أخبارنا المغربية ــ الرباط

بلغت التكلفة الحقيقية لقنينات غاز البوتان من فئة 12 كيلوغراما خلال شهر يونيو المنصرم، أزيد من 96 درهما، وفق ما أشارت إليه ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة  أنه بالرغم من التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان، والذي دخل حيز التنفيذ منذ ماي الماضي، فإن قيمة دعم الدولة لهذه المادة بلغ 46.

39 درهما، في يونيو الفائت.

وكشفت الوزيرة  خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى أن تعبئة غاز البوتان تتم من خلال 17 شركة معبئة، تتوفر على 37 مركز تعبئة موزعة ربوع عبر مختلف المملكة.

وتابعت أن توزيع هذه المادة يتم من طرف 15 شركة، حيث توزع في قنينات من فئات 3 كيلوغرامات، و6 كيلوغرامات و12 كيلوغراما، مبرزة أن هوامش ربح الفاعلين في هذا القطاع محددة بقرار وزاري.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء

صرح مصدر مسؤول بوزارة البترول الثورة المعدنية إن الوزارة استقبلت شحنتين من الغاز الطبيعي المسال، لضخهم في الشبكة القوية للغازات الطبيعية لسد حاجة محطات كهرباء والمصانع.

الشحنة الأولى جاءت مع سفينة التغييز

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الوطن» أن الشحنة الأولى جاءت مع سفينة التغييز، والشحنة الثانية جاءت بداية الأسبوع الحالي، التي يتم العمل على تحويلها للغاز وضخها في الشبكة القومية، وفق خطة الدولة الانتهاء من تخفيف أحمال الكهرباء، وأشار إلى أنه يتم استقبال باقي الـ21 شحنة تباعا واحدة تلو الأخرى.

وتفقد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية مركز التحكم القومي للغاز الطبيعي بشركة جاسكو، للتأكد من انتظام ضخ إمدادات الغاز للشبكة القومية للكهرباء والضغوط التي تعمل بها الشبكة، حيث يتم حاليا تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء خلال أسبوعين، عقب الاتفاق على استيراد كميات من الغاز الطبيعي والمازوت لتأمين احتياجات محطات الكهرباء والمصانع، بجانب العمل على زيادة الكميات التي يتم إنتاجها من خلال زيادة الحقول المكتشفة وتنمية الحقول الحالية.

رؤية مجلس الوزراء واضحة لحل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء

وأكد بدوي على تنفيذ رؤية مجلس الوزراء واضحة لحل مشكلة تخفيف أحمال الكهرباء جذرياً من خلال توفير التمويل والعمل المتكامل مع وزارتى الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة والداعمة لتحقيق ذلك.

مقالات مشابهة

  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • 40 مليون حجم الاتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • محمد الباز: ليست هناك عصا سحرية لحل مشكلة الكهرباء
  • مدير «القاهرة للدراسات»: القطاع الخاص قاطرة التنمية الحقيقية (فيديو)
  • 22 مليون جنيه حجم الإتجار فى العملة خلال 24 ساعة
  • "بوابة موحدة" للولوج إلى "جميع الخدمات الرقمية" سترى النور قريبا وفق الوزيرة مزور
  • إطلاق بوابة موحدة لتمكين المغاربة من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية
  • النفخ في صفقات بالملايير تثير الجدل بمجلس جهة كلميم وادنون
  • 9 ملايين جنيه حجم الإتجار فى العملة خلال 24 ساعة