زنقة 20:
2024-10-03@03:57:18 GMT

وزيرة الإسكان تعترف بصعوبة القضاء على دور الصفيح

تاريخ النشر: 3rd, July 2024 GMT

وزيرة الإسكان تعترف بصعوبة القضاء على دور الصفيح

زنقة 20 | الرباط

قدمت فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، يومه الأربعاء 3 يوليوز 2024، بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، عرضا مفصلاً بالأرقام والمعطيات تفاعلاً مع طلبات قدمتها الفرق والمجموعات النيابية حول قطاع الإسكان بالمغرب.

فيما يخص برنامج مدن بدون صفيح، أفادت الوزيرة أن البرنامج انطلق سنة 2004 بهدف تحسين ظروف 270 ألف أسرة إلا أن العدد ارتفع بنسبة 72 في المائة حيث بلغ حوالي 465 ألف أسرة حسب الإحصاء الأخير من طرف السلطات المحلية في يونيو 2024.

وأشارت الوزيرة إلى أن البرنامج يشكل إحدى أولويات عمل الوزارة إلا أنه تم الوقوف على مجموعة من النقائص التي تحول دون الحكم الجيد في البرنامج منها إشكالية ضبط عدد المستفدين؛ وغياب معايير أهلية موحدة، وإشكالية تصفية الوعاء العقاري وعقلنة استغلاله، وغياب مقاربة تشمل بالإضافة إلى الإسكان توفير المرافق العمومية والخدمات العامة، وضعف تنسيق للبرامج في شموليتها.

وأوضحت الوزيرة أنه خل خلال سنتين ونصف من الولاية الحكومية الحالية تم تحسين ظروف عيش أزيد من 44.000 أسرة؛ والوزارة اعتدت مقاربة جديدة تعتمد على تنزيل برنامج خماسي 2024-2028 للقضاء على ما تبقى من دور الصفيح، واعتماد إعادة الإسكان بدل إعادة الإيواء، مع وضع الأسس الكفيلة لاستعمال المخزون من الوحدات المنجزة من طرف المنعشيين العقاريين، واعتماد برنامج الدعم المباشر كآلية لتسريع وتيرة القضاء على السكن الصفيحي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"الاتحاد للطيران": 242% نمو برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي

احتفلت "الاتحاد للطيران"، ودائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، اليوم الأربعاء، بنجاح برنامج التوقّف المجاني في أبوظبي، بعد أن تخطت إعادة إطلاقه التوقعات، وعززت بشكل كبير قطاع السياحة بالإمارة.

وقالت "الاتحاد للطيران"، إن "البرنامج شهد نمواً ملحوظاُ منذ إنشائه؛ إذ رحّب بـ 24 ألف زائر في النصف الأول من 2024، مقارنة بـ7 آلاف زائر في النصف الأخير من 2023، أي بزيادة نسبتها 242%".
وأضافت أن "هذا الأداء مصحوباً بتزايد الطلب وزيادة الحجوزات للنصف الثاني من العام، ويضع البرنامج على المسار الصحيح لتحقيق هدفه الطموح مع 75 ألف زائر دولي خلال 2024".

قوة الشراكات الاستراتيجية

من جهته، قال صالح محمد الجزيري، المدير العام للسياحة في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: "يجسد برنامج التوقف في أبوظبي قوة الشراكات الإستراتيجية في دفع نمو السياحة. ومن الواضح أن هذه المبادرة المبتكرة تلقى صدى لدى المسافرين الدوليين؛ إذ تقدم لهم سبباً مقنعاً لاستكشاف إمارتنا. ويعزز نجاح البرنامج مكانة أبوظبي كوجهة لا بد من زيارتها ويشجع المسافرين على التخطيط لإقامات أطول في المستقبل".

تضاعف أعداد الزوار 

 من جانبه، قال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران: "تخطى نجاح برنامج التوقف المجاني في أبوظبي توقعاتنا بشكل كبير. وقد رأينا أعداد الزوار الدوليين يتضاعف ثلاث مرات خلال ستة أشهر فقط. ويعكس هذا النجاح ليس فقط جاذبية أبوظبي كوجهة سياحية، بل يؤكد فعالية البرنامج في تشجيع المسافرين على استكشاف روائع الإمارة".
ويغتنم المسافرون من خلال برنامج التوقف المجاني في أبوظبي الفرصة لاكتشاف العاصمة، بمتوسط ​​إقامة ليلتين، وقد لاقى البرنامج ترحيباً واسعاً وبخاصة مع المسافرين من الأسواق الرئيسية بما في ذلك إنجلترا والولايات المتحدة وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي والهند.
وبالاعتماد على هذا النجاح، تبحث "الاتحاد للطيران" و دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن سبل لتعزيز البرنامج بهدف منح المزيد من القيمة والتجارب الاستثائية للزوار.

مقالات مشابهة

  • ورش ثقافية متنوعة في برنامج إثراء بمحافظة شمال الباطنة
  • "فلاورد" تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" بالسعودية
  • برنامج «أهل مصر» بأبوقير يناقش تأثير تداعيات الأحداث العالمية على مصر
  • "الاتحاد للطيران": 242% نمو برنامج التوقف المجاني للزوار الدوليين في أبوظبي
  • وزيرة البيئة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من البرامج التدريبية لتقنين أوضاع العمالة الغير منتظمة
  • السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للهيئات القضائية ويجتمع بمدبولي ووزير الإسكان (فيديو وصور)
  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • وزيرة البيئة: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد الرئيس السيسي