الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة الزراعة ، وضع برنامج حكومي لزيادة أعداد النخيل في العراق بواقع أربعة ملايين شجرة خلال الأعوام العشرة المقبلة.

قال معاون مدير عام دائرة البستنة بالوزارة أحمد حسين تالي في   لـ (صباح) تابعته "الاقتصاد نيوز" إن "البرنامج الذي أقرته هيئة الرأي في الوزارة، يتضمن استيراد 100 ألف فسيلة نسيجية، لتصل خلال خمسة أعوام إلى 500 ألف نخلة، وبعد خمسة أعوام ستصبح مليونين و500 ألف نخلة، ليصبح العدد الإجمالي أربعة ملايين بعد الأعوام العشرة المقبلة".



وبين أن "البرنامج يهدف إلى إكثار الأصناف المحلية ذات الجودة العالية بالتعاقد مع بعض المختبرات وبمواصفات عالية لتباع إلى الفلاحين بأسعار مدعومة بنسبة 50 بالمئة، منوهاً بأن إطلاق البرنامج سيكون ضمن مواعيد محددة تبدأ نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل".

وكشف تالي عن أن "دائرته تعمل على إدخال تقنيات حديثة في زراعة الفسائل المرغوبة، ومنها المجهول والبرحي والقرنفلي وميرحاج، واستيرادها نسيجياً بالتعاون مع المختبرات من أجل دعم البساتين القديمة التي اندثرت بعد العام 2003، وإكثارها نسيجياً وإدخالها في المحطات ليتم بعدها نشرها في جميع المحافظات وبيعها بأسعار مدعومة للفلاحين".

وذكر أن "أعداد النخيل في البلاد بحسب إحصائيات وزارة التخطيط، تصل حالياً إلى 20 مليوناً، وتم حفظ أنواع النخيل العراقية ضمن 13 محطة بالمحافظات كبنوك وراثية تضم جميع الأصناف التي تشتهر بها كل محافظة ابتداءً من نينوى وحتى البصرة عدا الإقليم".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي

أعلنت كابجيميني مصر عن نجاح الدورة الأولى من برنامج "Young Professionals" في توظيف أكثر من 23 خريجًا في وظائف بدوام كامل. إذ يعد البرنامج، والذي تم إطلاقه في العام الماضي، بمثابة مبادرة شاملة تهدف إلى سد الفجوة بين المعرفة الأكاديمية والخبرة العملية في الصناعة، كما يؤكد على التزام كابجيميني بتعزيز مواهب الخريجيين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتحقيق التميز في مجال التكنولوجيا المتطور باستمرار. 
وشارك 35 خريجاً من الجامعات الحكومية والخاصة في الدورة الأولى من البرنامج، والتي استمرت لمدة 9 أشهر، حيث تم تعيين كل مهني شاب في قسم معين بناءً على خلفيتهم التعليمية وتفضيلاتهم. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من البرنامج، أكمل المشاركون جميع التدريبات الإلزامية، مما ساعدهم على التطوير المهني والالتزام بأخلاقيات العمل. في الأشهر الثلاثة التالية، تابع المشاركون زملاءهم ذوي الخبرة لاكتساب رؤى عملية، وتم تكليفهم بمهام صغيرة في خطوط الأعمال المخصصة لهم. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من البرنامج، بدأ المتدربون بتولي المزيد من المهام بتوجيه من قبل قادة العمل لمتابعة أدائهم وضمان تلبية المعايير المطلوبة للمساهمة في المشروعات الجديدة.
وشملت الأقسام التي تم تعيينهم فيها الخدمات السحابية، تحليل البيانات، وخدمات الأعمال التي تركز على مهارات الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات لمتحدثي اللغات، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات والأتمتة وتعهيد العمليات التجارية. وتناول البرنامج العديد من المحاور من بينها تعلم أساسيات قواعد العمل مثل: أخلاقيات العمل، القانون، حقوق النشر، سرية العمل والعملاء، كود السلوك في وسائل التواصل الاجتماعي، الأمن السيبراني، حماية البيانات، والعديد من المحاور الأخرى.
وعقب نجاح الدورة الأولى، أعلنت كابجيميني عن موعد إطلاق الجولة الثانية من برنامجها، والمقرر لها أن تبدأ في سبتمبر 2024 وتستمر لمدة 6 أشهر وذلك بمشاركة أكثر من 50 خريج جامعي. ويتم خلال الدورة الجديدة طرح آلية تتيح للمرشحين فهم الوظائف المختلفة التي تقدمها الشركة، وذلك من خلال التدريب في كل الأقسام، ثم اختيار ما يناسبهم، مع التزام الشركة المستمر بتطوير المواهب وتعزيز ثقافة التعلم في قطاع التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات تسوية الاعتماد المصرفي رهن موقف مديره العام
  • برنامج Young Professionals يطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • عائدة إلى سنجار.. الهجرة توزع منحة الـ 4 ملايين بين ألف أسرة
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • والدة أحد مستفيدي برنامج«سمع» لزراعة القوقعة: ابني ولد من جديد بفضل قيادة المملكة
  • والدة مستفيد برنامج سمع: أحلم برؤية الملك سلمان وسأغير اسمي ابني إلى اسمه.. فيديو
  • السعودية تدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم
  • الربيعة يدشن أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم وبرامج تطوعية أخرى
  • "إغاثي الملك سلمان" يُطلق أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم