نص قانون العقوبات المصري، على عدد من العقوبات الرادعة لجريمة الخطف بالتحايل والإكراه سواء كان المخطوف طفلًا أو انثى، والتي قد تصل فى بعض الحالات إلى السجن المشدد أو حكم الإعدام.

عقوبة الخطف بالإكراه

فقد نصت المادة (290) من قانون العقوبات على أن يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات لكل من يخطف أى شخص بالتحايل أو الإكراه بالسجن المشدد، وإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد عن 20 سنة.

وتكون العقوبة السجن المُشدد فى حال إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى، وتكون العقوبة الإعدام إذا اقترن بالخطف مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

ويعاقب بالسجن المُشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا، فإذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

أما إذا كان المخطوف طفلًا أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويٌحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عقوبة الخطف قانون العقوبات المصري الفجر السياسي العقوبة السجن السجن المشدد لا تقل عن إذا کان

إقرأ أيضاً:

السجن المشدد 10 سنوات لمتهمة بإحداث عاهة مستديمة لسيدة في القليوبية

صدرت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى، برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي، وعضوية المستشارين وليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، ووكيل النيابة أحمد الحمصي، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمي، السجن المشدد لمدة 10 سنوات لسيدة أصابة سيدة أخري بسلاح أبيض وتسببت لها في عاهة مستديمة إثر خلاف مالي بينهما بدائرة قسم أول شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية.

تضمن أمر الإحالة في القضية رقم 9806 لسنة 2023 جنايات قسم اول شبرا والمقيدة برقم 4201 لسنة 2023 كلي جنوب بنها، تتهم النيابة العامة «عزيزة.ح.ح» مقيمة خلف مصنع ناروين شبرا الخيمة اول القليوبية، لأنها في يوم 10 / 5 / 2023 بدائرة قسم شرطة أول شبرا محافظة القليوبية، ضربت المجني عليها / مني فاروق محمود محمد عمداً مع سبق الإصرار والترصد بأن بيت النية وعقد العزم على التعدي عليها.

كما أعدت لهذا الغرض السلاح الأبيض موضوع الوصف التالي وتوجت إلى حيث ايقنت تواجدها وما أن ظفرت بها حتى قامت بالتعدي عليها باستخدام السلاح المار ذكره فأحدثت بها إصابتها الموصوفة بتقرير الطب الشرعي والتي تخلف لديه من جرائها عاهة مستديمة يستحيل برؤها وهي وجود اصبع الابهام في وضع بسط كامل دون أداء أي حركات به وتقدر نسبتها بنحو 20 ٪ أحرزت سلاح أبيض "سكين " دون مسوغ قانوني.

كما قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، الدائرة الأولى، بالسجن المشدد 10 سنوات لعاطل لقيامه بسرقة وتهديد طفلة بالطريق العام بدائرة قسم أول شبرا الخيمة.

تضمن أمر الإحالة في القضية رقم 556 لسنة 2024 جنايات اول شبرا الخيمه والمقيدة برقم 665 لسنة 2024 كلي جنوب بنها، تتهم النيابة العامة «شريف.م.ع.ع» - 30 سنه - عاطل - مقيم باسوس - مركز القناطر الخيريه لأنه في تاريخ سابق بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة أول - محافظة القليوبيه سرق المبالغ الماليه المبينه وصفاً بالأوراق والمملوكة للمجني عليها الطفلة / رضا عبد التواب علي حسن - بطريق الإكراه الواقع عليها بالطريق العام.

كما أوضح أمر الإحالة أن المتهم قام بتهديد إياها بالإيذاء مستغلين صغر سنها، وتمكن بتلك الوسيلة القسرية من شل مقاومتها والاستيلاء منها على المبالغ المالية، وعزي قصده من ذلك سرقتها كرهاً عنها، وأصدرت المحكمة حكمها السابق.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. نظر محاكمة متهم فى قضية خلية بولاق الدكرور
  • تحرك عاجل من الزمالك بعد عقوبة «كاف» بسبب نهائي الكونفدرالية
  • متى تصل عقوبة ارتكاب السرقة للسجن المشدد وفقًا للقانون؟
  • الحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه.. عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني بقانون العقوبات
  • السجن المشدد 10 سنوات لمتهمة بإحداث عاهة مستديمة لسيدة في القليوبية
  • في مناهضة عقوبة الإعدام.. ومناصرة العدالة الجنائية (2-7)
  • تخفيف العقوبة الصادرة في حق صاحبي أغنية “شر كبي أتاي”
  • السجن 15 سنة بحق أمين صندوق في مديرية زراعة الديوانية.. اختلست هذا المبلغ
  • السجن لأمين صندوق في مديرية زراعة الديوانية للاستيلاء على المال العام