العمانية: أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن نتائج الفرز التجريبي للعام الأكاديمي 2024/2025 ستكون مساء غدٍ الخميس.

وقالت ندى بنت محمد الكيومية مديرة دائرة القَبول للمرحلة الجامعية بمركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: إن نظام القبول الموحد يتوقع عرض أكثر من (24500) مقعد دراسي على المسجلين البالغ عددهم (47917) طالباً وطالبة أثناء مرحلة التسجيل التي انتهت في الأول من يونيو الماضي حيث إنَّ بعض البرامج الدراسية التي تتطلب إجراء اختبارات قَبول أو مقابلات شخصية أو فحوصات طبية لن تُعرض في هذا الفرز؛ لأن هذه الإجراءات ستنفذ بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام.

وأضافت أنَّ الفرز التجريبي يعد عرضًا مبدئيًّا لنتائج القبول، ويعتمد على درجات الطلبة في الفصل الدراسي الأول، والبرامج الدراسية المدرجة في مرحلة التسجيل الممتدة من الأول من أبريل وحتى الأول من يونيو الماضي، وهو تدريب عملي وعرض تجريبي وغير نهائي يعطي الطالب وولي أمره تنبيها بأهمية ترتيب البرامج الدراسية، إذ إن نتائج الفرز مبنيّة على ترتيب البرامج والمعدلات التنافسية للطلبة.

وأشارت الكيومية إلى أنه تلاحظ لدى المركز (2611) من الطلبة أصحاب المعدلات العامة 80% وأعلى لم يحصلوا على عرض دراسي، ويُعزى ذلك إلى قلة الخيارات من البرامج الدراسية التي أدرجوها، منهم ( 1126 ) طالبا وطالبة أدرجوا أقل من عشرين برنامجًا دراسيًّا في صفحة تسجيلهم، وهو مؤشر قد يحرمهم من الحصول على مقعد دراسي في الفرز النهائي إذا لم يتداركوا ذلك، ويتوجب عليهم إضافة عدد أكبر من البرامج الدراسية التي يستوفون شروط التقدم إليها في مرحلة تعديل الرغبات، كما أن عددًا من هؤلاء اكتفوا بتسجيل مجال معرفي واحد أو اثنين تقديرًا منهم بإمكانية قبولهم بها، حيث تشهد بعض التخصصات منافسة ويُقبل عليها كثيرٌ من الطلبة، مثل: تخصصات الصحة والتربية.

وذكرت مديرة دائرة القبول للمرحلة الجامعية بمركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن المركز رصد (3517) من الطلبة غير الناجحين في الفصل الدراسي الأول لم يدرجوا اختياراتهم من البرامج الدراسية، وحتى لا يفقدوا فرصة المنافسة بعد ظهور نتائج الدور الثاني؛ فإنَّ عليهم إضافة برامجهم وترتيبها في نظام القبول الموحد في مرحلة تعديل الرغبات بغضّ النظر عن نتائجهم الحالية.

يذكر أن الفرز التجريبي يهدف بشكلٍ أساسي إلى توعية الطلبة وأولياء أمورهم بآلية عمل النظام، وتعريفهم بنتيجة القبول المبدئية المتوقعة؛ ليبنوا عليها عملية التسجيل وترتيب الخيارات من البرامج الدراسية في مرحلة تعديل الرغبات التي تتاح بعد ظهور النتائج النهائية لطلبة دبلوم التعليم العام، ويمكن التعرف على نتيجة الفرز التجريبي عن طريق صفحة تسجيل الطالب بالنظام، علماً بأنه لا يتوجب القيام بأي إجراء يخصّ هذه النتيجة كاعتماد المقعد؛ لكونه مؤشرًا للطالب فقط، وقابلا للتغيير بناء على عدة معطيات، أهمها: نسبة التغير في درجات الطالب النهائية، وقيام الطلبة بتغيير ترتيب البرامج الدراسية، والإعلان عن أي مستجدات في البرامج في مرحلة تعديل الرغبات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من البرامج الدراسیة القبول الموحد

إقرأ أيضاً:

آخر موعد للتقديم في القبول الموحد للطلاب والطالبات بالرياض.. متى تظهر النتائج؟

ساعات قليلة وتغلق بوابة القبول الموحد باب التقديم للجامعات والكلية التقنية بالرياض 1446، والذي بدأ التقديم بها منذ الأحد الماضي للطلاب، فيما بدأ تقديم الطالبات يوم الإثنين الماضي، وحددت عمادة القبول والتسجيل آخر موعد للتقديم والجدول الزمني لإعلان نتائج القبول الموحد 1446 بالرياض.

انتهاء التقديم في جامعات الرياض للطالبات

ومن المقرر أن يتم إغلاق بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض لجميع التخصصات يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هـ الموافق 5 يوليو 2024م الساعة 12 ظهرا.

#تنبيه: سيتم إغلاق بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية والكلية التقنية بمدينة الرياض لجميع التخصصات يوم الجمعة 29 ذو الحجة 1445هـ الموافق 5 يوليو 2024م الساعة 12 ظهرا. https://t.co/Da6JNWVGZd

— عمادة القبول والتسجيلPNU (@Admission_pnu) July 4, 2024

ويتاح التقديم الآن عبر بوابة القبول الإلكتروني من هنا ، وتتضمن الجامعات التي ستتلقّى طلبات القبول: "الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الأمير سطام بن عبدالعزيز، شقراء، المجمعة، الكليات التقنية".

وبعد إغلاق التقديم في كليات الرياض للطالبات، من المقرر إعلان المرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو اختبار عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت المقبل، فيما ستجرى المقابلات الشخصية والإختبارات للمرشحات للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية أو إختبار خلال الفترة من الإثنين  إلى الخميس من 8 إلى 11 يوليو الجاري.

وستعلن نتائج التقديم وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس المقبل 11 يوليو.

بوابة القبول الموحد بالرياض

ويتاح الآن للطلاب التقديم عبر بوابة القبول الموحد لكليات الرياض من هنا ، وسينتهي التقديم بالنسبة للطلاب الساعة الثانية عشر من اليوم الخميس.

على أن يتم إعلان المرشحين للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت 1445/12/30 الموافق 2024/07/06، فيما ستجرى المقابلات الشخصية للمرشحين للكليات لتلك الكليات يومي الإثنين والثلاثاء التاليين 8 و9 يوليو 2024.

على أن يتم إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس 1446/01/05 الموافق 2024/07/11.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان يتصدر نتائج الفرز الأولية للانتخابات الايرانية
  • آخر موعد للتقديم في القبول الموحد للطلاب والطالبات بالرياض.. متى تظهر النتائج؟
  • اليوم.. إعلان نتائج الفرز التجريبي لـ"القبول الموحد".. وتوقعات بعرض 24500 مقعد دراسي
  • نهج متطوِّر في "القبول الموحد"
  • جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول للعام الجامعي 1446هـ
  • للطلبة الذين ينتظرون الفرز التجريبي للعام الأكاديمي الجديد: تحديد موعد النتائج
  • إعلان نتائج الفرز التجريبي لدبلوم التعليم العام
  • اعتماد نتائج شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بِنسبة نجاح 60.38%
  • إجراءات ومواعيد القبول بجامعة أم القرى.. إليك الدليل التعريفي