نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء، على موقع «فيسبوك»، السيرة الذاتية لعلاء الدين فاروق زكي السيد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد، موضحة أنه حصل على بكالوريوس الأعمال والتجارة من جامعة عين شمس، وعلى العديد من الدورات الدولية في مجالات العمليات والإدارة والائتمان وإدارة المخاطر والقيادة والاستثمار وغيرها، وتمتد خبرته المصرفية لأكثر من 40 عامًا، تولى خلالها العديد من المناصب، منها نائب رئيس فروع بنك باركليز، قبل انتقاله للبنك الأهلي المصري.

مناصب مهمة 

التحق بالبنك الأهلي المصري عام 2008 وتولى عدة مناصب بالبنك الأهلي المصري مدير لمنطقة الإسكندرية، نائب لرئيس الفروع ثم رئيسا لمنتجات التجزئة ثم رئيسا لمجموعة التسويق ومبيعات المنتجات المصرفية للأفراد والقنوات البديلة، وصولا لمنصب الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ثم تولى منصب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، في فبراير 2020

اكتسب خبرات ومهارات تراكمية متميزة في مجالات متعددة مثل وضع وتنفيذ استراتيجيات البنك والتجزئة وإدارة المخاطر والعمليات وأنشطة التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحقيق المستهدفات وتنفيذ مهام العمل المصرفي بالاعتماد على آليات تشغيلية فعالة.

الوظائف السابقة

رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري اعتبارا من (الفترة من فبراير 2020 حتى الآن).

الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الفترة من أغسطس 2018 حتى فبراير (2020).

رئيس مجموعة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري (الفترة من نوفمبر 2016 حتى يوليو (2018)

رئيس تطوير المنتجات ومبيعات التجزئة المصرفية للأفراد والقنوات البديلة (الفترة من منتصف 2011 حتى نوفمبر 2016).

نائب رئيس مجموعة الفروع بالبنك الأهلي المصري (الفترة من اغسطس 2010 حتى منتصف  2011).

رئيس منطقة الإسكندرية والبحيرة بالبنك الأهلي المصري (الفترة من يناير 2009 حتى منتصف 2010).

رئيس منطقة الدلتا والإسكندرية وصعيد مصر ببنك باركليز ( الفترة من 1983 حتى 2009

عضو مجلس ادارة شركة حلوان للأسمدة

عضو مجلس ادارة شركة الأهلي للتنمية العقارية

عضو مجلس ادارة شركة الأهلي للاستثمارات العقارية

عضو مجلس ادارة البورصة السلعية

عضو مجلس ادارة في شركة الاهلي للتمويل العقاري

عضو مجلس ادارة في شركة الاهلي للصرافة

عضو مجلس ادارة في شركة اي فاينانس

عضو مجلس ادارة في شركة سامكريت

عضو مجلس ادارة في شركة بنوك مصر

عضو مجلس ادارة في شركة اموك

عضو مجلس ادارة شركة فوري دهب

الدورات التدريبية

حصل على العديد من الدورات داخل وخارج مصر عبر مختلف الأقسام، بما في ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمليات المصرفية، وإدارة الائتمان، وإدارة المخاطر، والقيادة، والاستثمار، وغيرها على سبيل المثال لا الحصر:

إدارة التجزئة / المخاطر / العمليات

علوم الإدارة مهارات القيادة

تحليل الشركات وتطوير المنتجات

منتجات الخزانة والاستثمار

تطوير الأداء

المؤسسة البنك الزراعى المصرى

المنصب الحالي رئيس مجلس الإدارة

تولى رئاسة مجلس إدارة البنك الزراعي المصري في فبراير 2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة الزراعة البنك الزراعي الاستثمار بالبنک الأهلی المصری عضو مجلس ادارة شرکة الصغیرة والمتوسطة الفترة من العدید من

إقرأ أيضاً:

المعهد المصرفي المصري: نعمل على تطوير الكوادر المصرفية محليا ودوليا

أعلن المعهد المصرفي المصري نتائج أعماله للعام المالي 2024/2023، والذي شهد تطورًا كبيرًا في مختلف الأنشطة والمبادرات التي قام بها المعهد على الصعيدين المحلي والدولي.

إنجازات المعهد المصرفي المصري للعام المالي 2023/ 2024

واستعرض الدكتور عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري «EBI» أهم نتائج وإنجازات المعهد المصرفي المصري للعام المالي 2023/ 2024، حيث شهدت برامج هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد المستفيدين من خدماته حيث بلغ عددهم 219.480 بنسبة زيادة قدرها 44% عن العام الماضي، متضمنة 60.054 مستفيد من خدمات التقييم سواء بهدف التوظيف أو التطوير أو الترقية.

وعلى الصعيد الدولي، عقد المعهد 40 برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع مؤسسات مالية وتدريبية رائدة من مختلف أنحاء العالم، كما تم تدريب أكثر من 500 متدرب من العاملين في القطاع المصرفي الأفريقي والدول العربية.

تطوير رأس المال البشري

وأكد «نصير» تطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي وصقل خبرات المشاركين وتمكينهم من تطبيق أحدث الابتكارات في مؤسساتهم، وكذلك مواصلة هذه الجهود لضمان استمرار قطاعنا المصرفي في مواكبة التطورات العالمية والمساهمة بفعالية في تعزيز الاقتصاد المصري.

وأعلن «نصير» حصول المعهد المصرفي المصري للمرة الرابعة على التوالي على الاعتماد الدولي من مجلس اعتماد التعليم والتدريب المستمر (ACCET) لمدة خمس سنوات جديدة، اعتباراً من أبريل 2024 حتى أبريل 2029، وذلك تأكيدًا على التزام المعهد بمعايير الجودة العالمية.

وفي إطار استراتيجية المعهد لتعزيز التعاون مع القطاع المصرفي الأفريقي، قام وفد من المعهد بزيارات إلى زامبيا وليبيا خلال عام 2024، لدعم أواصر التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية في تلك الدول والتعرف على احتياجاتها التدريبية.

إطلاق موقع إلكتروني جديد

وأطلق المعهد هذا العام موقعًا إلكترونيًا جديدًا يتماشى مع أحدث التقنيات الرقمية ويعرض خدمات تنمية رأس المال البشري التي يقدمها المعهد لعملائه، كما يسلط الموقع الضوء على نشاط المعهد على المستوى الدولي ودوره في القارة الأفريقية، ويتيح الموقع للمتدربين الاطلاع على جميع البرامج المتاحة والتسجيل فيها.

على صعيد المؤتمرات، عقد المعهد هذا العام مؤتمران الأول بعنوان «مستقبل العمل: إضفاء الطابع الإنساني على العصر الرقمي من خلال التعلم المستمر والارتقاء بالمهارات»، الذي ناقش التوازن بين تطوير مهارات العاملين واستخدام التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية، شهد المؤتمر مجموعة من الجلسات والحلقات النقاشية للوصول إلى حزمة من التوصيات القابلة للتطبيق لتطوير وتحسين بيئة العمل، كما قدم المؤتمر فرصة فريدة للمشاركين لتعزيز أطر التعاون وتبادل الأفكار والآراء مع قادة وممثلي إدارات الموارد البشرية والتدريب بالعديد من المؤسسات المصرفية والمالية.

أما المؤتمر الثاني فكان بعنوان «تمكين إفريقيا: الابتكار والاستدامة والمرأة»، الذي استعرض الإمكانات الهائلة للقطاع المالي في إفريقيا ودوره في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام. شارك في جلسات المؤتمر عدد من الخبراء من مؤسسات ومنظمات دولية مرموقة، إلى جانب نخبة من خبراء القطاع المالي والمصرفي المصري للاستفادة من تبادل الخبرات الدولية والمحلية في المجالات المصرفية المختلفة. كما ناقش المؤتمر آليات وسياسات دعم المرأة في كلٍ من سوق العمل وفي مجال الشمول المالي.

كما تم إطلاق الدورة الرابعة من برنامج القيادة التنفيذية المخصص للقطاع المصرفي المصري والأفريقي، ويهدف هذا البرنامج إلى تطوير المهارات القيادية التنفيذية. وبالتعاون مع البنك المركزي المصري ومعهد التعليم التعاوني في التكنولوجيا المالية (CFTE) ، أطلق المعهد المصرفي المصري برنامجًا جديدًا بعنوان «Generative AI in Finance»، بهدف تمكين المهنيين من فهم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال التمويل والمعاملات المالية.

مقالات مشابهة

  • بعد صدور قرار جمهورى بتعيينها.. السيرة الذاتية لعميد طب أسنان كفرالشيخ
  • موعد مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا في السوبر المصري
  • المعهد المصرفي المصري: نعمل على تطوير الكوادر المصرفية محليا ودوليا
  • الزراعة تطلق 7 منافذ متنقلة لبيع منتجاتها بأسعار مخفضة للمواطنين
  • شمام: السيرة المالية لمحافظ المصرف المركزي الجديد تمنحه «نصف ثقة»
  • حديث منقوص وغير موفق لوزير الزراعة عن هدْر الطعام.!
  • شركة Alpari.. الحائزة على العديد من جوائز الجودة.. تشهد نموًا ملحوظًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • اتحاد الكرة المصري يُعلن عن موعد انتخابات المجلس الجديد
  • رئيس الاتحاد المصري: استضافة بطولة «بريمير بادل» للمرة الثانية إنجاز يدعو للفخر
  • «فاروق» يشهد توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI