الرؤية / عبدالله بن سالم البطاشي

تصوير: طيف بنت بشير الريامية

 

دشنت وزارة التربية والتعليم مُمثلةً بالمديرية العامة للإشراف التربوي، صباح أمس الأربعاء البرنامج التعريفي للمُنتدبين لوظيفة مدير مدرسة ومساعده للعام الدراسي 2024/ 2025م، بفندق أفاني، تحت رعاية سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم، بحضور مديري دوائر الإشراف التربوي، ودوائر إشراف الإدارة المدرسية، بديوان عام الوزارة والمحافظات، والذي يستمر يومين ويستهدف 295 منتدبًا ومنتدبةً.

وألقى الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة للإشراف التربوي، كلمة قال فيها إن الوزارة تعول على هذه الكوادر المجيدة الشابة في إحداث التغيير الإيجابي التربوي المطلوب؛ سعياً لتحقيق أولويات رؤية "عُمان 2040"، مشيراً إلى أن ذلك لن يتأتى إلا من خلال العمل الدؤوب والمخلص الذي ستقومون به في وظائفكم وقطاعاتكم المختلفة متسلحين بالتطوير المهني الذاتي لمعارفكم ومهاراتكم، ومسخرين كل إمكانياتكم وممارساتكم التربوية لتفعيل أدواركم داخل المدرسة وخارجها.

وتضمنت الجلسة الأولى ثلاث أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "مهارات القيادة المدرسية وفقًا لرؤية عُمان 2040م"، تطرقت الورقة إلى مفهوم التقويم الذاتي، وكيفية تفعيل فرقه وأدواته، والإطار النظري لعمليته، وتطبيق عملي حول كيفية الاستفادة من تقارير التقويم الذاتي، وبناء خطط، وبرامج للتحسين، والتطوير المدرسي، والورقة الثانية بعنوان "بيئة مدرسية تدعم التحول الرقمي" استعرضت الورقة مسارات مشروع التحول الرقمي، ولمحة عن مشاريع خارطة طريق التعليم الإلكتروني، ومشروع، والبنية المستقبلية للتحول الرقمي بالوزارة، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "أمن وسلامة بيئة التعلم- إدارة الحالات الطارئة-" تضمنت الورقة مفهوم إدارة المخاطر، وإدارة الحالات الطارئة، وبيئة التعلم الآمنة، وإستراتيجية إدارة الحالات الطارئة في التعليم، والمرونة في إدارتها، بعدها فُتح المجال للحوار ومناقشة ما تم طرحه في أوراق العمل.

 

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم الجديد يتعهد بتقديم خدمات متميزة للمواطنين

تعهد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجديد، بتقديم خدمات متميزة للمواطنين بما يتماشى مع خطة الدولة. 

وحث وزير التربية والتعليم والتعليم الفني العاملين في ديوان الوزارة على بذل المزيد من الجهود والتفانى بالعمل لتطوير منظومة التعليم.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني التحية لجميع العاملين في الوزارة، مؤكدا ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط العمل. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم باستكمال مسيرة الوزراء السابقين وتنفيذ خطط واستراتيجية الوزارة لتطوير منظومة التعليم بشكل كامل يلبي التطلعات والطموحات.

وعقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني سلسلة اجتماعات مع قيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية لاستعراض مختلف الجهود والإجراءات التي قامت بها القطاعات والإدارات المختلفة خلال الفترة السابقة للبناء عليها خلال المرحلة المقبلة.

أول رسالة لوزير التربية والتعليم الجديد 

وفي أول أيام مباشرة مهامه من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة عقب تأدية اليمين الدستورية، وجه وزير التربية والتعليم الجديد رسالة شكر وتقدير للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق. 

تضمنت رسالة وزير التربية والتعليم الإعلان عن أهم ملامح رؤيته حول استكمال مسيرة تطوير منظومة التعليم وحشد كافة الجهود للتغلب على التحديات.

وفيما يلي نص الرسالة:

أتقدم بأسمى معاني الشكر والتقدير للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما بذله من جهود عظيمة على مدار سنوات طويلة دفع خلالها بعصارة خبراته وبمنتهى الإخلاص والأمانة لتطوير كافة جوانب المنظومة التعليمية وحقق خلالها إنجازات غير مسبوقة في شتى جوانب المنظومة.

وأتعهد باستكمال مسيرة تطوير المنظومة وحشد كافة الجهود بمشاركة كل الأطراف ذات الصلة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وحرصه الشديد على وضع ملف التعليم في ظل الجمهورية الجديدة على رأس أولويات الدولة المصرية باعتباره أساس بناء الإنسان المصري.

كما أتعهد بالدفع برؤية جديدة لمواجهة واجتياز كافة التحديات المزمنة التي تواجه ملف التعليم ووضع أطر أكثر فعالية، ترتكز أهم محاورها على التطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية وتطوير مهارات الطلاب وقدرات المعلمين باعتبارهم عماد العملية التعليمية".

مقالات مشابهة

  • عمرو أديب عن الوزير الجديد: "يعني اللي يملك مدرسة يبقا وزير التربية والتعليم"
  • حقيقة توثيق شهادة دكتوراة وزير التربية والتعليم الجديد
  • وزير التربية والتعليم الجديد يتعهد بتقديم خدمات متميزة للمواطنين
  • صور| وزير التربية والتعليم الجديد يتفقد الإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • تنسيق الثانوية والتعليم الفني والتكنولوجي بمطروح والعلمين.. الحد الأدنى
  • تدشين البرنامج التعريفي للمنتدبين لوظيفة مدير ومساعد مدير مدرسة
  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي
  • السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد.. رجل عصامي مختص بالتعليم الرقمي