تعتبر الأكلات التي تساعد على تطويل وتكثيف الشعر جزءاً مهماً من روتين العناية بالشعر، حيث تلعب التغذية السليمة دوراً حاسماً في صحة الشعر وقوته، وتحقيق الشعر الصحي والقوي يتطلب توفير الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته، وخلال السطور التالية، نستعرض بعض الأطعمة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر وتعزز نموه وكثافته.

 

أطعمة تساعد على تطويل وتكثيف الشعر

1. السبانخ والخضر الورقية الداكنة غنية بفيتامين C والحديد والبيوتين، التي تعزز نمو الشعر وتحافظ على صحته.

 

2. يحتوي السمك الدهني مثل السلمون والسردين على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تساعد في تعزيز صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

 

3. البيض، فهو مصدر غني بالبروتين والبيوتين، اللذين يساعدان في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

 

4. اللوز والمكسرات الأخرى، فتحتوي على فيتامين E والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

 

5.الفواكه والخضروات الحمضية مثل البرتقال والفراولة، كونهاغنية بفيتامين C الذي يساعد على استيعاب الحديد من الطعام، مما يعزز نمو الشعر.

 

6. اللحوم الغنية بالبروتين، مثل الدجاج واللحوم الحمراء، التي تساعد في تغذية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

 

7. الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر.

 

باختيار أطعمة متوازنة تشمل هذه العناصر الغذائية الهامة، يمكن للأفراد دعم صحة شعرهم وتحقيق النمو الصحي والكثافة المطلوبة. إضافة إلى العناية بالشعر من الخارج، فإن الاهتمام بالتغذية السليمة يمثل جزءاً أساسياً من الحفاظ على جمال وصحة الشعر.

 

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشعر الشعر الصحي تطويل الشعر تكثيف الشعر التی تساعد فی نمو الشعر صحة الشعر

إقرأ أيضاً:

نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ

تُظهِر الأبحاث أن الأطعمة التي تساعد على درء أمراض القلب، والسكتة الدماغية، هي أيضاً الأفضل لصحة الذاكرة ووظائف المخ، وتحديداً الحماية من الخرف والزهايمر.

وفي تقرير للجمعية الأمريكية لأمراض القلب نشره "مديكال إكسبريس"، تقول الدكتورة ريبيكا ماكفيرسون، الأستاذة المساعدة في جامعة بروك بكندا: "يمكن أن تبدأ تأثيرات التغذية على صحة الدماغ على الفور مع النظام الغذائي للأم".

وتضيف "تظهر الأبحاث أن ما تأكله المرأة، أو لا تأكله ، أثناء الحمل يمكن أن يؤثر على تطور دماغ جنينها".

مثلاً، يلعب حمض الفوليك، أو فيتامين ب9، دوراً حاسماً في نمو دماغ الجنين، وقد تلد الأمهات اللاتي لا يحصلن على ما يكفي منه مواليد بعيوب خلقية، أوعيوب في الأنبوب العصبي.

ويوجد حمض الفوليك في الخضروات مثل الملفوف، والهليون، والخضراوات الورقية، والبازلاء، والبقول، والفواكه، والمكسرات، والمأكولات البحرية، والبيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والدواجن، والحبوب.

وهذا الفيتامين مدرج أيضاً في فيتامينات الحمل. كما تُظهر الأبحاث أن الحوامل اللاتي يتناولن نظاماً غذائياً عالي الدهون بشكل عام يزيدن خطر إصابة مواليدهن باضطرابات الصحة العقلية والسلوكية، مثل القلق، والاكتئاب، ونقص الانتباه، وطيف التوحد.

بينما تعزز أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضاً نمو دماغ الجنين في الرحم. وتوجد بشكل طبيعي في الأسماك مثل السلمون، والسردين، والمكسرات، والبذور، والزيوت النباتية.

البالغون والكبار

وعند البحث عن طرق تحسين صحة الدماغ بالطعام، يحذر الخبراء من التركيز كثيراً على الأطعمة أو العناصر الغذائية الفردية والنظر بدل ذلك إلى أنماط الأكل الغذائية. ووجدت دراسات عديدة أن الالتزام بأنماط الأكل الصحية قد يقلل خطر الخرف، خاصة مع تقدم السكان في السن.

وتقول ماكفيرسون: "النظام الغذائي السيئ هو النظام الغذائي الغربي، الذي يتضمن الكثير من الأطعمة المصنعة، والدهون المشبعة، ويحتوي على نسبة عالية من السكريات". وتضيف "لا أستطيع أن أقول إن هناك طعاماً خارقاً واحداً أو طعاماً سيئاً واحداً، إنها مزيج من كل شيء".

وبشكل تفصيلي: "تناول الخضراوات، والفواكه الصحية، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك معاً سيوفر مصدراً جيداً للدهون والبروتينات، في حين أن تناول الأطعمة المصنعة، والوجبات السريعة، والحلويات، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة سيكون ضاراً".

مقالات مشابهة

  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • الألفي تحذر من أضرار سوء التغذية السليمة للأطفال
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • حلول فعالة لاستعادة شعرك.. أفضل الطرق لمواجهة الصلع الوراثي لدى الرجال
  • استشاري تغذية علاجية: العصائر والخضروات تساعد على ترطيب الشعر ونموه
  • حملات لإزالة الإشغالات وتكثيف النظافة العامة ورفع التراكمات بمدن أسوان وإدفو ودراو
  • السيسي يشدد على أهمية الحوكمة السليمة لإدارة موارد وأصول المشروعات
  • مواعيد الكشف والعيادات الخارجية في المعهد القومي للتغذية
  • نصائح غذائية لصحة القلب والدماغ