رحبت المهندسة مروة حسين بوريص، الأمين العام لحزب صوت الشعب، بتشكيل الحكومة الجديدة، وأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدة أن الوزراء الجدد يتمتعون بقدر كبير من الخبرة والكفاءة، التي تمكنهم من سرعة إيجاد حلول ناجزة للأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالحفاظ على محددات الأمن القومى وتخفيف معاناة المواطنين، وتحقيق طفرة ملموسة فى المجالات الخدمية وفي مقدمتها الصحة والتعليم، وتطوير الصناعة باعتبارها هدفا استراتيجيا فى مسيرة بناء الدولة.

20 حقيبة وزارية في التغيير الوزاري الجديد

وقالت المهندسة مروة بوريص، أن التغيير الوزاري يعد الأوسع فى تاريخ الحكومة، حيث ضم التغيير نحو 20 حقيبة وزارية، مؤكدة ثقتها فى التشكيل الوزارى الجديد، فى تحقيق التغيير الايجابى، وتلبية تطلعات وطموحات المواطنين فى مستقبل أفضل.وأضافت أن التأخير فى إعلان التشكيل الوزارى الجديد، يؤكد أن الاختيارات تمت بدقة شديدة، لاختيار أصحاب الخبرة والكفاءة، مما يعكس الثقة الكبيرة فى قدرة المسئولين الجدد على تحقيق الأهداف العامة والاستراتيجية للدولة المصرية.

وأكدت الأمين العام لحزب صوت الشعب، أن الحكومة الجديدة عليها أن ترتب أولويات المرحلة الراهنة، لاستعادة حالة الرضا الشعبي على أداء الحكومة، من خلال وضع أفكار وحلول خارج الصندوق للتحديات الاقتصادية والاجتماعية، وفى مقدمتها التصدى بكل حسم لارتفاع الأسعار، وضبط الأسواق، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية، وإيجاد حلول مستدامة لأزمة انقطاع التيار الكهربائي.

ملفات ضخمة على مائدة الحكومة الجديدة

وأوضحت المهندسة مروة بوريص، أن الحكومة الجديدة أمامها ملفات ضخمة وشديدة الأهمية على رأسها الحفاظ على الأمن القومى فى ظل التحديات والصراعات الإقليمية والدولية، وتحقيق الأمن والاستقرار، الذى يعتبر العامل الرئيسى لجذب الاستثمارات الأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التغيير الوزاري الحكومة الجديدة الوزراء الجدد الحكومة الحکومة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال

كلما زاد نضوج الدولة المصرية وثباتها ورصانة مؤسساتها؛ أثقل ذلك كاهل أي حكومة جديدة بتحديات أكثر والتزامات أكثر، فعندما استفاقت الدولة من حكم الفاشية الدينية في2013 م، كانت الأولوية الأولى للاستقرار ونشر الأمن في ربوع الدولة وتأمين الحدود  ولكن عندما استقرت  أصبحت الالتزامات كثيرة جدًا لتلبية  مطالب وأحلام وآمال المواطن المصري.
على رأس تلك التحديات وأهمها، الأمن الغذائي والمائي، وربما كانت مصر أولى الدول التي طرحت قضية الأمن المائي في " كوب 27" والاثنان مرتبطان
ارتباطا وثيقا بالتغيير المناخي ، فالتصحر وندرة المياه  يتسببان في تحدٍ كبير أمام الأمن الغذائي والمائي وتوفير كل السلع الإستراتيجية والبذور والمنتجات الزراعية وبسعر غير مبالغ فيه للمواطن المصري.
أمّا عن الأسعار والتي تتأثر بشكل كبير بنُدرة موارد الأرض، وبالصراعات السياسية  والحروب والأوبئة، فهي تحدٍ آخر أمام الحكومة، فهي مطالبة باستمرار تقديم الخدمة للمواطن وتوفير السلعة دون زيادة في الأسعار وهي معادلة صعبة  خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية.
ولا شك أن وزارة الصحة ستشهد نشاطا غير عاديًا فيالمستقبل القريب وسيكون ملف الصحة من أهم الملفات أمام طاولة الحكومة الجديدة، فهي حكومة ال 100 مليون نسمة، فلا يوجد مواطن واحد لا يلجأ إلي تلك الوزارة سواء في قطاع الرعاية الأساسية في الوفيات والمواليد، أو الرعاية العلاجية أو الرعاية العاجلة، كما أنه قطاع حيوي، يتطلب الاستثمار في البنية التحتية والاهتمام بالموارد البشرية وتأهيل الكوادر المؤهلة  فالاستثمار في القطاع الصحي هو الاستثمار في المواطن المصري ببساطة شديدة ، فلا يمكن أن تسُتكمل المشاريع التنموية العظيمة دون سواعد مواطنين  أصحاء.
كما تتشارك كل الوزارات في ضرورة استكمال مبادرة " حياة كريمة" والتي اعتمدتها الأمم المتحدة كواحدة من أهم الممارسات الاجتماعية لما تتسم به من معايير عالمية للقضاء على الفقر متعدد الأبعاد.
كما سيتعين على الحكومة الجديدة النهوض بالصناعة وتوطين التكنولوجيا وإدخال المهارات الفنية من الخارج وتدريب الكوادر عليها ، حتى يصبح المجتمع المصري مجتمعًا إنتاجيا لا استهلاكيا فحسب وهي رغبة القيادة السياسية من أجل ارتفاع الناتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية.
ولا يمكن أن نغفل قضايا المنُاخ، فمصر دائمًا سباقّة في حل أزمات البشرية كما كانت في كوفيد 19 ولا تتواني في المشاركة في تقديم الحلول لحل أزمة تهدد الوجود البشري، بل تسعى للشراكة من أجل إقامة المشاريع الخضراء وزيادة إنتاج الهيدروجين زالنيتروجين الأخضر، فقضية المناخ مرتبطة ومتداخلة مع كل القضايا الأخرى.
تحديات كُثر ولكن مع وجود رؤية وطنية وإستراتيجية خاصة بكل تلك التحديات، فمن المؤكد أن تصل الحكومة الجديدة إلى وجهتها الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • أهلا بالحكومة الجديدة.. حكومة التحديات والآمال
  • «أبوزيد»: الحكومة الجديدة بها كفاءات قادرة على مواجهة التحديات
  • أستاذ علوم سياسية: التغيير الوزاري الجديد يتناسب مع التكليف الرئاسي
  • الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة
  • عمرو خليل: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل الفوري مع التحديات الحالية
  • النائب ياسر الهضيبي: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات الراهنة
  • عضو بـ«الشيوخ»: الحكومة الجديدة قادرة على التعامل مع التحديات المختلفة