لجريدة عمان:
2024-07-06@07:08:53 GMT

فَــكُّ ارتـبـاطٍ مـفاهيـمـيّ

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

الـثّـقـافـة، المعـرفـة، الإيـديـولوجيـا مفاهـيم ثـلاثـة شـديـدةُ الحضـور والاستـخـدام في مياديـن المعرفـة والإنـسانـيّـات. لكنّ الحـدود بينـها قـلّـما كانت واضحـةً لـدى قسـمٍ كبيـر من مستـعـمليـها؛ وسـواء أكان هـؤلاء يتحـرّكـون في حـقـل الفلسـفة ونـظريّـة المعرفـة أو في العـلوم الاجتماعيّـة والإنسـانيّـة، فـإنّ الغالـب على عـلاقـتـهم بتلك المفاهيـم الاستبداد والتّسليـم! والمثـيـر للانـتبـاه، في المعـرض هـذا، أنّـه على رغـم كـثـافـة استـعـمالـها في الـتّـأليف والمناظـرة من قِـبَـل دارسيـن متخصصين، إلاّ أنّ الكـتـابـةَ عـنهـا تـنـظيـرًا، أو بـلـغـةٍ نظـريّـة، أمـرٌ نـادر فـي العـقـود الأخيرة على صعـيد الفـكـر الإنـسانـيّ المعاصـر كـلِّـه.

وعـنـدي أنّ اسـتقـامـةَ العـمـل بأيّ مـفـهـومٍ وقْـفٌ على تجلـيـةِ دلالاتـه تجـليـةً نظـريّـة تَـقـي مستـخـدميـه مـن الـزّلل في إعـمالـه في عـمليّـة الـتّـفـكـير والبحـث. والحـقّ أنّ الأغلـب الأعـمّ من المصادر الـفـكريّـة المرجـعـيّـة في هـذه المـفاهيـم يـعـود صـدورُه إلى ما قبـل أربـعيـن عـامًا، والسّـوادُ الأعـظـم من فـلاسفـة اليـوم، وعـلمـاء الاجتماعيّـات والإنسانـيّـات، عالـة على تـلك المصـادر القـديـمة -نسـبـيًّا- لـم يـكـد أحـدٌ مـنهـم يضيـف إليها شيئـًا ذا بـال مـن زاويـة الـتّـنـميـة النّـظـريّـة والـتّـأصيـل الفـلـسـفيّ.

يـزيـد الطّـيـن بِـلّـةً أنّ هـذه المفاهيـم -كما غيـرها الكثيـر- صـارت مـفاهيـمَ سيّـارةً وشـائـعـة في الحـقـل الـتّـداولـيّ العـامّ، تـمـتـدّ إليها أيـدي غـيـرِ المـتـخـصّـصين فـتُـعْـمِـل هـذه فيها استـخـدامـًا في المكـتـوبـات والمسمـوعـات والمرئـيّـات، على نحـوٍ غيـرِ مـأْبُـوهٍ فيه بما يعـنيـه كـلُّ واحـدٍ منـها في وضْـعـه الـنّـظـريّ الاعـتـبـاري؛ أي كـما لـو أنّـها واضحـةٌ بـذاتـها وجـاهـزة للـتّـوظيـف! هـذه حـالة مفـاهيـم أخـرى ذاتُ حُـرمـةٍ مـعرفـيّـة سرعـان مـا تُـنْـتَـهـك حرمتُها تلك وتُـبْـتَـذَل وتُـرَذَّل مـا إنْ يقع إخراجُها، إخراجـًا متـعسِّـفًا، مـن حيِّـزاتـها المعـرفـيّـة إلى حيث تصيـر إلى تـداولٍ عـامّ مطبـوعٍ، في الـغالـب، بالفـوضـى والاعـتسـاف.

والحـقّ أنّ مشـكلـتيـن تـعـترضـان الباحـث في هـذه المـفاهيـم الثّـلاثـة، أو المـتـوسِّـلَ إيّـاها في الـتّـفـكـير والكـتـابـة؛ تـتـعـلّق أُولاهـمـا بمسـألـة وضـع حـدودٍ للـتّـميـيز بين معـناها، وخاصّـة تلك التي قـد تـتـشابـه في المعـنى أو في دوائـر الدّلالـة مـثـل مـفـهومـي الـثّـقـافـة والمعرفـة؛ وتـتـعلّـق ثـانيـهـما بالحـدود الفـعلـيّـة التي يـتـوقّـف عنـدهـا الاخـتـلافُ والتّـمـايُـز بين مفـهـومٍ وآخَـر، خـاصّـةً بين مـفـهـومي المعرفـة والإيـديـولوجيـا وبـمدى دقّـةِ افـتـراض التّـبـايُـن القـاطـع بيـنـهـمـا كـمـفهـوميـن: وهـو الافـتـراض الذي يـرتـفـع -عنـد كـثـيـرين- إلى حيث يسـتحـيـل يـقيـنـيّـةً لا مِـرْيـة فـيها.في المسـألـة الأولـى مسـاحـةٌ واسـعـة من إمكـان التّـميـيـز بين مـفـهوميـن لا يـبـدِّد التّـشـابُـه بيـنـهـما حـقيـقـةَ اخـتـلافِ مـصـدريّـة كـلٍّ منـهـما. الـثّـقـافـةُ أوسـعُ دلالـةً من المعرفـة، أمّـا الأخيـرةُ فصـعيـدٌ جـزئـيّ من الأولـى، يـتـعـلّق بـعـملـيّـات الفـكـر وآليـاتِ الـتّـفـكـير ومنـتـوجِـه الذي نـطـلق عليه عبـارة المعرفـة. ومبْـنى المعرفـة كان، في عهود الفـكر كلِّـها، وما بَـرِحَ على مـطْـلَـبٍ فـكـريّ هـو إدراك حـقـيقـة المـوضـوع المـدروسِ أو الـمـفـكَّـرِ فيه. لذلك هـي مـدعـوّة، دائـمًا، إلى اعتـمـاد أدواتٍ تـجـريـبيّـة أو نظـريـة؛ مـن بـناءٍ فـرضـيّ وتـحليلٍ واستـقـراءٍ واسـتـنـتاج وقَـوْنَـنَـةٍ للـظّـواهـر ومَـفْـهَـمَـةٍ وما شـاكـل؛ وهـذه جميـعُـها فـاعـليّـاتٌ ذهـنيّـة صـرف. وإلى ذلك تَـنْـشُـدُ المعرفـةُ غايـةً -مـثـلما تُـقاس أو تـوزَن بـها- هـي المـوضـوعيّـة؛ أي حيـادُ الذّات (الـدّارِسـة) تـجاه مـوضوعهـا المـدروس والحرصُ على عـدمِ التّـدخّـل فيـه؛ لأنّ ذلك شـرطٌ لازِبٌ كـي تـكون معـرفـةً متـحـقّـقـةً بالـرّوح العلـمـيّ. معـنى هـذا أنّ مَـن ينـتـمون إلى حـقـل المعرفـة لا يـمكن إلاّ أن يـكونـوا قُـلاًّ من المـتـخـصِّــصين، أو مـن الذين يحـتازون المـواردَ الـفـكريّـة والأدوات المناسبـةَ للبحـث وإنتـاج المعرفـة، لا جمهورًا عرمـرمًا من أهل الرّأي.

في المـقابـل، نُـطلـق عبـارةَ الـثّـقـافـة على كـلّ أثـرٍ -مكـتوبٍ أو منـقـوشٍ أو مـرسـومٍ أو حـركـيّ أو مـرئيّ ...- من طبيـعة تـعـبيـريّـة؛ ذلك أنّ مبْـنى الـثّـقافـة على التّـعبيـر عـن الـذّات لا على إدراك حـقـيقـة الأشيـاء؛ والـتّعـبيـر يمكن أن يَـركـبَ لـنـفسـه وسائـطَ مـتـعـدّدةً ومتـبايـنـة ليسـتِ الكـتابـةُ إلاّ وجْـهًا واحـدًا منـها. لذلك يَـسَـعُ جمهـورًا أكبـر أن يشـارك في الإنتـاج الـثّـقـافـيّ يجـاوِز كـمًّا، وبـآلاف الأضـعـاف، جمهـور العلـماء والباحثيـن الذين تضـويهـم دائـرة المعرفـة وميادينها المتخصّـصة. وهـذا في أساس تميـيـز الأنـثـروپـولوجـيـا الـثّـقافـيّـة بين دائـرتيـن من الـثّـقافـة مـتـمايـزتيـن: الـثّـقافـة العالِـمـة، وهـي ثـقافـة النّـخـب، والـثّـقافـة الشّـعبـيّـة، وهـي ثـقـافـة الشّـعـب. أمّـا إنْ أدخـلـنا المعرفـة في عـدادِ الـثّـقافـة - بحسـبان الـثّـقافـة العِـلميّـة أو النّـظـريّـة جـزءًا من منتـوجـات الـثّـقافـة - فـتـكون، حينـها، في جملـة ما يـنـتـمي إلى الـثّـقافـة العالِـمـة ويشـكّـل صـعيـدًا من أصـعـدتها الكـثيـرة.

أمّا في المسـألـة الثّـانيـة فإنّ مسـاحـة التّـمـايُـز والاختـلاف المـاهـويّ بين الإيـديـولوجيـا والمعرفـة -وهـو الاعـتـقـاد السّـائـد عن العـلاقـة بيـنـهـما- ليست شاسـعةً إلى الحـدّ الذي يـفـتـرضـه الكثيـر من الذيـن يناصبـون الإيـديـولوجيـا شديـدَ العـداء ويُـغالون في القَـدْح فيها. نـعـم، صحيح أنّ مـبْـنـى كـلٍّ منـهـما على قـاعـدةٍ خاصّـة (الإيـديـولوجيـا على المصلحـة والمعرفـة على الحـقـيقـة)؛ وصحـيح أنّ أدواتـهمـا ومفاهيمهمـا ليست واحـدة. مع ذلك، لا نَـعْـدُم وجـودَ ضـروبٍ عـديدة ومتبايـنـة مـن تَـخَـلّـل الواحـدةِ منهـما للأخـرى وتَـلَـبُّسِـها بـها، بـل واستـعارتِـها أدواتـها أحيـانـًا. من ذلك، مـثـلًا، ميْـلُ الإيـديـولوجيـا إلى محاكـاة المعرفـة وإلى تـقديم نفسـها في صـورة معـرفيّـة أو، قُـل، تـقـديـمَ نفسـها تـقـديـمًا مـقـنِـعًا بـتـوسُّـل أدوات المعرفـة وطرائـقـهـا. ومـن ذلك، أيـضًا، خيانـةُ المعرفـة لـمبـدأ المـوضوعيّـة والحيـاد فيها من طـريق تـدخُّـل الـذّات العارفـة في مـوضوعها، بالانحيـاز لـه أو الانحيـاز ضـدّه؛ وهـو ما قـد يحـدث على نـحوٍ واع أو غيـر واع. وليست نـزعـةُ الـعِـلْـمـويّـة في الفـكـر أكـثـر من تـعـبيـرٍ عن ذلك الاختـلاط الذي تـنـهار بـه الحـدود «الفاصـلـة» بين المعرفـة والإيـديـولوجيـا.

على أنّ أكـثـر ما يـطـعن على هـذا التّـميـيز القاطـع بين المعـرفـيِّ والإيـديـولوجيِّ هـو ما يـكْـمَـن في أنّ مبـدأ المـوضـوعـيّـة في المعرفـة (وهـو ما يميّـزها عن الإيـديـولوجيـا) نـسـبـيٌّ إلى حـدٍّ بعيـدٍ لا يسمـح بالاطـمئـنان إلى حُجِّـيّـةِ ذلك التّـميـيـز القـاطـع. تـبـدّت نسـبـيّـته في العـلـوم الطّـبيـعيّـة والعـلـوم الرّياضيّـة، لمناسبـةِ ما عُـرِف باسـم أزمـة أُسُـس العلـوم، فـكيـف لا تـتـبـدّى أضـعافـًا في حالـة الإنسـانيّـات والاجـتـماعيّـات؛ أي في حـالة علـومٍ يـكـون فيها الدّارسُ هـو عينُـه المـدروس (= الإنسـان)، فيـضيـق معـه هامـش الحيـاد العـلـمـيّ؟

عبدالإله بلقزيز أستاذ الفلسفة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وحاصل على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حقيقة ارتباط شيرين عبد الوهاب بطليق أنغام

تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن ارتباط شيرين عبد الوهاب بالموزع الموسيقي أحمد إبراهيم طليق الفنانة أنغام.

وقرر أحمد إبراهيم طليق الفنانة أنغام الرد على الأمر في مقطع فيديو مع الإعلامي ربيع هنيدي، ونفي تلك الأخبار، مؤكدا أن شيرين صديقة عزيزة له، لكنه لم يتمكن من التواصل معها منذ عام، وطالبها بالاتصال به لأنها غيرت رقم هاتفها المحمول. 

وكانت أصبحت المطربة شيرين عبد الوهاب الأكثر بحثًا على  جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تسريب أغنية لها بعنوان "كل الحاجات" على موقع الفيديوهات يوتيوب.

 شيرين عبد الوهاب

وجاء تسريب الأغنية الجديدة لـ شيرين عبدالوهاب بعدما أثار زوجها السابق المطرب حسام حبيب الجدل بتسجيلات صوتية مسربة، يكشف خلالها معاناة شيرين مع شقيقها واعتدائه عليها.

 شيرين عبد الوهاب

وتواجه شيرين عبد الوهاب أزمة جديدة بعد تسريب تلك الأغنية ولم تعلق شيرين حتي الآن على ذلك التسريب اذا كان له علاقة بأزمتها مع شقيقها أم لا.

 شيرين عبد الوهاب

أزمة جديدة حلت بالمطرب حسام حبيب تصدر بها محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي "التريند" خلال الساعات الماضية، وهي تسريبات صوتية يتحدث فيها عن طليقته الفنانة شيرين عبد الوهاب وأسرتها.

علق حسام حبيب،على تلك الأزمة في تصريح صوتي لموقع "ET بالعربي" قال فيه: "أنا مصرحتش بالكلام. دي حاجات تسربت من موبايلي عن طريق السرقة".

شيرين وحسام حبيبتسريبات حسام حبيب الصوتية 

وقال المطرب المصري حسام حبيب، أنه سيتقدم ببلاغ ضد من قام بالسرقة، محذراً من تداول تلك التسجيلات.

وأضاف خلال تصريحاته قائلًا: "محتوى الموضوع أن أخوها مضى توكيل بأثر رجعي أنه يتنازل عن السوشيال ميديا بتاعة شيرين بدون علمها، التوكيل ملغي، وده اتقدم به بلاغ رسمي للنائب العام.. وأنا مبقولش كلام مرسل أو اتهامات مش موجودة".

شيرين وحسام حبيب شيرين مقدمة بلاغ عن طريق المحامي ياسر قنطوش

وتابع حبيب: "لكن شيرين مقدمة بلاغ عن طريق المحامي ياسر قنطوش وأعتقد الناس بدل ما تهاجم المفروض تفهم مين السبب في منع شيرين النهار ده من التواصل مع جمهورها، وإنها تنزل أغاني جديدة"، وفق وسائل إعلام مصرية.

وأشار المطرب: "أعتقد أن الناس لازم تفهم ليه شيرين متعطلة ومش عارفة تنزل حاجة، وسبحان الله أنا مقصدتش التصريح، أنا بتكلم في محادثة خاصة على تليفوني أن حد يسربها وينزلها ده شيء غير أخلاقي".

شيرين 

وأختتم حديثه قائلًا:"المحتوى بتاعها سليم واتقدم به بلاغات للنائب العام، وأي حد هيتكلم عني سواء من الجمهور أو موقع صحفي هتقدم ضده ببلاغ ومش هتنازل عنه".

وكان تسريب الرسائل الصوتية لحسام حبيب وصديق مقرب له، هي حقيقية لكن قديمة، إلا أنها سرقت من هاتفه ونُشرت على منصات التواصل، حسب مواقع مختصة بأخبار الفن.

وكشف الفنان حسام حبيب في التسريبات الصوتية، عن قيام أسرة شيرين باستغلالها، وقيام شقيقها ببيع منصاتها الرسمية عبر وسائل التواصل بتوكيل مُلغى.

وكانت قد تزوجت الفنانة شيرين عبد الوهاب من حسام حبيب عام 2018 في حفل لم يحضره إلا الأهل والأصدقاء المقربون، لكنهما انفصلا في ديسمبر 2021، وسط أزمة كبرى في ذلك التوقيت، ثم عادا لبعضهما بعضا وفتحا صفحة جديدة في حياتهما.

انتهى الأمر بوقوع الطلاق مجدداً في ديسمبر 2023 بعد سلسلة من الشائعات حول وجود خلافات بينهما، وأكدت شيرين حينها أن الطلاق تم بهدوء وبشكل حضاري.

شيرين عبد الوهاب علاقة شيرين عبدالوهاب بحسام حبيب 

وأكد مصدر مقرب من شيرين عبد الوهاب، أنها خلال الفترة الماضية كانت منعزلة ولم تسمح لأحد بالدخول في دائرة معارفها أو أصدقائها، كما أنها ما زالت على علاقة بطليقها حسام حبيب.

وأوضح المصدر أن تلك العلاقة تخص العمل فقط، حيث يعد حسام هو مدير أعمالها الفعلي والشخص الذي تثق به فنيا وتستشيره في الأغنيات التي تختارها لتسجيلها، وفي الحفلات التي تعرض عليها سواء داخل أو خارج مصر.

شيرين وحسام حبيبسبب إلغاء حفل شيرين عبدالوهاب قبل انطلاقه بيوم

على الجانب الآخر، ألغت النجمة شيرين عبدالوهاب حفلها الغنائي بدبي،قبل انطلاقه بيوم واحد والذي كان من المقرر أن يقام غدًا الأحد الموافق 21 يونيو برفقة المطرب حسين الجسمي.

تامر عاشور تامر عاشور بديلًا لشيرين عبدالوهاب 

وأكد مسئول عن الحفل في تصريحات صحفية، أنه تم استبدال المطرب المصري تامر عاشور بالفنانة شيرين عبدالوهاب.


ومن جانبه قال المستشار القانوني ياسر قنطوش المحامي الخاص بالفنانة شيرين عبدالوهاب، إن الحفل كان ضمن حفلات عيد الأضحى المبارك.

وأكد قنطوش في تصريحاته، أنه قد أُلْغِي الحفل بالاتفاق مع الجهة المنظمة للحفل، بسبب سفر شيرين في رحلة علاج للاستشفاء، دون أن يحدد الوجهة.

الجمهور مستاء من إلغاء حفل شيرين 

وقد أعرب بعض الجمهور عن استيائه من عدم مشاركة شيرين، مشيرين إلى أنهم اشتروا تذاكر الحفل من أجل متابعتها.

وجاء في تعليقات بعضهم "بس أنا جاي أحضر شيرين، كيف بتجبرونا نحضر تامر عاشور".

كما اقترح آخرون تأجيل موعد الحفلة.

 

شيرين عبدالوهاب تنتهي من تسجيل أغنية جديدة 

 انتهت النجمة شيرين عبدالوهاب حديثًا من تسجيل أغنية جديدة، وستطرحها خلال الأيام المقبلة، وتعاونت فيها مع الشاعر تامر حسين والملحن مدين والموزع الموسيقي توما.

شيرين عبدالوهاب تحتفل بخطوبتها 

احتفلت شيرين عبد الوهاب، حديثًا في سرية بخطوبتها من رجل أعمال مصري من خارج الوسط الفني، وهو ما أثار استغراب متابعيها، خاصة أنه لم يمر على انفصالها من حسام حبيب سوى ستة أشهر فقط.

وفوجئ كل من حول النجمة شيرين عبدالوهاب بذلك الخبر حتى أنهم شعروا بنوع من الاستغراب، خاصة أن الفنانة لم تخبر أحدًا من مقربيها بأنها على علاقة عاطفية مع أحد خلال الفترة الحالية، كما أنهم اعتادوا على أن تخبرهم بذلك وتستشيرهم خاصة أهل الثقة منهم.

شيرين وحسام حبيب

مقالات مشابهة

  • حقيقة ارتباط شيرين عبد الوهاب بطليق أنغام