أكد الفريق الاشتراكي، في سؤال شفوي خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، إلى أن نسبة النجاح في الدورة العادية تجاوزت 67%، بزيادة 10 نقاط مقارنة بالسنة الماضية، مشيراً إلى أن “هذه النسبة مرتفعة للغاية وغير مفهومة، وعادة ما تتجاوز 70% بعد صدور نتائج الدورة الاستدراكية”.

وأضاف الفريق الاشتراكي قائلا إن “هذه النتائج جاءت في سياق سنة غير عادية، إذ إن جزءاً كبيراً منها تأثر بالإضرابات التي تسببت في هدر الزمن المدرسي وعرقلة إتمام المقررات، مع عدم توفر معطيات دقيقة حول هذا الموضوع”.

وتساءل الفريق الاشتراكي قائلا: “هل يمكن اعتبار المعدلات التي شهدناها منطقية في ظل الظروف التي عرفتها السنة الدراسية؟ وهل استوفى تلاميذ الباكالوريا كل حصصهم الدراسية؟ وهل هم مؤهلون حقاً للمرحلة القادمة في مشوارهم الدراسي؟”.

وأضاف المصدر ذاته أن “تقييم المتمدرسين حسب البرنامج الدولي يضع بلادنا ضمن أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ، مما يشير إلى أن تلاميذنا مصنفون في مرتبة متدنية جداً في القدرة الإبداعية والتفكير. وهذا نتيجة لشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف دون توفير سبل صقل مهاراتهم الإبداعية أو تعليمهم أبجديات التفكير والنقد. كما أن إحصائيات رسمية سابقة أفادت بأن 75% من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط”.

وأشار الفريق الاشتراكي إلى مشروع “مدارس الريادة” الذي يركز على التعليم الأساسي فقط، لكنه لا يفتح عقول التلاميذ لتمكينهم من ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي، في ظل تفاقم إشكالية التوجيه التي تعيق اختيار المسار المناسب للدراسات العليا أو المهنية بعد اجتياز امتحانات الباكالوريا.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الفریق الاشتراکی

إقرأ أيضاً:

“قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي

الوطن| متابعات

اجتمع رئيس هيئة الرقابة الإدارية، عبدالله قادربوه، رئيس لجنة الرقابة المصاحبة على أعمال صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي وكذلك رؤساء اللجان الفرعية على الشركات التابعة للصندوق؛ لبحث التحديات الإدارية والتنظيمية التي تعيق تنفيذ أعمالهم بشكل فعّال، والوقوف على أسباب تأخرهم في تقديم نتائج أعمالهم.

وحث رئيس الهيئة اللجان على القيام بأعمالهم في إطار القانون، وبما لا يعرقل استمرار الجهة في أدائها لمهامها.

وأكد على أهمية تعزيز روح التعاون مع الجهات ذات الصلة والعمل كفريق واحد لضمان سير الأعمال بسلاسة وبأعلى مستوى، لما يتيحه ذلك من انسياب للمعلومات المطلوبة، ويجنب أي تأخير قد يؤثر على عمل اللجان.

الوسوم#هيئة الرقابة الإدارية طرابلس عبدالله قادربوه ليبيا

مقالات مشابهة

  • لليوم الرابع ..تواصل دورة التكوين للحصول على شهادة “كاف برو”
  • الفريق أول شنقريحة يزور المعلم التاريخي “محراب الوطن” في روما
  • بوميل: “مباراتنا أمام شبيبة القبائل هي التي كنت أحلم برؤيتها في الجزائر”
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي
  • “المركزي”: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين والوثائق خلال 2023
  • 62.9 % نسبة النجاح بامتحان الشامل للدورة الصيفية 2024
  • الدويري: هذه مميزات صاروخ “فتاح 1” الإيراني الذي ضرب إسرائيل
  • أبو الغيط: العالم يمر بظروف صعبة للغاية
  • بوريل: يجب تجنب أي “تدخل عسكري آخر” في لبنان
  • محمد جبار: “زرواطي رمز الوطنية واهانته بداية القضاء على الفريق”