تستعد الأرض لاستقبال حدث كوني نادر يحدث مرة واحدة في العمر، كما وصفه علماء الفلك، إذ تستضيف سماء الأرض نجما منفجرا بعد سفره 3000 عام عبر المجرة، يمكن رؤيته بالعين المجردة في صورة جسم شديد السطوع خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

حدث كوني نادر 

لم يتمكن علماء الفلك التنبؤ بدقة بالتاريخ المحدد لظهور النجم T Coronae Borealis، أو كما يعرف أيضا باسم T CrB في ليل كوكب الأرض، موضحين أنه رُصد لأول مرة منذ أكثر من 800 عام، ولم تتم رؤيته منذ عام 1946.

ويوضح علماء الفلك أن T CrB  يتكون من نظام نجمي ثنائي يبعد نحو 3000 سنة ضوئية في مجرتنا درب التبانة، ويضم النجم قزما أبيض صغيرا بحجم الأرض يدور حول نجم عملاق أحمر أي نجم شبيه بالشمس في سنواتها الأولى، ويحدث الضوء الساطع للنجم نتيجة لانفجار نووي حراري متكرر يحدث داخل نظام النجوم الثنائية.

يُرى بالعين المجردة 

وتوضح الدكتورة ريبيكا هونسيل، عالمة فلك في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا بولاية ماريلاند، إن ظهور النجم هو حدث فلكي نادر وسيكون مرئيًا في سماء الأرض لمدة أسبوع تقريبا حول كوكبة هرقل أو كوكبة الجاثي، متابعة أنه يمكن رؤيته بشكل أفضل باستخدام تطبيقات مخصصة لعلم الفلك على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي.

وتضيف هونسيل لـ «إندبندنت» أن ظهور هذا المشهد السماوي النادر يساعد في إلهام الجيل القادم من علماء الفلك لدراسة بنية وديناميكيات الانفجارات النجمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجم الفلك الشمس الأرض علماء الفلک

إقرأ أيضاً:

اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة

تحدث الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن ظاهرة اقتران القمر بالمشترى في مشهد بديع يُشاهد بالعين المجردة، قائلا إن تلك الظاهرة الفلكية ليست نادرة، وإنما تحدث كل يوم ظواهر اقتران مع القمر أو المحاق أو البدر، موضحا أننا في محاق شهر محرم.

القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية  القمر في طور المحاق

وأضاف «شاكر»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «لو نظر أحد منذ ساعتين مضوا تجاه الشرق، كان سيجد القمر في طور المحاق ويوجد أسفله نجم لامع للغاية وهو كوكب المشترى الذي يُعرف بلامعه وعملاق المجموعة الشمسية».

القمر والمشترى

وتابع، أن الظاهرة سالفة الذكر يمكن رؤيتها بالعين المجردة القمر والمشترى بجوار بعضهم البعض، ولكن في حالة وجود منظار صغير سيتمكن الشخص من رؤية الـ4 أقمار غاليليو «أقمار كوكب المشترى».

ويقترن هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي قبل شروق الشمس بحوالي ساعتين وربع صبيحة اليوم الأربعاء 03 يوليو 2024 في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أنه سيظهر الكوكب كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشترى.

ونظرا للمسافة الظاهرية الكبيرة بين القمر والمشتري (خمس درجات) فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشترى نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

مقالات مشابهة

  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"