أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقات الروسية الصينية اليوم تشهد أفضل فترة في تاريخها مشيرا إلى أنها مبنية على المنفعة المتبادلة واحترام السيادة بما يخدم مصالح الشعبين.

وقال بوتين خلال اجتماع مع نظيره الصيني شي جين بينغ اليوم على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا: "لقد ذكرنا أكثر من مرة، ولسبب وجيه، أن العلاقات الروسية الصينية القائمة على الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي تشهد أفضل فترة في تاريخها، وهي مبنية على مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة واحترام سيادة الطرف الآخر".

ووصل الرئيس بوتين اليوم الأربعاء إلى أستانا عاصمة كازاخستان، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وعقد عددا من الاجتماعات الثنائية.

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون يومي 3-4 يوليو في أستانا. ويقام الحدث تحت شعار "تعزيز الحوار المتعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين".

ويعتزم المشاركون في القمة التوقيع على حزمة من 24 وثيقة مشتركة، فضلا عن اعتماد إعلان وبيان ختامي يؤكد التزام المشاركين في القمة بمبادئ حسن الجوار والوحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين يوم ا وثيقة اجتماعات منظمة شنغهاي للتعاون الرئيس بوتين مشاركين فلاديمير

إقرأ أيضاً:

بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية، قائلا: "إن موسكو لم ترفض أبدا وستظل مستعدة لإجراء مفاوضات سلام بشأن الأزمة الأوكرانية".

ونقلت وكالة الأنباء الروسية عن بوتين قوله، خلال مشاركته في قمة شنغهاي للتعاون التي انطلقت أعمالها اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا -: "روسيا كما تعلمون لم ترفض قط وهي الآن مستعدة لمواصلة مفاوضات السلام وكانت أوكرانيا هي التي رفضت المفاوضات وفعلت ذلك علناً بناءً على أوامر مباشرة من لندن ومن واشنطن ما يعني أنه لا يوجد شك في ذلك كما يواجه المسؤولون الأوكرانيون بشكل مباشر وصريح".. مؤكدا أن اتفاقيات اسطنبول لاتزال مطروحة على الطاولة ويمكن استخدامها كأساس لمواصلة هذه المفاوضات.

وعلى صعيد قمة شنغهاي، قال بوتين: إن منظمة شنغهاي انطلقت دائمًا وما زالت من أهمية مراعاة آراء ووجهات نظر أكبر عدد ممكن من الشركاء، واحترام الحق غير القابل للتصرف لكل دولة في اختيار نموذجها التنموي الخاص بها".. مؤكدا أنه من الواضح للجميع أن منظمة شانغهاي للتعاون اليوم هي واحدة من أكبر المنظمات الإقليمية وأكثرها موثوقية.

وكانت قد انطلقت في أستانا اليوم قمة منظمة شنغهاي للتعاون بمشاركة قادة الدول الأعضاء والدول المراقبة والشريكة وتستمر على مدى يومين تحت شعار(الوحدة العالمية من أجل عالم عادل ووئام وتنمية)، حيث يبحث المشاركون سبل تعزيز التعاون المتعدد الأوجه في المنظمة وآفاقه والمشكلات الدولية والإقليمية الحالية.

جدير بالذكر أن منظمة شنغهاي للتعاون تضم نحو نصف سكان العالم الذين يتوزعون على دول تشغل مساحة واسعة من الكرة الأرضية من روسيا إلى الصين وانضمت إليها بيلاروس اليوم لتصبح بذلك العضو العاشر فيها.. أما الأعضاء الدائمون الآخرون فهم كازاخستان المضيفة لقمة هذه السنة والهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان إضافة إلى إيران التي انضمّت إليها العام الماضي.

اقرأ أيضاًالربيع الأوروبي قادم.. توقعات بانتصار كاسح للعمال وخسارة مدوية للمحافظين في بريطانيا

رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • دعوة صينية روسية إلى عالم متعدّد الأقطاب ليكون على الجانب الصحيح من التاريخ
  • بوتين: مستعدون لمواصلة مفاوضات السلام بشأن الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: منظمة شنغهاي ستروج لنظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب
  • بوتين: قمة شنغهاي ستروّج لـ«نظام عالمي متعدد الأقطاب»
  • بوتين: قمة أستانا تروج لـ"نظام عالمي متعدد الأقطاب"
  • منظمة شنغهاي للتعاون: انطلاق أعمال القمة الموسعة وفشل غربي في عزل الرئيس بوتين
  • بيسكوف: قمة شنغهاي للتعاون ستبحث مبادرة بوتين للأمن الأوراسي
  • بوتين يصل إلى أستانا للمشاركة في "قمة شنغهاي"