظر إليها باعتبارها استفتاء على حكم حزب المحافظين الذي استمر 14 عام؛ إذ فتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد أبوابها من الساعة 7 صباحًا، على أن يستمر التصويت حتى الساعة 10 مساءً يوم الخميس.

وللمرة الأولى سيحتاج الناخبون البريطانيون في إنجلترا واسكتلندا وويلز إلى إبراز بطاقة هوية مصورة للتصويت شخصيًا خلال الانتخابات العامة، وفيما يلي نظرة على كل ما يتعلق بالانتخابات العامة البريطانية، بحسب ما جاء في صحيفة «الجارديان» البريطانية. 

كيف تجرى الانتخابات العامة في المملكة المتحدة؟

تنقسم المملكة المتحدة - أي إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية - إلى 650 دائرة انتخابية، وهي تقسيم أو منطقة انتخابية جغرافية، وعليه يدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار الشخص الذي يريدونه لتمثيل دائرتهم الانتخابية في مجلسي البرلمان بالمملكة المتحدة.

ويترشح المرشحون كأعضاء في أحزاب سياسية، بما في ذلك الأحزاب الرئيسية: حزب العمال، وحزب المحافظين، والديمقراطيون الليبراليون ، والحزب الوطني الاسكتلندي، والحزب الأخضر، وحزب الإصلاح البريطاني، وحزب شين فين، والحزب الديمقراطي الاتحادي. يمكن للمرشحين أيضًا الترشح كمستقلين.

ويجرى انتخاب المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في تلك الدائرة كعضو في مجلس النواب، بعد ذلك يقوم الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من مقاعد البرلمان بتشكيل الحكومة إذا كان لديه الأغلبية (326 مقعدًا على الأقل).

كم عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت في المملكة المتحدة؟

تشير أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية، وهو الهيئة العامة البريطانية للبيانات الرسمية، إلى أن هناك حوالي 49 مليون شخص مسجلين للتصويت في المملكة المتحدة.

وتنص قواعد الأهلية على ضرورة تسجيل الناخبين للتصويت في دوائرهم الانتخابية، ويجب أن يكونوا في سن 18 عامًا أو أكبر في يوم الاقتراع، كما يجب أن يكون الناخبون إما مواطنين بريطانيين أو مواطنين مؤهلين من دول الكومنولث أو مواطنين من جمهورية أيرلندا.

كيف يجرى التصويت في المملكة المتحدة؟

في المملكة المتحدة، يمكن التصويت شخصيًا في مركز اقتراع، والذي يكون عادةً في مبنى عام، مثل مدرسة أو مركز مجتمعي، وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 مساءً في يوم الانتخابات.

متى الإعلان عن النتائج؟

إن أول مؤشر على النتائج هو استطلاع الرأي والذي أعده الخبيران الإحصائيان جون كيرتيس وديفيد فيرث، وتعتبر نتائج الاستطلاع، التي تنشر في الساعة العاشرة مساءً من ليلة الانتخابات، ذات سجل جيد من الدقة وتستند إلى الأصوات التي أدلى بها الناس في حوالي 130 مركز اقتراع في عملية تصويت وهمية.

بعد ذلك، يتعين على البريطانيون انتظار الدوائر الانتخابية الفردية لإعلان نتائج فرز الأصوات.

ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

 أشارت استطلاعات الرأي إلى فوز واضح لحزب العمال، منهية بذلك 14 عاما من حكم حزب المحافظين؛ إذ أظهرت استطلاعات الرأي التي أجرتها صحيفة الجارديان يوم الثلاثاء 2 يوليو أن حزب العمال يتقدم على حزب المحافظين بفارق 20 نقطة، وهذا يعني حصول حزب العمال على 428 مقعدا، مقارنة بـ203 مقاعد في الدورة البرلمانية السابقة، وسيحصل المحافظون على 127 مقعدا، مقارنة بـ 365 مقعدا في الدورة البرلمانية السابقة.

 

مقالات مشابهة

  • بـ410 مقاعد.. استطلاع يتوقع فوز حزب العمال بالانتخابات البريطانية
  • بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
  • استطلاعات: انتصار ساحق لحزب العمال في الانتخابات التشريعية في بريطانيا
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية وبدء فرز الأصوات
  • استطلاعات الرأي تشير إلى تقدم حزب العمال في الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • الانتخابات البريطانية 2024.. حزب العمال يتقدم في استطلاعات الرأي
  • جيرمي كوربين يطلب من البريطانيين التصويت له كمرشح مستقل عن العمال
  • كيف تجرى الانتخابات العامة في بريطانيا؟.. استطلاع رأي يشير إلى فوز حزب العمال
  • المحافظون في بريطانيا يعترفون بفوز متوقع لمنافسيهم بحزب العمال