كشفت مجلة جون أفريك الفرنسية أن السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا أوليا في اتهامات بإساءة استخدام الأموال العامة ضد رئيس تشاد الحالي محمد إدريس ديبي إتنو.


ونقلت المجلة عن مصدر مطلع على هذا الملف لم تكشف عن هويته أن مكتب المدعي العام المالي الوطني فتح تحقيقا أوليا في يناير الماضي بشأن اختلاس أموال عامة وإخفاء حجم "الإنفاق على الملابس لرئاسة جمهورية تشاد"، موضحة أن التحقيق في هذه الاتهامات المزعومة، الموكلة إلى المكتب المركزي لمكافحة الجرائم المالية الكبرى، بدأ عقب مقال نشرته منصة "ميديا بارت" الإعلامية الفرنسية في ديسمبر ،2023 وادعى أن رئيس تشاد "ديبي"، أنفق أكثر من 900 ألف يورو على شراء سترات (بدلات) وقمصان وغيرها من الملابس الفاخرة عبر شركة غامضة تدعى " MHK Full Business" مسجلة في العاصمة التشادية انجامينا ولديها حساب في بنك "شاري" التجاري، أحد البنوك المعتمدة في تشاد.


ووفقا لمنصة "ميديا بارت"؛ فإن الأموال جرى تحويلها في الأول من ديسمبر عام 2021 ثم مرة أخرى في 4 مايو 2023؛ حيث اشترى رئيس تشاد 57 بدلة تتراوح قيمة الواحدة منها بين 9 آلاف و13 ألف يورو و100 قميص بسعر 800 يورو للقطعة الواحدة إلى جانب 9 "جاكت سفاري" سعر الواحد منها 7500 يورو.


وأشارت المجلة إلى أن التحقيق قد يتسع نطاقه ليشمل الأصول العقارية المملوكة لعائلة "ديبي" والمقربين منها في فرنسا، لافتة إلى أن تحقيقات أخرى تجري في باريس حاليا حول اتهامات بالكسب غير المشروع لعائلات زعماء أفارقة سابقين مثل رئيس الجابون، علي بونجو، والكونغولي، ساسو نجيسو.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تشاد فرنسا بونجو محمد إدريس ديبي رئیس تشاد

إقرأ أيضاً:

اتهامات متبادلة بين حزب الإصلاح وحكومة بن مبارك بشأن مفاوضات مسقط

الجديد برس|

اندلعت اتهامات متبادلة بين حزب الإصلاح وحكومة بن مبارك على خلفية مفاوضات مسقط بشأن الأسرى.

وهاجم رئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح، محمد اليدومي، وفد الحكومة المشارك في المفاوضات، متهماً إياه بالتبعية لصنعاء نتيجة توصله إلى اتفاق يشمل القيادي في الحزب محمد قحطان.

في تدوينة نشرها اليدومي على منصة (إكس)، هاجم وفد “بن مبارك” قائلاً: “صدر عن مدير مكتب الرئاسة توجيه لفريق التفاوض حول الأسرى والمخفيين قسرياً بالتأكيد عليهم بعدم إبرام أي صفقة تبادل لا تشمل إطلاق سراح محمد قحطان أو على الأقل تقدير الكشف عن مصيره”. وأضاف اليدومي: “بعد هذا التوجيه، انعقد في مسقط لقاء تحدث بلغة واحدة وكنا نتمنى أن يكون لـ (الشرعية) من يمثلها في هذا اللقاء”.

من جانبه، رد رئيس الوفد المفاوض، يحيى كزمان، بهجوم عنيف على اليدومي، متهماً إياه بالسيطرة على “الشرعية”. وقال كزمان، الذي يُعتبر محسوباً على السعودية والمتخرج حديثاً من كلية القيادة والأركان السعودية في الرياض، على (إكس): “يبدو أن اليدومي رئيس حزب الإصلاح قد خرج ليقود حملة ظالمة ضد الفريق المفاوض، معتبراً أن الشرعية غير موجودة لأنه يعتبر الشرعية ملكية خاصة”.

مقالات مشابهة

  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • اتهامات متبادلة بين حزب الإصلاح وحكومة بن مبارك بشأن مفاوضات مسقط
  • منها فني تبريد وتكييف.. وظائف خالية برواتب مجزية (تفاصيل)
  • ما هي مصادر تمويل الحملات الانتخابية ومجالات استخدام المال المخصص لها؟
  • لصوص يسرقون 3 ملايين دولار بعد عملية سطو في إيطاليا
  • المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام إلى السيد وزير الداخلية المحترم
  • بلاغات للنائب العام.. اتهامات متبادلة بين رضا البحراوي وعدوية شعبان عبد الرحيم
  • انجاز 795 قضية بقيمة 37.5 مليار ريال
  • مشاريع التخرج بـ«إعلام حلوان» تجمع بين الإبداع الصحفي والتقنيات الحديثة