الجديد برس/

كشفت وكالة رويترز ، الأربعاء، عن غرق السفينة “لافانت” قبالة السواحل الشرقية لليمن،

وأكدت الوكالة عن مصادرها أن السفينة  غرقت بعد إصابتها بصواريخ أطلقتها القوات البحرية اليمنية على مقربة من سواحل نشطون بالمهرة.

وكانت شركة النقل الروسية سوفكو مفلوت والمملوكة للدولة أعلنت الأربعاء الماضي انقاذ طاقم السفينة الـ19  خلال ابحارها بالقرب منهم في المياه الدولية.

ومع أن السفينة واحدة من عدة سفن تم اغراقها في اليمن بسبب تبعيتها للاحتلال الإسرائيلي او اختراقها لقرار حظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية سواء في المتوسط او الأحمر، الا ان السفينة تعد الأولى التي يتم اغراقها في المحيط الهندي.

واستهداف السفينة جاء ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد اليمني والتي شهدت دخول صواريخ وزوارق متطورة  وتم بها اغراق عدة سفن سواء في الأحمر او خليج عدن.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر

وجهت منظمة بحرية دولية دعوة عاجلة لدرء التسرب في سفينة الشحن MV Rubymar، التي غرقت قبالة السواحل اليمنية، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي الإرهابية في مارس المنصرم.

ودعت الدعوة العاجلة التي وجهتها من المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة (IMO)، إلى تقديم إسهامات عينية من معدات الاستجابة لدرء تسرب السفينة، دعما للجمهورية اليمنية.

واوضحت المنظمة الدولية في دعوتها الحاجة إلى المساعدة في تغطية النقص في المعدات المتخصصة للاستجابة للتسرب النفطي داخل اليمن، معتبرة ذلك أمرا ضروريا للتعامل مع أي تسرب محتمل من السفينة.

وفي الثاني من مارس الماضي، غرقت السفينة روبيمار بعمق بلغ حوالي 100 متر، إثر تعرضها لهجوم صاروخي شنته مليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً قبلها باسبوعين، مما شكّل خطرا بيئياً وأمنياً كبيراً على البيئة البحرية.

وعندما غرقت السفينة روبيمار كان على متنها حوالي 22 ألف طنا متريا من سماد فوسفات كبريتات الأمونيوم، و 200 طن من زيت الوقود الثقيل، و 80 طنا من الديزل البحري.

واسفر عن غرق السفينة بقعة نفطية بطول 29 كيلومترا، مما زاد ضاعف من تفاقم تهديد البيئية البحرية.

ولا تزال السفينة مغمورة بشكل جزئي في موقع غرقها حتى اللحظة، بينما تمثل حمولتها المتبقية من وقود السفن والأسمدة خطرا بيئيا كبيرا، لا سيما على جزر حنيش القريبة من الموقع والحساسة بيئيا.

وتعد حادثة غرق السفينة روبيمار هي الأولى منذ بدأت المليشيا الحوثية شن هجماتها على السفن التجارية في شهر نوفمبر 2023، وحتى الآن، فيما أعلنت المليشيا مسؤوليتها عن أكثر من 80 هجوما على هذا النوع من السفن.

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • غرق ناقلة قبالة سواحل اليمن
  • رويترز: الناقلة «لافانت» ربما تكون غرقت هي الاخرى قبالة اليمن
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر