احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT
عقد نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق لقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة"، ضمن فعاليات البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وفي سياق احتفالات وزارة الثقافة بذكرى الثورة.
أدار اللقاء الناقد محمد الديب، وشارك به الأديبان العربي عبد الوهاب وشحتة سليم، والدكتورة سكينة سلامة عضو مجلس النواب.
استهل "الديب" حديثه موضحا أهمية الثورة المصرية، مشيرا أنها كانت بمثابة لحظة فارقة في تاريخ الأمة، واستطاعت مصر من خلالها استعادة الهوية، والأمن والاستقرار وبناء الجمهورية الجديدة، وذلك بعد فترة من التطرف والفوضى.
من ناحيته تحدث الأديب شحتة سليم تفصيليا عن تاريخ الثورات المصرية بدءا من الثورة العرابية، مرورا بثورة 1919 وثورتي 23 يوليو، و25 يناير، موضحا دور الشعب المصري، وكيف تمكن من إنقاذ الوطن واستعادة هويته من جديد عقب ثورة 30 من يونيو.
وأشار الأديب العربي عبد الوهاب أن المواطن المصرى عاش رافضا للظلم، وبدا ذلك واضحا في جميع الثورات التي قام بها بدءا من ثورة 1919، وحتى العصر الحديث، مضيفا أن ثورة 30 يونيو ستظل هي ثورة الشعب، وساعد على نجاحها الجيش الذي احتضن مطالب الشعب، الأمر الذى ساعد على فتح صفحة جديدة في تاريخ مصر، واستعادة الأمن، وتحقيق العدالة.
واختتمت فعاليات اللقاء المقام بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج من خلال فرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد خاطر، بكلمة د. سكينة سلامة، أكدت خلالها ضرورة تمكين المرأة المصرية في المجالات كافة، وتوعية النشء وتعريفهم بتاريخ مصر من أجل التصدى لقوى الظلام، وذلك من خلال الدور التوعوي للكتاب والمثقفين، وتكاتف مؤسسات المجتمع المدني، ومنارة الأزهر الشريف، موضحة أن المسئولية عقب تلك الثورة المجيدة أصبحت جماعية.
الاحتفاء بالمسيرة الإبداعية للشاعر السيد السمري بنادي أدب بورسعيد
من ناحية أخرى، عقد نادي الأدب المركزي بقصر ثقافة بورسعيد، لقاء للاحتفاء بالمسيرة الإبداعية للشاعر السيد السمري، ضمن فعاليات البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، المنفذة في سياق خطة وزارة الثقافة.
أقيم اللقاء بحضور كل من الشعراء محمد عبد القادر رئيس النادي، محمد فاروق، ومحمد رؤوف، الناقد أسامة المصري
والأديب محمد خضير، وأداره الشاعر السيد منصور، واستهل حديثه بتناول السيرة الذاتية للمحتفى به، موضحا علاقته الممتدة به لسنوات طويلة كونهما أبناء جيل أدبي واحد.
كما أثنى الشاعر محمد عبد القادر رئيس النادي، على "السمري" متحدثا عن دوره الكبير خلال رحلته الأدبية
التي كان شاهدا على الكثير منها منذ منتصف التسعينيات، وقصائده التي كان ينشرها بباب ثابت يحمل عنوان "سمريات" بجريدة الأهرام المسائي في الفترة من ١٩٩٤ وحتى عام ٢٠٠٢.
وقال الشاعر محمد فاروق في كلمته: تستحق الأعمال الشعرية للسمري الكثير من الوقت لدراستها، متطرقا للفترة التي عمل فيها مديرا لتحرير النشر الإقليمي، ودوره الكبير فى مساندته في إصدار الديوان الأول له بعنوان "عقدة أديب منذ سنوات.. الهرم الثقافي".
من ناحيته تحدث الناقد أسامة المصري عن الأسلوب الشعري للسمري واتجاهه لكتابة الفصحى وشعر التفعيلة فى إطار واقعي اجتماعي يعبر عن حال البسطاء والمهمشين استكمالا لنهج الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، أما عن كتاباته للقصة القصيرة فأشار أنها كانت أقرب إلى أعمال "أنطون تشيخوف، ويوسف إدريس".
وتناول الأديب محمد خضير رحلة السمري في العمل الإداري لسنوات طويلة بالثقافة الجماهيرية، وكيف ترك بصمة في الكتابة خاصة في ديوانه "أقطف زهرة" الصادر عن هيئة قصور الثقافة فى بداية الألفية الجديدة.
أما الشاعر محمد رؤوف رئيس نادي الأدب الأسبق، تحدث عن علاقته بالسمري وكيف كان داعما للحركة الثقافية والفنية، من خلال تنظيم المؤتمرات الأدبية، والمساهمة في إصدار كتب النشر الإقليمي وأعمال الأدباء الراحلين.
وألقى "السمري" عددا من قصائده منها "هل ترغب فى لعب الطاولة، ومرثية شاعر حزين"، وتناول الناقد والمترجم محمد المغربي القصيدتين بالنقد والتحليل، من حيث اللغة المستخدمة والمدلولات اللغوية.
واختتم اليوم بتكريم المحتفى به تقديرا لعطائه الأدبي بمنحه درع نادي الأدب، بالإضافة إلى درع آخر نيابة عن شعراء نادي أدب بورفؤاد، وآخر من فرع ثقافة بورسعيد، بحضور لفيف من الأدباء والمثقفين.
اللقاء نظم ضمن فعاليات فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان المالكي، بإشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة، أمل عبد الله، ويأتي ضمن الأنشطة الأدبية التي تنظمها قصور الثقافة بالمحافظات بهدف تعريف النشء بالسير الذاتية للأدباء والشعراء وإبداعاتهم الثقافية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: قصر ثقافة الزقازيق ثورة 30 يونيو الجمهورية الجديدة نادی الأدب من خلال
إقرأ أيضاً:
رضا علوان تاريخ ثقافة وليس مقهى
بقلم : هادي جلو مرعي ..
كانت الشوارع للتو توقفت عنها صفعات المطر الذي كان ينزل بقوة، وكنت وصديق أبحث عن مقهى ( الجماهير) الذي يرتاده الشعراء والكتاب والصحفيون والمهتمون بشؤون الثقافة، يشربون الشاي، ويتناولون أحاديثهم العالية في الشعر والمناكفات، وتكون أصواتهم خافتة حين يتحدثون في السياسة، وحين عرفت الطريق الى المقهى، ووصلته لم يعجبني الشارع ولا المكان فقد كان باهتا، وقررت الإنسحاب والتوجه الى شارع الرشيد حيث مقهى ( حسن عجمي) وإنتظار الشاي من يد المرحوم (أبي داود) الذي رحل عن عالمنا بعد الغزو الأمريكي ، وكنا منبهرين حينها بالشعراء الفقراء، وبالصحفيين الذين يعملون في صحف بغداد، وكانت المقاه الأخرى عامرة في شارع الرشيد ومنها ( أم كلثوم وتونس والزهاوي) وسواها، عدا عن مقاهي الأحياء الشعبية، وبعضها قريب من الأسواق، وكان روادها العمال وكبار السن والباعة الذين يبتغون الشاي بعد فترة الغداء.
لاتموت الثقافة، ولكنها تشهد تحولات صعبة بسبب الحروب والحصارات والسياسة، وربما يتغير المنتج الثقافي تبعا لتلك الظروف، وبرغم التعقيدات والمصاعب نكتشف إبداعا متزايدا يثير الإعجاب، ويمثل شاهدا على مراحل تاريخية مرت بها البلاد، وكانت أشهر مقاهي بغداد تتوزع على جانبي شارع الرشيد الذي يعد أشهر وأطول شوارع العاصمة وأقدمها، ولعله يثير الحزن والشفقة في هذه الفترة الممتدة من العام 2003 حيث تراجع الحضور فيه بإستثناء بعض النشاط التجاري المحدود، ووجود محال ماتزال تعرض بضاعتها، بين الأعمدة القديمة التي تستند إليها مبان تتكون من طابقين، أو ثلاثة بنيت من عقود بعيدة، وكانت السيارات الفارهة في العهد الملكي تمر به، وفي العهد الجمهوري الى أن تحول إهتمام الناس الى شوارع أخرى أصبحت مقصد العامة للتبضع والنزهة ولقاء الأصدقاء، وتحولت معها المقاه الجديدة، لتكون ملتقى الكتاب والشعراء والصحفيين والساسة، والمهتمين الباحثين عن المعرفة، أو عن صورة، او إقتناص شيء عابر، أو لقاء شخصية عامة، وإلتقاط صورة معها.
من أشهر المقاهي، أو لعله الأشهر من بينها مقهى رضا علون الذي لم يعد ممكنا تجاهل زيارته من قبل الوافدين الأجانب، بينما يتطلع المغتربون العراقيون والمهاجرون والذين يقيمون في بلاد أخرى لزيارته، والجلوس فيه وطلب قهوته المميزة والفاخرة، وقراءة الكتب، والروايات، ولقاء الأصدقاء وخوض نقاشات حادة وباهتة أحيانا، والتطلع في جوانبه للبحث عن شيء ما تصنعه مخيلة تائهة، بينما يمر أبو حسن المصور الجميل ليلتقط صورا لاتكاد تحصى منذ الظهيرة، وحتى منتصف الليل ليوثقها على الفيس بوك، ملاحقا الوجوه المتحركة بكاميرته التي تقتنص الحركات والإيماءات، وتنتهي القصة بومضة سريعة، ويكون الهدف قد سكن ذاكرة الكاميرا ليتحول الى صورة بهية، ثم يتطلع إليها في اليوم التالي على الفيس بوك.